حول العالم

قطر: تقرير اتحاد النقابات الدولية مضلل وغير صحيح

عامل أجنبي في قطر - أ ف ب
عامل أجنبي في قطر - أ ف ب

أعربت اللجنة المنظمة العليا للمشاريع والإرث (قطر 2022) عن خيبة أملها لما تضمنه تقرير اتحاد النقابات الدولية حول أوضاع العمال في قطر.

ويأتي بيان اللجنة القطرية بعد تقرير للاتحاد الدولي للنقابات يقول فيه إن 38 عاملا يعملون في بناء استاد الوكرة، أحد ملاعب مونديال قطر 2022 ،شوهدوا في ظروف غير إنسانية، من جنسيات مختلفة كالهند ونيبال وتايلاند.

وأكد البيان الذي أصدرته اللجنة مساء السبت أن "تقرير اتحاد النقابات الدولية مليء بالمغالطات والتشكيك بالعمل الإيجابي الذي تقوم به اللجنة، لاسيما وأنه لم تحدث أي حالة وفاة حتى الآن في المشاريع المتعلقة بكأس العالم".

وأشار البيان إلى أن التقرير "وقع في خطأ بإشارته إلى موقع سكن لا يخص عمال مشروع بناء استاد الوكرة الجديد، أحد الملاعب المقترحة لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022، حيث يخص هذا السكن عمال وموظفي إدارة الوكرة، وليس عمال بناء استاد الوكرة".

وكشف بيان اللجنة العليا للمشاريع والارث أن "العمال الذين يعملون حاليا في مشاريعها يبلغ عددهم 108 عمال، ويعيشون في المنطقة الصناعية بالدوحة، وهذه المساكن الخاصة استقبلت مراسلي القنوات العالمية ووكالات الأنباء، بينما لم يقم اتحاد النقابات الدولية بزيارة هذه الموقع ولم يطلب زيارتها".

وأعلنت اللجنة في بيانها أيضا أنها "منذ يناير 2014 أجرت لجنة رعاية العمال ثلاث عمليات تدقيق لضمان تطبيق المعايير المطلوبة ومراقبة عملية تطبيقها"، وأضافت "نود الإشارة إلى أن بيان اتحاد النقابات العالمية حول معاييرنا ومزاعمه بأنها لا تتضمن أي آلية تنفيذ جديرة بالثقة، كان مضللا وغير صحيح".

وأكدت اللجنة "علمها بوجود مشاكل فيما يتعلق بالعمالة وظروف معيشتها"، وتابعت "نحن نرحب بتسليط الضوء على تلك المشاكل لنتمكن من علاجها، ولكن علينا أن ندرك بأن حل مثل هذه المشاكل، يتطلب وقتا والتزاما وجهدا، ونحن نمتلك الإدارة التي ستمكننا من تحقيق ذلك".

وقدم بيان اللجنة العليا للمشاريع والإرث إحصائيات وأرقاما عن استاد الوكرة على النحو التالي: بدأت أعمال البناء الأولية في 28 كانون الأول/ ديسمبر 2013 لم تحصل أي إصابة خلال 41884 ساعة عمل حتى تاريخ 13 آذار/ مارس 2014. 

وجاء أن 108 عمال من شركة أمانة وشركة سبيس ميكر يعملون في الموقع منذ 13 آذار/ مارس 2014. 

وتابع أن توفير مياه باردة للشرب لا تبعد عن موقع العمال أكثر من ثلاث دقائق سيرا، أما معدات الصحة والسلامة والوقاية الشخصية متوفرة مجانا لكل العمال في الموقع. 

وأضاف أن التاريخ المتوقع لانتهاء العمل هو 201،. وأن موقع السكن: المدينة الصناعية مواصفات: مساكن مكيفة، مساحة للتخزين مضمونة لكل الافراد. توفير 49 غرفة لـ120 عاملا (2 أو 3) في الغرفة الواحدة بدون أي سرير بطبقتين. تنظيف يومي للغرف مع ثلاث وجبات مجانية وخدمة انترنت وتلفزيون ومرافق ترفيهية وغرفة معيشة لكل مجموعة غرف.
التعليقات (0)

خبر عاجل