ملفات وتقارير

أمريكا ستدرب قوات مكافحة إرهاب عراقية في الأردن

قوات عراقية اثناء مغادرتها العراق (أرشيفية) - أ ف ب
قوات عراقية اثناء مغادرتها العراق (أرشيفية) - أ ف ب
أعلن الأردن ، مساء الجمعة ، إنه ينظر بـ "ايجابية " لطلب تدريب قوات أمنية عراقية على مكافحة الإرهاب على أراضيه.

ونقلت يو بي آي عن وزير الدولة لشؤون الدولة الإعلام والاتصال محمد المومني قوله لمواقع إخبارية أردنية إننا " ننظر بإيجابية لطلب تدريب قوات أمنية عراقية على مكافحة الإرهاب على أراضينا سيما أن ذلك متسق مع جهود الأردن الرامية لمكافحة الإرهاب الإقليمي". 

وأشار المومني إلى أن الأردن "يمتلك إحدى أفضل مراكز التدريب العسكرية والأمنية ".

في ذات السياق قال الأمين العام للحزب الشيوعي الأردني د.منير حمارنة إن القاعدة أصبحت مصدر إزعاج للجميع في المنطقة وأن جميع الأطراف بدأت بالخوف منها.

غير أن حمارنة لفت في حديثه لـ"عربي 21" أن على الأردن أن يدرس موضوع تدريب قوات عراقية لمكافحة خطر القاعدة على أراضيه جيداً قبل الإقدام على الخطوة خوفاً من أن يفجر هذا الأمر شيئاً غير متوقع في الأردن.

وعن فرضية قيام القوات الأمريكية بالتدريب على الأراضي الأردنية تخوفاً من العودة للمستنقع العراقي أشار حمارنة إلى أن عودة قوات أمريكية إلى العراق خطوة بالغة الخطورة على كلا الطرفين.

وكان مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية أعلن في وقت سابق أن "الجيش الأميركي مستعد لتدريب قوات عراقية في بلد ثالث على مهمات لمكافحة الإرهاب بغية محاربة المتمردين المرتبطين بتنظيم القاعدة ".

وأضاف أن هذا التعاون سيتم "على الأرجح" إذ إن واشنطن وبغداد تدعمان المبادرة، شرط موافقة الأردن على استضافة جنود أميركيين وعراقيين.
التعليقات (3)
khaled
السبت، 18-01-2014 08:56 م
الحمد لله عنا مربين اكفاء بكفى الكل بدرب فى الارض الطيبه
جعفر
السبت، 18-01-2014 07:38 م
ليش في الاردن ولماذا الاردن ما تدرب جيشها لمقاتلة الفاعده
ابومحمد
السبت، 18-01-2014 07:34 م
الاردن مفلس هذه الابام وتريدتفيده امريكا بهاي الشغله ولاماكوتدريب بالعراق