صحافة عربية

نشاط حكومي إثر غموض بـ "الرئاسة" وقتلى ليبيا

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الثلاثاء
قفزت إلى صدارة مانشيتات الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 4 آذار/مارس 2014 متابعة تحركات حكومة المهندس إبراهيم محلب التي بدا أنها تحاول أن تزيل الانطباع السيئ الذي تركته حكومة حازم الببلاوي لدى الجماهير، وصنع انطباع جيد، كونها أكثر حيوية واقترابا من الشارع، وهو أمر تحاول به أيضا تجاوز أزمتها مع الشرعية، والجماهير الرافضة لاستمرار الانقلاب العسكري، وفرض الأمر الواقع بالقوة.
 
ويأتي ذلك في ظل ما أشارت إليه صحف الثلاثاء من غموض يكتنف قانون ومعركة الانتخابات الرئاسية المزمعة، واستمرار انقطاع الكهرباء، ويتساءل فيه البعض حول كيفية حماية المصريين في ليبيا بعد حادثة مقتل سبعة أقباط هناك، ويبدي فيه البعض الآخر اندهاشه من الحكم المخفف بالسجن عشر سنوات فقط لقاتلي خالد سعيد.
 
حكومة محلب تنشط وتنتشر بالمحافظات
 
البداية من جريدة الأخبار التي أبرزت قول محلب في جمعية استهلاكية: أمهلوني 3 أشهر بدون إضرابات. ونقلت الصحيفة تصريحات كل وزير على حدة.. فجاء: وزير التموين يعترف: منظومة الخبز فاشلة وإلغاء الأسعار الاسترشادية.
 
وكان جاذبا الاعتماد على الصور مع المانشيت.. ففي الأخبار صورة محلب وهو يستمع لشكاوى المواطنين خلال تواجده بالجمعية الاستهلاكية.. وفي الأهرام الصورة لوزير الري خلال تفقده إحدى الترع بمحافظة الإسماعيلية .
 
ورأت الأهرام في تحركات وزراء الحكومة في الشوارع والميادين: "بيان عملي لحكومة محلب.. رئيس الوزراء يزور مجمعا استهلاكيا.. ووزير الداخلية يتفقد الخدمات الأمنية بالسويس".
 
ورأت الجمهورية أن "الحكومة انتشرت في القاهرة والمحافظات.. محلب تفقد المجمعات والمستشفيات وكمائن الشرطة.. ووزير الداخلية يزور السويس.. أبو حديد: لا تصالح في مخالفات البناء.. حنفي: إلغاء التسعيرة الاسترشادية".
 
والصور إثنتان في الجمهورية: واحدة لوزير الداخلية يتفقد الأمن في السويش.. والثانية لوزير الزراعة يتابع مخالفات البناء بالقليوبية.
 
وكان من وجهة نظر مانشيت المصري اليوم أن "الحكومة الجديدة تفتح الملفات الصعبة"، كنا جاء في المانشيت.. وأن "محلب يفاجئ الأمن والمجمعات الاستهلاكية ويطلب لقاء الشباب". والصورة مع التقرير أيضا لوزير الداخلية خلال جولته المفاجئة في السويس.
 
وأضافت المصري اليوم تحت المانشيت: وزيرا الزراعة والري في حملة مفاجئة لإزالة التعديات.. وزادت المصري اليوم: التموين: إلغاء التسعيرة الاسترشادية.. ومنظومة الخبز فاشلة.
 
وأشارت الوطن إلى أن "الحكومة في الشارع: محلب يفاجيء كمين الشرطة.. وإبراهيم يتفقد المعسكر المفخخ.. أبو حديد يعلن الحرب على التعديات.. ويتعرض لإصابة".
 
فيما قالت الشروق: وزراء محلب ينطلقون إلى المحافظات.
 
وقال مانشيت اليوم السابع: محلب يهدد الوزراء: العمل في الشارع أو الإقالة.. وفي هذا الصدد أشارت الصحف إلى أن "التموين تلغي الأسعار الاسترشادية".. كما جاء في الأهرام.
 
وفضلت التحرير أن تقول: الحكومة بدأت الكلام.. وزير الداخلية: لا تهاون في دم شهداء الشرطة.. وزير التعليم: لا تأجيل للدراسة.. وزير التموين: منظومة الخبز فاشلة.. وزير الإسكان: لا أريد مشاهدة الإنجازات وأبحث غن المشكلات.. وزير الزرعة: الأراضي المعتدى عليها سيتم  إعادة زراعتها على نفقة المخالفين.
 
غموض معركة انتخابات الرئاسة
 
زعمت الشروق أن: الأزمة الاقتصادية توجل قرار المشير بالترشح للرئاسة.. وفي المانشيت: الغموض يحيط بموعد إصدار قانون انتخابات الرئاسة.. مجلس الدولة ينتهي من مراجعة القانون.. والتعديلات في عهدة الرئيس.
 
