سياسة عربية

احتجاجات لأنصار مرسي في ذكرى "رابعة والنهضة"

أنصار الشرعية خلال المظاهرات المؤيدة لمرسي - الأناضول
أنصار الشرعية خلال المظاهرات المؤيدة لمرسي - الأناضول
تظاهر أنصار الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، الجمعة، بالقاهرة والإسكندرية والشرقية والفيوم ومدن مصرية أخرى، في ذكرى مرور 6 أشهر على فض اعتصامين مؤيدين له بميداني "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" بالقوة ما أوقع قتلى وجرحى، بحسب شهود عيان.

وانطلقت 4 مسيرات لأنصار مرسي بأحياء تابعة لمدينة حلوان، جنوبي القاهرة، لإحياء الذكرى مرور 6 أشهر على فض الاعتصامين، ورفع المتظاهرون شعار "رابعة العدوية" وصور مرسي، إضافة إلى صور قتلى سقطوا خلال فض الاعتصامين.

وجابت المسيرات الأربع عددا من الشوارع وسط تكثيف أمني شديد.

وفي مدينة نصر، شرقي القاهرة، شارك أنصار مرسي في مسيرة انطلقت من مسجد "السلام"، وسط هتافات "يسقط يسقط حكم العسكر"، وفضلت المسيرة التحرك في الشوارع الجانبية خشية الاصطدام بقوات الأمن المنتشرة بالشوارع الرئيسية.

وشرق القاهرة أيضا خرجت مسيرات في حي "عين شمس" حيث انطلقت من مساجد "نور الإسلام" و"حمزة بن عبد المطلب" و"طارق بن زياد".

وشهدت أحياء المعادي، جنوبي القاهرة، كذلك مسيرة رفع المشاركون فيها أعلام مصر وصور مرسي ولافتات تحمل شعار رابعة، كما رفعوا العديد من صور قتلى فض اعتصام رابعة.

ونظّم مؤيدون لمرسي بشبرا الخيمة بالقليوبية، دلتا النيل، مسيرة احتجاجية، انطلقت عقب صلاة الجمعة من مسجد "الرحمن"، رددوا خلالها هتافات "يسقط يسقط حكم العسكر"، "رابعه دي رمز الصمود، عاشوا أبطال وماتوا أسود".

كما شهدت عدة مدن أيضا مسيرات لأنصار مرسي إحياء لذكرى مرور 6 أشهر على فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر، حيث انطلق المسيرات من عدة مساجد بالسويس، شمال شرق، عقب صلاة الجمعة، ضمن فعاليات جمعة "رابعة أيقونة الثورة"، التي دعا إليها التحالف لمؤيد لمرسي.

كما شهدت مدن الإسكندرية وبني سويف، والمنيا مسيرات احتجاجية إحياء للذكرى.

ونظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب سلسلة بشرية بقرية زيدان مركز الحامول بمحافظة كفر الشيخ للتنديد بحكم العسكر ورفض انقلابهم علي الشرعية في ذكري مرور 6 أشهر على مجزرة فض رابعة والنهضة.

ورفع المشاركون صورا للرئيس الشرعي المنتخب الدكتور محمد مرسي وشارات رابعة العدوية وصورا للشهداء والمعتقلين من أبناء المحافظة.

ونظمت حركة "عفاريت ضد الانقلاب" بأبو المطامير في محافظة البحيرة مسيرة منددة بالانقلاب العسكري، ومناهضة لحكم العسكر، وانطلقت المسيرة من أمام مسجد قباء بوسط المدينة، واختتمت أمام مسجد الشيخ خالد .

وردد المشاركون هتافات تطالب بإسقاط حكم العسكر، وتندد بالاعتقالات العشوائية من قبل داخلية الانقلاب، كما رفعوا شارات رابعة العدوية، وذلك وسط تفاعل كثير من الأهالي.

إلا أن قوات أمن الانقلاب قامت بمداهمة المسيرة، واعتقلت اثنين من المتظاهرين، وهم: عبد الرحمن إبراهيم مجاهد، ومحمد ناجي.

ووعد أعضاء حركة "عفاريت ضد الانقلاب" باستمرار فعالياتهم الرافضة للانقلاب العسكري بأبو المطامير؛ رغم اعتداء الأمن والاعتقالات.

ونظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب مسيرة خرجت من أمام مسجد الإيمان لتجوب أحياء جزيرة النور التابعة لمركز الواسطى في محافظة بني سويف.

وطالب المشاركون بعودة الشرعية كاملة متمثلة في الرئيس محمد مرسي، ودستور 2012 المستفتى عليه من الشعب، ومجلس الشورى المنتخب.

كما استنكر المشاركون التعامل الأمني من داخلية الانقلاب مع مؤيدي الشرعية، ورددوا هتافات منها: "سيسي إرهابي، أنا مسلم مش هستلم، رابعة دي رمز الصمود عاشوا رجالة وماتوا أسود".

واليوم هو بداية الأسبوع الـ 34 من الاحتجاجات المؤيدة لمرسي، التي بدأت في 28 حزيران/ يونيو الماضي، واليوم الـ 232 منذ ذلك التاريخ، والـ 227 منذ عزل مرسي في 3 تموز/ يوليو الماضي، والـ 184 على فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية والنهضة في 14 آب/ أغسطس الماضي.

ودعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي، أنصاره لمظاهرة مليونية، الجمعة، ضمن أسبوع احتجاجي جديد يحمل شعار "رابعة أيقونة الثورة" لإحياء ذكري مرور نصف عام على مرور مذبحتي رابعة العدوية والنهضة.

كان يوم 14 آب/ اغسطس من العام الماضي قد شهد قيام قوات الأمن بفض اعتصامي "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" شرق وغرب القاهرة، الداعمين لمرسي، ما تسبب في سقوط مئات القتلى والجرحى، بحسب وزارة الصحة، فيما قال التحالف الداعم لمرسي إن عدد القتلى يقدر بالآلاف.
التعليقات (0)