سياسة دولية

اوباما يتهم "فوكس نيوز" بتعمد إثارة قضايا سابقة

اوباما يتوعد بمحاسبة كل المقصرين - أ ف ب
اوباما يتوعد بمحاسبة كل المقصرين - أ ف ب
اتهم الرئيس الامريكي باراك أوباما شبكة تلفزيون فوكس نيوز الأحد بتعمد إثارة الجدل حول قضايا يعتقد البيت الأبيض أنه جرى تسويتها وذلك في مقابلة شابها التوتر بثت قبل نهائي دوري كرة القدم الأمريكية للمحترفين وهو الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة في الولايات المتحدة.

وسأل مقدم المقابلة بيل اوريلي أوباما لماذا لم يعزل وزيرة الصحة والخدمات البشرية لفشل بدء تطبيق برنامج الرعاية الصحية الجديد العام الماضي وما إذا كان هناك "فساد واسع الانتشار" داخل وكالة العائدات الداخلية (مصلحة الضرائب الأمريكية) وما إذا كان البيت الأبيض حاول التهوين من شأن هجوم تعرضت له القنصلية الأمريكية في بنغازي في ليبيا.

فقال اوباما إن "بعض قرارات حمقاء" استدعت فحصا إضافيا من جانب وكالة العائدات الداخلية لأوضاع جماعات لحزب الشاي كانت تسعى للحصول على إعفاء ضريبي وأن القضية جرى توضيحها أثناء "جلسات استماع متعددة" في الكونجرس.

وقال لمقدم المقابلة "هذه الأنواع من القضايا ستبقى مثارة لأنك ومحطتك التلفزيونية ستثيرونها."

وقال اوريلي الذي يقدم برنامج شهير على فوكس نيوز وهي الشبكة الأكثر مشاهدة في الولايات المتحدة لاوباما إن كثيرين يعتقدون أن فريق حملته الانتخابية سعى للتهوين من شأن قضية هجوم لمتشددين في بنغازي قتل فيه أربعة أمريكيين بينهم السفير كريستوفر ستيفنس.

وقال اوباما رافضا الاتهام الذي أصبح قضية ساخنة في المراحل الأخيرة للانتخابات الرئاسية عام 2012 "يعتقدون ذلك لأن أناس امثالك يخبرونهم بذلك."

وضغط اوريلي على اوباما لتوضيح لماذا لم يعزل وزيرة الصحة كاثلين سيبليوس بعد فشل تشغيل الموقع الإلكتروني المستخدم لتسجيل الناس في برنامج الرعاية الصحية الجديد المعروف باسم (اوباماكير) أثناء إطلاقه في اكتوبر تشرين الأول.

وقال اوباما "أولويتي الرئيسية الآن هو ضمان أنّ البرنامج يصل إلى الشعب الامريكي". وأضاف أنّ التسجيل في الرعاية الصحية "تأخر بحوالي شهر" عن التوقعات بسبب المشاكل المبكرة.

وقال "أعدك اننا سنحاسب أيّ مسؤول كان."
التعليقات (0)