سياسة دولية

لقاء مفصلي بين كيري ولافروف حول سوريا في باريس

سيناقش كيري حضور إيران لمؤتمر جنيف2 - أ ف ب
سيناقش كيري حضور إيران لمؤتمر جنيف2 - أ ف ب
يعقد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين لقاء مفصليا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في باريس حيث حضرت مجموعة اصدقاء سوريا الاحد الائتلاف الوطني السوري المعارض الذي تدعمه على المشاركة في مؤتمر جنيف-2 للسلام في سوريا.

وسيلتقي كيري ولافروف اولا على حدة ثم ينضم اليهما مبعوث الامم المتحدة الخاص لسوريا الاخضر الابراهيمي.

وروسيا هي الحليف الرئيسي لنظام الرئيس السوري بشار الاسد. ومن المفترض ان يتم التباحث في مسالة مشاركة طهران حليفة دمشق في المؤتمر رغم عدم توجيه دعوة رسمية اليها.

واعلن كيري الاحد "كما قلت مرارا انا ارحب باي مبادرة تريد ايران ان تتخذها لمحاولة حل الازمة في سوريا، بدءا بالموافقة على بيان جنيف" الذي تم تبنيه في حزيران/يونيو 2012 والذي ينص على تشكيل حكومة انتقالية.

واكدت ايران الاحد استعدادها للمشاركة لكن دون "شروط مسبقة".

واعلنت وسائل الاعلام الايرانية مساء الأحد ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف سيتوجه الى سوريا في الايام القليلة المقبلة.وجدد وزراء خارجية الدول الـ11 المؤيدة للائتلاف السوري المعارض الاحد التزاماتهم لتبديد شكوك المعارضة وخصوصا حول رحيل الاسد من السلطة.وصرح كيري "شخصيا انا واثق من ان المعارضة السورية ستأتي الى جنيف".

واضاف "انه اختبار لمصداقية الجميع. وانا اعول على قدوم الجانبين معا" الى جنيف لحضور المؤتمر المقرر عقده اعتبارا من 22 كانون الثاني/يناير، مؤكدا ان "لا حل عسكريا في سوريا".

ومن المقرر ان يصدر الائتلاف الذي يعاني من انقسام عميق حول المشاركة في مؤتمر جنيف-2 قراره في 17 كانون الثاني/يناير.

من جهته اعلن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد الجربا في تصريح مقتضب في ختام اجتماع اصدقاء سوريا ان "اهم ما في هذا الاجتماع اليوم اننا اتفقنا ان لا مستقبل للاسد ولا لعائلته" في سوريا، مبديا "مخاوف" المعارضة و"شكوكها".
التعليقات (0)

خبر عاجل