حول العالم

الطقس السيئ يقتل 18 مصريا ويصيب 71 بيوم واحد

مشهد عام من إحدى المحافظات المصرية - أ ف ب
مشهد عام من إحدى المحافظات المصرية - أ ف ب
 تسبب الطقس السيئ الذي تعرضت له محافظات مصر الأحد في مقتل 18 مصريا، وإصابة 71 آخرين، وانهيار عدد من المنازل، وغرق شوارع المدن، وتحول طرقات القرى إلى برك من الوحل، وانخفاض نسبة حضور التلاميذ في المدارس، وضعف انتظام الموظفين بالمصالح الحكومية، وإغلاق أربعة موانئ، وتضرر صالة أحد المطارات.
 
فقد لقي ثمانية أشخاص مصرعهم، وأصيب عشرون آخرون، في انقلاب حافلة ركاب تابعة لشركة خاصة، بطريق الزعفرانة- رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، بحسب بيان أصدرته وزارة الصحة.
 
وفي المنيا لقي خمسة أشخاص أيضا مصرعهم غرقا، بينهم ثلاث سيدات وطفلة، وأصيب 8 آخرون، إثر انقلاب سيارة ميكروباص كانت تقلهم بترعة الإبراهيمية أمام قرية ملاطية التابعة لمركز مغاغة.
 
وفي الغربية لقي 3 أشخاص مصرعم، وأصيب 3 آخرون في اتصادم بين سيارتين. وفي البحيرة لقي 3 مواطنين مصرهم وأصيب 7 آخرون في حادث تصادم بين سيارتي نقل وميكروباص على الطريق الدولي الساحلي أمام مركز إدكو.
 
وفي شمال سيناء لقي شخص مصرعه، وأصيبت سيدة بإصابات بليغة، إثر انقلاب سيارة على طريق المغارة - التلول.
 
وأصيب أيضا 32 شخصا فى حادث انقلاب حافلة نقل جماعي على طريق أسوان الصحراوي الغربي نتيجة سوء الأحوال الجوية.
 
وتبين من التحريات أن الأتوبيس كان يقل أعضاء من جمعية رسالة الخيرية بأسوان، وكانوا فى طريقهم إلى القاهرة وعند الكيلو 92 طريق أسوان الصحراوي انقلبت الحافلة بسبب سوء الأحوال الجوية.
 
كما لقي شاب في الأقصر مصرعه إثر تعرضه لصاعقة كهربائية، بسبب سوء الأحوال الجوية.
 
تضرر موانئ ومطارات ومنازل
 
كما تعرض مركز "باريس" بالوادي الجديد لأمطار غزيرة، تسببت في غرق وانهيار 20 منزلا في قرى المكس قبلي، ولم تسفر عن إصابات أو خسائر في الأرواح، بينما فتحت الوحدة المحلية المساجد والمدارس لإيواء المتضررين.
  
وتسببت الأمطار في تساقط أجزاء من سقف صالة الوصول بمطار الغردقة، وتداول نشطاء من داخل مطار الغردقة الدولي صورا لصالة الوصول تغمرها المياه، بالإضافة إلى تراكم كميات كبيرة من المياه خارج المطار.
 
وأُغلق الطريق الدولي بجنوب سيناء. وأعلنت وزارة الري حالة الطوارئ القصوى استعدادا لمواجهة السيول المتوقعة في المحافظات، الإثنين، خاصة الحدودية.
 
وسقطت أمطار غزيرة مفاجئة مصحوبة بالثلوج وبرق ورعد على مناطق عدة بمحافظتي القاهرة والجيزة، مساء الأحد. وضربت السيول عددا من المحافظات، حيث سقطت أمطار غزيرة وصلت إلى حد السيول في محافظات البحر الأحمر وسوهاج وأسيوط والوادي الجديد وجنوب سيناء، مما أدى إلى غرق الشوارع، وصعوبة السير.
 
وأصابت الأمطار الغزيرة الطريق الصحراوي الغربي والشرقي والزراعي في محافظة المنيا بحالة من الشلل التام. وشهدت مدارس إدارة الداخلة التعليمية بالوادي الجديد، نزوح العديد من الطلاب عن مدارسهم.
 
وتعرضت مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء، لموجة قوية من الأمطار الغزيرة، ما أدى إلى تجمع المياه وضغطها على السدود، الأمر الذي جعل بعضها ينهار، واندفاع السيول تجاه المدينة التي تبعد عن الجبل مسافة 5 كيلو مترات.
 
وهطلت أمطار غزيرة وثلوج على مدينة الغردقة، ما أدى إلى تكدس المياه بالشوارع وإعاقة حركة المرور، وخرج الطلاب من مدارسهم مبكرا؛ بسبب شدة الأمطار، كما هطلت أمطار ثلجية على منطقة القاهرة الكبرى.
 
وتسببت السيول في انهيار السواتر والسدود المخصصة لها في منطقة مخار السيول بقرية العتمانية بمركز البداري في أسيوط، وهاجمت المنازل والزروع بالقرية؛ ما أدى إلى هروب السكان، وترك منازلهم.
 
وأغلقت محافظة جنوب سيناء، طريق وادى فيران المؤدي لسانت كاترين، وطريق النبي الصالح وطريق "الكيلو 9" بأبو زنيمة، اليوم؛ خوفا من وقوع حوادث.
 
فيما ضربت السيول ثلاث قرى بمحافظة سوهاج، وهم "نزلة عمارة، بالجبل الغربي بمركز طهطا، ونجع يحي بمركز جيهنة، والجلاوية بالجبل الشرقي بمركز ساقلتة"؛ نتيجة الهطول الغزير للأمطار.
 
كما أعلن حسن فلاح رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر إغلاق الملاحة البحرية فى 4 موانئ بمحافظة السويس المطلة على خليج السويس والبحر الأحمر بسبب سوء الأحوال الجوية وانعدام الرؤية وارتفاع الأمواج البحرية إلى أكثر من ثلاثة أمتار.
 
وشهدت محافظة السويس، موجة من الطقس السيئ، ضمت هطول مستمر للأمطار الرعدية المصحوبة بالرياح والغيوم الغزيرة، مما أدى إلى شلل العديد من الخدمات وتوقف حركة السير بمعظم شوارع المحافظة.
 
سخرية الناشطين واستمرار سوء الطقس
 
وقد سخر ناشطون على موقعي التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" من الطقس السيئ. وقال أحدهم: "إزاي ماحدش يلفت نظرنا إن في تلج هاينزل فوق نافوخنا النهارده"، بينما كتبت أخرى: "آدي اللي جالنا من التقارب الروسي.. تلج في مصر ولسه ياما هنشوف من التقارب".
 
وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يستمر الطقس فى حالة عدم الاستقرار اليوم الإثنين. وقال أحمد حسين إبراهيم، رئيس مجلس إدارة الهيئة العام للأرصاد الجوية، إن الرياح ستنشط اعتبارا من الثلاثاء على جميع أنحاء الجمهورية مما يؤدى إلى تدهور الرؤية على الطرق وإلى اضطراب الملاحة البحرية فوق مسطحي البحرين الأحمر والمتوسط يصاحب ذلك انخفاض آخر وملحوظ في درجات الحرارة اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل.
التعليقات (0)