سياسة دولية

جولة آسيوية مكوكية لكيري تشمل 4 دول

من زيارة كيري لليابان (أرشيفية) - أ ف ب
من زيارة كيري لليابان (أرشيفية) - أ ف ب
يقوم وزير الخارجية الأميركية "جون كيري" بجولة آسيوية بين الثالث عشر والثامن عشر من فبراير/ شباط الجاري؛ تشمل كوريا الجنوبية والصين وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية: " إن كيري سيلتقي - خلال جولته الخامسة إلى آسيا منذ توليه منصبه - مسؤولين رفيعي المستوى في البلاد التي سيزورها، حيث سيبحث معهم العلاقات الثنائية بين بلدانهم والولايات المتحدة؛ بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية.

وأفاد البيان بأن كيري سيعيد تأكيد أهمية التحالف بين بلاده وكوريا الجنوبية - خلال زيارته لسيئول - كما سيبحث طرق تعزيز التعاون بين البلدين على الأصعدة الثنائية والإقليمية والعالمية.

وفي بكين يعيد كيري التأكيد على التزام بلاده بالاستمرار في علاقة إيجابية تعاونية شاملة مع الصين؛ ويشير إلى ترحيب الولايات المتحدة بظهور صين سلمية ومزدهرة تلعب دوراً إيجابياً في الشؤون الدولية. كما سيبحث وزير الخارجية الأميركي المسائل الإقليمية المتعلقة بكوريا الشمالية، والتعاون الأميركي الصيني فيما يخص التغير المناخي والطاقة النظيفة.

وأضافت الوزارة انه في جاكرتا، سيجدد وزير الخارجية الأميركي التعبير عن تقدير أميركا لقيادة أندونيسيا في مواجهة التحديات العالمية، مؤكداً الرغبة في العمل مع الجانب الأندونيسي في قضايا عدة من بينها المناخ والأمن وحقوق الإنسان.

ويترأس كيري، في أندونيسيا لقاء لجنة مشتركة ويؤكد أهمية التواصل الأميركي مع المؤسسات الآسيوية عند لقائه أمين عام "آسيان".

أما في أبو ظبي، فسيلتقي كيري كبار المسؤولين الإماراتيين لمناقشة مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
التعليقات (0)

خبر عاجل