سياسة دولية

أوباما يشعر بخيبة أمل لتجريم أوغندا المثلية الجنسية

الرئيس الأمريكي أوباما - ا ف ب
الرئيس الأمريكي أوباما - ا ف ب
أعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الأحد، عن قلقه ازاء التوقعات بمصادقة أوغندا على قانون جديد مثير للجدل لقمع المثليين في البلاد، محذرا من تداعيات محتملة لهذه الخطوة على العلاقات بين البلدين.

وقال اوباما في بيان "نعتبر أن الاشخاص يجب أن يعاملوا أينما كانوا بمساواة وكرامة واحترام، ويجب أن يكون لهم إمكانية تحقيق ذواتهم إلى اقصى حد، بصرف النظر عن هويتهم أو هوية الشخص الذي يحبونه"، مضيفا "لذلك أشعر بخيبة عميقة لكون اوغندا تستعد للتوقيع قريبا على قانون يجرم المثلية الجنسية".

وتابع اوباما "مشروع القانون المناهض للمثلية الجنسية في أوغندا، حالما يتم إقراره، سيمثل تحديا وخطرا على مجموعات المثليين في اوغندا. سيكون ذلك خطوة إلى الوراء لجميع الاوغنديين، وسيعطي صورة سيئة عن التزام اوغندا لمصلحة حقوق الانسان لشعبها".

وصرح الرئيس اوباما "كما سبق وقلنا للرئيس موسيفيني، فإن اقرار هذا القانون سيعقد علاقتنا المهمة مع اوغندا"، مضيفا "في الوقت الذي نشهد فيه، بشكل مأسوي، ازديادا في اعمال العنف والمضايقات بحق اعضاء مجموعات المثليات والمثليين والثنائيين الجنسيين والمتحولين جنسيا، من روسيا الى نيجيريا، احيي جميع الذين يبقون، في اوغندا كما في سائر انحاء العالم، اوفياء لاحترام حقوق الانسان والحق الاساسي بالكرامة للجميع".
التعليقات (0)