سياسة عربية

تأجيل محاكمة الرئيس مرسي يثير التكهنات

محمد مرسي (أرشيفية) - الأناضول
محمد مرسي (أرشيفية) - الأناضول
أثار نبأ تأجيل محاكمة الرئيس المنتخب محمد مرسي  الكثير من التكهنات بعد ما أعلن عن تعذر نقل مرسي لمقر محاكمته في أكاديمية الشرطة شرقي القاهرة، حيث أفاد مدير أمن الإسكندرية أمين عز الدين أنه لم يتم نقل الرئيس "لسوء الأحوال الجوية".

وقالت الهيئة القانونية للرئيس مرسي إن قرار التأجيل سياسي لتمرير استفتاء الدستور وذكرى ثورة كانون الثاني/ يناير 2011.

وكان مسؤولون أمنيون أمام مقر المحاكمة صرحوا للصحفيين لدى وصول مروحية إلى ساحة أكاديمية الشرطة أنها تقل مرسي من محبسه بسجن العرب بالاسكندرية (شمال مصر)، وهو ما أكده أيضا التلفزيون الرسمي قبل أن ينقل عن عز الدين قوله إنه تعذر نقل مرسي بسبب "سوء الأحوال الجوية".

وقالت الهيئة القانونية للدفاع عن مرسي إن عدم حضور الرئيس جلسة محاكمته يزيد الشكوك حول صحته.

وكانت السلطات المصرية أغلقت، الأربعاء، جميع المداخل المؤدية إلى ميدان التحرير ، قبيل بدء الجلسة الثانية من محاكمة الرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي في قضية أحداث "قصر الاتحادية"، وسط انتشار أمني مكثف.

وشهدت منطقة برج العرب سلسلة بشرية رفضًا لمحاكمة الرئيس حيث نظم المئات من أهالي برج العرب بمحافظة الإسكندرية بالتنسيق مع حركة 7 الصبح سلسلة بشرية بمدخل المدينه صباح الأربعاء رفضًا لمحاكمة الرئيس المنتخب واصفين لمحاكمة بـ "الهزلية".

ورفع المشاركون شارات رابعة العدوية،وصورا للرئيس الشرعي محمد مرسي ولافتات مكتوب عليها، "الشعب يدافع عن الرئيس".

وتمركزت دبابات الجيش في مداخل ميدان التحرير، كما وضعت حواجز حديدية وأسلاكا شائكة، وتحديداً من ناحية شوارع "القصر العيني"، و"طلعت حرب"، ومدخل ميدان "عبد المنعم رياض"،
وأمام مجمع التحرير، ومبنى جامعة الدول العربية.

وقال مصدر أمني، "إن إغلاق ميدان التحرير يأتي تحسباً لأي مظاهرات تتم من أنصار مرسي، والجماعات الإرهابية"، على حد قوله.

وفي سياق متصل قال أسامة، نجل الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، إنه تم منعه من دخول مقر محاكمة والده في أكاديمية الشرطة شرقي القاهرة، صباح الأربعاء.

وأوضح مصدر أمني أن سبب منع أسامة مرسي هو عدم حصوله على تصريح قضائي لحضور المحاكمة.

وأضاف أسامة مرسي أن "منعي من الحضور هو ضمن إجراءات قمعية لا تنتهي من سلطات انقلابية انتقامية".وتابع: "أنا أحمل توكيلات كمحام عن عدد من المتهمين في القضية الباطلة، وما يتم هو إجراء انتقائي ضدي، وضد الرئيس، ومحاولة للتأثير علي صموده".

ومن جهتها منعت الأجهزة الأمنية المتواجدة علي بوابات أكاديمية الشرطة بحي التجمع الخامس شرقي القاهرة، أهالي المتهمين من دخول قاعة المحكمة، متعللة بعدم إصدار تصاريح دخول لهم.

وقالت سناء عبد الجواد زوجة محمد البلتاجي القيادي بجماعة الإخوان المسلمين وأحد المتهمين في القضية إن هيئة المحكمة رفضت إصدار تصاريح دخول لهم.

وأشار إبراهيم نجل عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، إلى أن الأجهزة الأمنية "تتعنت" ضدهم، وترفض السماح لهم بالدخول.

وتشهد القاهرة، الأربعاء، ثاني جلسات محاكمة مرسي و14 متهماً آخرين، بينهم 7 يحاكمون غيابيا، بتهمة التحريض على قتل 3 متظاهرين معارضين نهاية 2012، أمام قصر الاتحادية الرئاسي (شرقي القاهرة)، في واقعة شهدت أيضًا مقتل 8 من جماعة الإخوان المسلمين، المنتمي إليها مرسي.
التعليقات (0)