اقتصاد عربي

العجز التجاري للأردن قارب 14 مليار دولار في 2013

ميناء العقبة - تجارة - الأردن
ميناء العقبة - تجارة - الأردن

قال تقرير حكومي أردني إن عجز الميزان التجاري (الفرق بين قيمة الواردات والصادرات الكلية) خلال العام الماضي 2013 ارتفع بنسبة 8.5% ليصل إلى 13.96 مليار دولار مقارنة بعام 2012.

وذكر التقرير الصادر عن دائرة الاحصاءات العامة الأردنية أن الصادرات ارتفعت العام الماضي بنسبة 1.2% لتصل قيمتها إلى 6.77 مليار دولار بالمقارنة بالعام 2012، وارتفعت الواردات إلى  21.88 مليار دولار بزيادة نسبتها  5.4%.

ووفقا للتقرير، فإن الصادرات الكلية للأردن التي تشمل الصادرات الوطنية والبضائع والسلع التي يعاد تصديرها؛ بلغت خلال عام 2013 نحو 7.91 مليار دولار بارتفاع قدره 0.3% مقارنة بعام 2012.

وارتفعت الصادرات الوطنية خلال العام الماضي إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها بلغاريا.

وارتفعت قيمة الواردات من الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومن ضمنها كندا، فيما انخفضت قيمة الواردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية الذي يمثل النفظ معظم الواردات منها.

وقال رئيس جمعية المصدرين الأردنيين عمر أبو وشاح، لوكالة الأناضول، أن الصادرات الوطنية واصلت ارتفاعها خلال العام الماضي، رغم الظروف الإقليمية المحيطة التي أُثرت على الاقتصاد الأردني بشكل عام، وكان يمكن للصادرات أن تنمو بنسبة أكبر بدون وجود هذه المؤثرات.

وأضاف أن اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن بشكل ثنائي أو متعدد الأطراف ساهمت في زيادة صادرات البلاد إلى العديد من البلدان، بخاصة الولايات المتحدة التي أصبحت من أهم الشركاء التجاريين للأردن وتتجاوز الصادرات إليها أكثر من 1.5 مليار دولار سنويا، وخاصة من الملابس والصناعات الهندسية .

وقال أبو وشاح إن الصادرات الأردنية إلى بعض الأسواق ما زالت تعاني من الأوضاع السائدة في دول الربيع العربي، فصادرات البلاد إلى دول مثل تركيا وأوروبا تعثرت بسبب الأوضاع في سورية، فيما بقيت الصادرات إلى العراق دون المستوى المطلوب بسبب ارتفاع درجة المخاطرة على الطريق البري الذي يربط البلدين بخاصة بعد تفاقم الأوضاع في منطقة الأنبار التي يمر منها الطريق الدولي بين عمان وبغداد.

وتوقع أن ترتفع الصادرات الأردنية العام الحالي، وخاصة في حال تحسنت الأوضاع الأمنية في العراق وهدوء الأوضاع السورية.
التعليقات (0)