سياسة عربية

خمسة قتلى في مصر بتظاهرات مؤيدة لمرسي

من المسيرات المؤيدة لمرسي - ا ف ب
من المسيرات المؤيدة لمرسي - ا ف ب
قالت وزارة الصحة المصرية: "إن قتيلا وثمانية جرحى سقطوا، الأربعاء، في اشتباكات خلال احتجاجات مؤيدين للرئيس المنتخب، محمد مرسي"، فيما قالت مصادر في التحالف الداعم لمرسي: "إن خمسة قتلى سقطوا في تلك الاحتجاجات".

وفي وقت متأخر من مساء الأربعاء، قالت مصادر من التحالف الداعم لمرسي: "إن عدد قتلى فض مسيراتهم ارتفع إلى 5 قتلى، بعد مقتل شخص في مدينة حلوان، جنوبي القاهرة.

وأفادت الوزارة، في بيان، بأن عدد المصابين ارتفع من خمسة إلى ثمانية، ووفاة مواطن في تجمعات ومظاهرات بثلاث محافظات، هي القاهرة والإسكندرية وبنى سويف.

وأوضحت أن محافظة القاهرة شهدت وقوع  إصابتين أمام جامعة الأزهر في مدينة نصر، وتم نقلهما إلى مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، كما وقعت ثلاث إصابات بمحافظة الإسكندرية أمام كلية دار العلوم في منطقة الشاطبي.

وأضاف أنه "في محافظة بنى سويف، وقعت ثلاث إصابات في تجمعات أمام المستشفى الجامعي، وتم نقلهم إلى مستشفى بنى سويف العام ، كما تم نقل متوفى عن طريق الأهالي إلى مشرحة بنى سويف".

وكانت الصحة أعلنت في وقت سابق، أن عدد المصابين يبلغ خمسة قبل أن تعلن ارتفاعهم إلى ثمانية.

يأتي ذلك فيما قالت وزارة الداخلية، في بيان: "إن ثلاثة مصابين ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، وصلوا للمستشفى العام ببني سويف بينما وصل قتيل، توفي جراء إصابته بطلق ناري بالرقبة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وجارى المتابعة.

وأضافت الوزارة أن "الأجهزة الأمنية في بنى سويف، تمكنت بمعاونة الأهالي من فض تجمع لمجموعة من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي، حاولوا تعطيل حركة القطارات، وتم ضبط 12 منهم".

وأوضحت أن "نحو 500 عنصر إخواني، تجمعوا على مزلقان (نقطة عبور المارة) السكة الحديد بمدينة بنى سويف لتعطيل حركة القطارات، وقامت تلك العناصر بالتعدي على الأهالي الذين قاموا بالتصدي لهم حتى وصول القوات التي تعاملت معهم باستخدام الغاز المسيل للدموع، وتمكنت من تفريقهم وضبط 12 منهم".

بينما قال إمام يوسف عضو الهيئة العليا لحزب الأصالة الإسلامي، أحد مكونات التحالف الداعم لمرسي: "إن الحصيلة الأولية التي أعدها التحالف رصدت أربعة قتلى".

وقال يوسف: "إن التحالف مازال يجري حصرا نهائيا لأعداد الشهداء والمصابين في مسيرات الأربعاء،المناهضة للانقلاب".

وندد بما قال إنها "مواجهات أمنية عنيفة تجاه المتظاهرين السلميين".

من جانبه، قال محمود الأزهري المتحدث باسم حركة "طلاب ضد الانقلاب": "إن القتلى الأربعة هم طالبان بجامعة المنوفية، وطالبان من مدينة بني سويف.

وفي وقت سابق، قال مصدر طبي وشهود عيان: "إن طفلا قتل بعد إصابته برصاصة خلال مظاهرة لمؤيدي مرسي في بني سويف.

وأوضح وكيل وزارة الصحة ببني سويف، أحمد أنور، أن الطفل يدع عمر علي محمد ويبلغ من العمر 13 عاما، وتوفي جراء إصابته بطلق ناري بالكتف".

ومنذ صباح الأربعاء، ينظم مؤيدون لمرسي عدة تظاهرات في عدد من المدن المصرية، ضمن فعاليات 19 مارس/آذار.

بينما قالت مصادر بالتحالف المؤيد لمرسي، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، إن قتيلا سقط وأصيب عشرون آخرون، بينهم اثنان في حالة حرجة، أثناء تفريق قوات الأمن لمسيرة في مدينة حلوان، جنوبي القاهرة,

ودعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي إلى "موجة ثورية لمدة 11 يومًا متتابعة بداية من اليوم 19 مارس (آذار) 2014، تحت شعار (الشارع لنا .. معا للخلاص)".
التعليقات (0)