وقالت الجمهورية إن: قانون الانتخابات الرئاسية أمام منصور اليوم.. الطعن على قرارات اللجنة العليا بضمانات وشروط.. المرشح يقدم تقريرا بحالته الصحية.. والحد الأقصى للدعاية 20 مليون جنيه".
 
وقالت اليوم السابع: قانون الانتخابات الرئاسية على منصور اليوم.. العجاتي: لا خلافات مع الرئاسة ولا حصانة للجنة العليا.
 
وزعمت الوفد أن "حركة المحافظين على مكتب رئيس الجمهورية.. التغييرات تشمل 8 محافظات .. ومحلب يطلب تقارير أداء من لبيب".
 
وفضلت التحرير أن تقول في المانشيت: آخر كلام .. قرارات "العليا للانتخابات الرئاسية"  محصنة.
 
استمرار المشكلات وانقطاع الكهرباء
 
يأتي نشاط وتحركات وزراء حكومة محلب على وقع المشكلات الجماهيرية.. ففي الوطن: الظلام يواصل الانتشار بالمحافظات.. وغضب بين المواطنين بسبب "الفواتير".
 
وفيها أيضا: الأدنى للأجور يجدد الإضرابات وعمال الحديد يرفضون الاعتصام.. الجيش ينهي أزمة سيراميكا.. والعشري: نسعى لوضع حدد أدنى للقطاعين العام والخاص.
 
ومن جهتها أشارت الوفد إلى أن "عمال البريد يمتنعون عن صرف المعاشات من 3900 مكتب".. فيما قالت التحرير: "أرواح ركاب القطارات في خطر.. خروج 5 عربات بقطار الصعيد في سوهاج بسبب سرقة الفلنكات.. ورئيس الهيئة: هناك خطوط تسرق بالكامل".
 
ومن الطريف أن الأخبار أشارت إلى الظاهرة نفسها تحت عنان:"سرقوا المسامير.. فخرج قطار أسوان عن القضبان"!
 
حكم قاتلي خالد سعيد
 
أبرزت صحف الثلاثاء الحكم الذي أصدرته محكمة الجنايات في الإسكندرية بالسجن عشر سنوات مع النفاذ للشرطيين قاتلي خالد سعيد.. وصورة للمتهمين خلف القضبان قبل صدور الحكم..(الأخبار).
وفي الأهرام الصورة ل "حالة هرج لحظة النطق بالحكم"..  وقالت المصري اليوم: 10 سنوات سجنا لقتلة خالد سعيد.. فرحة عارمة للنشطاء وصراخ لأهالي المتهمين.. وشقيقة الشهيد: الحكم رد كرامة أخي.. والصورة للشرطيين المدانين بتعذيب خالد سعيد داخل القفص.
 
ومن جهتها، أشارت اليوم السابع إلى "اشتباكات بين أهالي المتهمين والأمن عقب النطق بالحكم داخل المحكمة".
 
ونقلت الوطن عن والدة خالد سعيد قولها بعد الحكم على قاتليه بالسجن المشدد عشر سنوات: تمنيت إعدامهم..كما نقلت الوفد عن شقيقته قولها: كنا ننتظر الإعدام.. والمتهمون: قررنا الطعن.
 
في الوقت نفسه أشارت الصحف إلى استشهاد أمين ورقيب شرطة وإصابة آخرين برصاص الإرهاب.. وخصصت الوطن المانشيت كالتالي: "هجوم إرهابي مكثف على الشرطة..اغتيال رقيب وإصابة 2 من الأمناء.. في هجومين مسلحين بالجيزة. وإطلاق الرصاص على رابع بالدقهلية.. واستهداف ضابط بأسوان".
 
وقالت الشروق: الإرهاب يلاحق رجال الشرطة.. استشهاد رقيب ببني سويف.. وإصابة رجلي أمن بالمنصورة والصف.
 
والملاحظ هنا أن كلمة "استشهاد" محجوزة في الصحافة المصرية لقتلى الجيش والشرطة، إذ لا يستخدم أبدا لوصف شهداء الشرعية.
 
وعلى ذكر القضاء نشرت الوفد هذا الخبر: 9 أبريل الحكم في طلب رد محكمة الهروب الكبير والتخابر (تقصد الرئيس مرسي وإخوانه).
 
قتلى ليبيا
 
باللون الأحمر جاء مانشيت الأخبار بعنوان: غضب سياسي لاستهداف المصريين في ليبيا.. فيما نقلت الأهرام أنه ستتم "مراجعة إجرءات حماية المصريين في ليبيا".
 
وأشارت الوطن إلى أن : كنائس مصر تطالب طرابلس بالحماية.. ومصادر: الظواهري كلف باستهداف  المسيحيين.
 
وتساءلت التحرير: من يحمي المصريين في ليبيا؟
 
ونقلت عن الكنيسة قولها: رؤوس قتلة الأقباط موجودة في مصر.. ونطالب الجيش بإجلاء المسيحيين.. سياسيون: الدولة عاجزة  عن مواجهة استهداف الميليشيات الليبية للمصريين.
التعليقات (0)