حقوق وحريات

العصيان المدني العام يجتاح قرى الدقهلية في مصر

العصيان المدني يبدأ في قرى الدقهلية - تعبيرية
العصيان المدني يبدأ في قرى الدقهلية - تعبيرية
قرر أهالي قرى مركز بني عبيد بمحافظة الدقهلية الدخول في إضراب عام وعصيان مدني؛ احتجاجًا على نقص وانعدام الخدمات الأساسية لهم وتجاهل المسؤولين لطلباتهم.

وعن سبب هذا القرار، قال المتحدث باسم أهالي تلك القرى مصطفى صلاح: إن المركز فيه ما يقرب من ثماني قرى هي: العامرية، رفعت، عفت، أبو خضر، رجب عسكر، البحر القديم، الحجانفة، يعاني قاطنوها من انعدام الخدمات.

وأوضح أنه لا توجد طرق تصلهم بخدمات المركز إلا طريق ترابي بطول ثمانية كيلومترات، يمر بمحاذاة مصرف بحر حادوس الذي يصل عمقه لأكثر من 20 مترًا، والذي يمثل مصيدة ومقبرة لكثير من أبناء هذه القرى، فضلًا عن كونه ملاذًا للخارجين عن القانون وقاطعي الطرق، مشيرًا إلى أن أهالي تلك القرى طالبوا مرارًا وتكرارًا برصفه وإنارته، لكن دون جدوى.

وأضاف صلاح أنه لا توجد مدرسة واحدة بهذه القرى، ولا وحدة صحية ولا صرفا صحيا، كما أن شبكة الكهرباء متهالكة بشكل كامل، والمياه جميعها مخلوطة بالصرف الصحي، ما تسبب في انتشار الأمراض والأوبئة بين أبناء هذه القرى.

وأوضح أن الأهالي سيدخلون في عصيان وإضراب تام، وسيمنعون أبناءهم من الذهاب إلى المدارس، بالإضافة إلى الامتناع عن التعامل مع الجهات الرسمية بالمحافظة والمركز، إضافة إلى عدم دفع أي رسوم أو فواتير مياه أو كهرباء أو نظافة أوغيرها، بسبب سوء هذه الخدمات وانعدامها.

وأشار إلى أنه في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم؛ فإن الأهالي سيقومون بالتصعيد والدخول في إضراب عن الطعام حتى الاستجابة لمطالبهم، ووضع خطة شاملة مرحلية لتطوير القرى.

ورفعوا شعار "إما نعيش بكرامة أو نموت بكرامة"، كما أنهم رفعوا لافتات مكتوب عليها "قبل الثورة مظلومين وبعد الثورة منسيين".
التعليقات (0)