سياسة عربية

إصابة فلسطنيين في مواجهات مع جيش الاحتلال بالقدس

الجدار العازل (أرشيفية)  - أ ف ب
الجدار العازل (أرشيفية) - أ ف ب
اندلعت مواجهات عنيفة، مساء الجمعة، بين محتجين فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي في بلدة العيزرية، شرقي القدس، قبل أن تمتد إلى بلدة أبو ديس المجاورة. 

وقال شهود عيان إن الاشتباكات بدأت عقب قيام مجموعة من الشبان الفلسطينيين بإحداث ثغرة في الجدار الفاصل بين بلدة العيزرية ومدينة القدس، تدخلت على إثرها قوات من الجيش الإسرائيلي في محاولة لتفريق المحتجين، عبر استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والرصاص الحي. 

وأضاف الشهود أن الاشتباكات امتدت إلى بلدة أبو ديس، ونجم عنها إجمالا عدة إصابات في صفوف المحتجين بينها مصابان بالرصاص الحي تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج، دون أن يتبين طبيعة إصابتهما.

وقام الجيش الإسرائيلي أيضا باعتقال 3 شبان من بلدة أبوديس واقتادهم إلى جهة مجهولة، بحسب الشهود.

ولم يصدر الجيش الإسرائيلي تعقيبا على الأحداث حتى الساعة 20:30 بتوقيت غرينش.

وينشط محتجون فلسطينيون في بلدتي أبو ديس والعيزرية (شرقي القدس) في محاولة هدم أجزاء من الجدار الفاصل للاحتجاج على فصل البلدتين عن مدينة القدس.

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فإن الجدار الفاصل يحرم أكثر من 50 ألفًا من حملة الهوية المقدسية من الإقامة في مدينة القدس، عبر عزلهم في الضفة على الجانب الآخر من الجدار.

ووفق تقديرات فلسطينية، فإن مساحة الأراضي الفلسطينية المعزولة والمحاصرة بين الجدار وحدود 1948 بلغت حوالي 680 كم2 عام 2012، أي نحو 12.0% من مساحة الضفة، منها حوالي 454 كم2 أراضٍ زراعية ومراعٍ ومناطق مفتوحة، و117 كم2 مستغلة كمستوطنات وقواعد عسكرية، و89 كم2 غابات، إضافة إلى 20 كم2 أراضٍ فلسطينية مبنية.
التعليقات (0)