صحافة عربية

خليفة الببلاوي.. درويش وصديق لمبارك ومتهم بالفساد

إبراهيم محلب وزير الإسكان بحكومة الببلاوي المستقيلة - ا ف ب
إبراهيم محلب وزير الإسكان بحكومة الببلاوي المستقيلة - ا ف ب
أجمعت كل وسائل الإعلام المصرية تقريبا، على أن المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان في حكومة حازم الببلاوي المستقيلة، هو من سيترأس الحكومة المقبلة.

 وقالت تقارير صحفية إن الرئيس المؤقت عدلي منصور، الذي قبل مساء الإثنين استقالة الببلاوي،  سيجتمع بمحلب الثلاثاء ليكلفه بتشكيل الحكومة.

 لكن وصول محلب إلى هذا المنصب، لن يكون مفاجئا للمتابعين له منذ توليه منصبه الوزاري في يوليو الماضي عقب الإنقلاب العسكري، بعد أن ظهر كرجل إنقاذ عقب كل عملية تفجير أو تخريب لمبانٍ حكومية، مثلما حدث في اقتحام مبنى جامعة الأزهر وتفجيري مديرية أمن القاهرة والدقهلية، أو إنهيار جسر عزبة النخل بالقاهرة،  فيظهر الرجل في زيارة ميدانية عاجلة، ويصدر أمرا لشركة المقاولون العرب بسرعة ترميم المباني أو المنشآت المنهارة أو المتضررة.

 ومنذ عدة أشهر يلاحظ من يراقب الإعلام المصري، أن هناك حملة "تلميع" لمحلب وتقديمه للمصريين على أنه أنشط وزير في الحكومة، وأكثرهم قربا من المواطنيين، بالرغم من عدم تحقيقه أي إنجاز يذكر طوال ثمانية أشهر، هي عمر حكومة الببلاوي.

جوجل: محلب حرامي

وبمجرد الإعلان عن اسم إبراهيم محلب كأبرز المرشحين لمنصب رئيس الوزراء، بدأ النشطاء في مهاجمته وتذكير الناس بماضيه الأسود.

 ويكفي أنك إذا كتبت اسم إبراهيم محلب على محرك البحث الشهير "جوجل"، وحتى قبل أن تكمل كتابة اسمه، ستجد محرك البحث يكمل الجملة بشكل تلقائي كاتبا "إبراهيم محلب الحرامي" و"إبراهيم محلب والفساد".

 كما كان إسمه بارزا ضمن قائمة الفاسدين، الذين طالب الثوار في ميدان التحرير بالقبض عليهم، والتحقيق معهم بسبب فساده إبان الثورة.

 ومحلب أحد أبرز المتهمين بالفساد في قضية "القصور الرئاسية" الشهيرة، والتي يتهم فيها أيضا الرئيس المخلوع حسني مبارك، ونجليه بالفساد وإهدار المال العام، حيث كشفت هيئة الرقابة الإدارية عن الاستيلاء على مليار جنيه مستخلصات أعمال مقاولات وهمية، لإجراء تعديلات بالقصور الرئاسية لم تتم، بينما تم بناء فيلات مملوكة للرئيس المخلوع وأسرته، وكان المشرف على هذه العملية هو إبراهيم محلب. 

 محلب الدرويش

 وبعيداً عن شبهات الفساد التي تحوم حول محلب، وانتماءه لنظام مبارك، أظهر الرجل جانبا آخر من شخصيته، وظهر أن له باعا أيضا في مجال "الدروشة" حينما قام الاثنين بزيارة مقام السيدة زينب بالقاهرة، ليتبرك بها ويطلب العون منها بعد اقترابه من تولي رئاسة الوزراء.

 وقبل تولي وزارة الإسكان، كان محلب رئيسا لمجلس إدارة شركة المقاولون العرب، أكبر شركات المقاولات المصرية، والتي تعد إحدى شركات قطاع الأعمال العام منذ عام 2002.

 ولد إبراهيم محلب عام 1949، وتخرج في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1972.

 ومنذ تخرجه وحتى توليه وزارة الإسكان، لم يعمل محلب في أي مكان سوى شركة المقاولون العرب، التي تدرج فيها حتى أصبح رئسيا لمجلس إدارتها، بقرار من وزير الإسكان المحبوس على ذمة قضايا فساد إبراهيم سليمان.

رجل مبارك الوفي

واستقبل نشطاء نبأ ترشيح إبراهيم محلب لمنصب رئيس وزراء، بصدمة شديدة، مؤكدين أنه يقضي على آخر ما تبقى من ثورة يناير، حيث اشتهر محلب قبل الثورة بعلاقته القوية بالرئيس المخلوع، ونجليه علاء وجمال مبارك.

 وكان اسم إبراهيم محلب، الأول في قائمة من 44 عضوا عينهم مبارك في مجلس الشورى قبل الثورة بشهور قليلة، ما يظهر رضائه عنه وثقته فيه.

 كما كان اسم محلب أيضا، الأول في قائمة أعضاء المجلس الأعلى للسياسات بالحزب الوطني الديمقراطي المنحل، الذي كان يترأسه جمال مبارك، وأعاد تشكيله لمساعدته في خلافة والده، قبل أن تطيح الثورة بالحزب في يناير 2011.

 ويعرف عن محلب كرهه الشديد لجماعة "الإخوان المسلمين"، حيث أقال المهندس أسامة الحسيني رئيس شركة المقاولون العرب، عقب تأكيده أن قصف طائرات الجيش، وليس متظاهري الإخوان، هو الذي أدى إلى حرق مبنى الشركة بميدان رمسيس، خلال أعمال العنف التي وقعت في محيط مسجد الفتح في 18 أغسطس الماضي.

 ويقول مراقبون إن تولي محلب هذا المنصب، سيعزز بشدة من موقف رافضي الإنقلاب، الذي سيؤكدون أن ما حدث هو ثورة مضادة على ثورة يناير، من نظام مبارك الذي يتصدر رموزه المشهد السياسي الآن.
التعليقات (0)