صحافة عربية

"المدواخ" بديل السجائر ينتشر بين السعوديين

الصحف السعودية - صحف سعودية الخميس
الصحف السعودية - صحف سعودية الخميس
حفلت الصحف السعودية الصادرة الخميس بباقة متنوعة من الأخبار والمتابعات المحلية، إذ أظهرت صحيفة سبق عبر تقرير صحفي انتشار ظاهرة تدخين سجائر من نوع "المدواخ" بين بعض الشباب السعودي، فيما نقلت صحيفة اليوم عن رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل قوله إن أجهزة التكييف تستهلك سنوياً 51% من إنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة.

 بينما  جاء في صحيفة الشرق، أن الحكومة وافقت على الدراسة المقترحة المشتملة على الترتيبات والإجراءات والضوابط لمشاركة المرأة في كافة مراحل العملية الانتخابية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية.

"المدواخ" بديل السجائر ينتشر بين السعوديين 

 أظهرت صحيفة سبق عبر تقرير صحفي انتشار ظاهرة تدخين سجائر من نوع "المدواخ" بين بعض الشباب السعودي ، وهي عبارة عن أنبوب من العاج أو الخشب، يوضع في طرفه تبغ إيراني شديد الحرارة، ويدخّن في أقل من دقيقة، وسُمي المدواخ لتسببه بدوخة لمتعاطيه، وإدمانه عليه بشكل سريع. 

وروت الصحيفة عن أحد الباعة قوله: "المدواخ ظاهرة اجتماعية حديثة وما زالت في تطور وانتشار، خصوصاً بين الشباب، ومنهم من أدمن تعاطي المدواخ كبديل للسجائر، مع أن المدواخ يفوقه خطورة وسُمية إذ لا توجد به فلاتر قطنية لتخفيف النيكوتين".
 
وقال آخر: "المدواخ" عادة إماراتية وينتشر في بعض دول الخليج، استوردها السعوديون حديثاً". وأشار إلى أن الشباب من مختلف الطبقات الاجتماعية يتعاطون المدواخ، ويوماً عن يوم تزداد نسبة مدخنيه، رغم خطورته، وتشديد الجهات المعنية على منعه.
 
وأضاف بائع آخر: "المدواخ يصنع من الخشب بأنواعه، أو البلاستك، وتختلف أسعاره حسب التبغ وتبدأ من 20 ريالاً، ويختلف باختلاف المادة التي يصنع منها، وأغلى نوع من المدواخ المصنوع من خشب الصندل، والتبغ الإيراني القوي الذي يسبب شحطة بالحلق".
 
وذكر أيضاً أن التبغ الذي يعبأ داخل المدواخ عبارة عن تبغ صاف دون أي إضافات خارجية، وهذا يجعله قوياً رغم أن مدة تدخينه لا تتجاوز 60 ثانية، وأكثر الأنواع طلباً لديه هو المصنوع في الإمارات، كما توجد حالياً شركات عالمية شهيرة مصنعة لتبغ المدواخ، نظراً للطلب الهائل والإقبال عليه في الأسواق المحلية.

 20 مليون جهاز تكييف تستهلك نصف طاقة المملكة الكهربائية

 أما صحيفة اليوم، فقد نقلت عن رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل قوله إن: أجهزة التكييف تستهلك سنوياً 51% من إنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة، كما أن تكييف المباني مسؤول عن أكثر من (110.000) جيجاوات ساعة في العام، أي أكثر من نصف الاستخدام الكهربائي في المملكة.

 وأضاف السويل أن هذا المعدل يرتفع الى 70% في ساعات الذروة، فيما تشير التقديرات إلى أن عدد المكيفات المركبة حالياً في المملكة تصل إلى 20 مليون جهاز، نحو 70% منها من نوع (الشباك)، وبمعدل نمو مبيعات سنوي يصل إلى 12%.

 وتشهد المملكة ارتفاعاً مفرطاً في حجم استهلاك الطاقة سنوياً في الأسواق المحلية، حيث وصلت كمية استهلاك الكهرباء في المملكة بحسب إحصائيات عام (2012م) إلى 240,288 جيجا واط ساعة في العام، ووصل استهلاك الفرد منها إلى 8.23 ميجا واط ساعة / للفرد، كما تُبيّن المؤشرات أن متوسط استهلاك الفرد في المملكة يبلغ ضعف متوسط الاستهلاك العالمي، فيما وصل استهلاك المملكة من الطاقة الأولية ما يزيد على 4 ملايين برميل نفط مكافئ يومياً؛ لتلبية الطلب المحلي، وهو ما يعد من أعلى المستويات الاستهلاكية في العالم.

 كما تؤكد الاحصائيات الرسمية أن أجهزة التكييف بمختلف أنواعها تستهلك أكثر من نصف الطاقة الكهربائية المنتجة في المملكة.

 السماح للنساء بإقامة حملات انتخابية للمجالس البلدية

 وفي صحيفة الشرق، جاء أن الحكومة وافقت على الدراسة المقترحة المشتملة على الترتيبات والإجراءات والضوابط لمشاركة المرأة في كافة مراحل العملية الانتخابية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية (ناخبة، ومرشحة) والتي أعدتها الجهات الحكومية المعنية، وتوجيه وزارة الشؤون البلدية والقروية وكافة الجهات المعنية بالعمل على تنفيذها في الانتخابات القادمة في دورتها الثالثة.

ووفقا للصحيفة فإنه تم وضع الترتيبات والإجراءات والضوابط منطبقة مع الأحكام الشرعية ومراعية المعايير والقواعد الدولية للانتخابات التي تؤكد على المساواة بين كافة المشاركين في العملية الانتخابية (رجال، ونساء) دون تمييز أحد على الآخر.

 فيما بينت الصحيفة أن الهوية الوطنية تعتبر شرطاً ضرورياً (للرجال، والنساء) للمشاركة في الانتخابات، فلا يعتد بوثيقة شخصية أخرى سواء بقيد الناخبين أو تسجيل المرشحين أو الاقتراع، وفي التدقيق لدخول مراكز الانتخاب وكافة المتطلبات الأخرى، بما في ذلك ما يتعلق بالجوانب التنظيمية والإجرائية للطعون والحملات.

وتحقق تلك الترتيبات والإجراءات والضوابط الفصل التام بين (الرجل، والمرأة) في كافة المراحل، حيث سيتم إنشاء مراكز نسوية مستقلة عن الرجال يعمل فيها لجان انتخابية نسوية. 
التعليقات (0)

خبر عاجل