سياسة دولية

لندن وطهران تستأنفان العلاقات الدبلوماسية المباشرة

علم كل من البلدين رفع على ممثليتيهما الدبلوماسيتين في لندن وطهران - غرافيك
علم كل من البلدين رفع على ممثليتيهما الدبلوماسيتين في لندن وطهران - غرافيك
 استأنفت ايران وبريطانيا رسميا الخميس علاقاتهما الدبلوماسية المباشرة منهيتين نظام حماية المصالح من جانب دولة اخرى الساري منذ نهاية 2011، وفق ما اعلن دبلوماسي ايراني رفيع المستوى.

وقال مساعد وزير الخارجية الايراني مجيد تخت روانجي لوكالة الانباء الطالبية (ايسنا) انه "اعتبارا من اليوم (الخميس)، العلاقات بين بريطانيا وايران عادت الى مستوى قائمين بالاعمال غير مقيمين".

واضاف ان علم كل من البلدين رفع على ممثليتيهما الدبلوماسيتين في لندن وطهران.

من ناحيتها كتبت وزارة الخارجية البريطانية على حسابها على تويتر "اليوم، انهت المملكة المتحدة الاتفاقات الرسمية للقوة الحامية في ايران. سنواصل علاقاتنا بشكل مباشر عن طريق قائمين بالاعمال غير مقيمين".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية انها لا تملك معلومات بشأن السفارة الايرانية في لندن.

وكانت السفارة الايرانية في لندن اقفلت ردا على الهجوم على الممثلية البريطانية في طهران في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 من جانب متظاهرين كانوا يحتجون على اعلان بريطانيا فرض عقوبات جديدة على ايران على خلفية برنامجها النووي، الا ان البلدين لم يقطعا رسميا علاقاتهما، اذ تولت سلطنة عمان رعاية المصالح الايرانية في بريطانيا فيما رعت السويد المصالح البريطانية في ايران.
التعليقات (0)

خبر عاجل