سياسة دولية

أرئيل شارون يصارع الموت

شارون في غيبوبته - ارشيفية
شارون في غيبوبته - ارشيفية
 ذكرت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية الاربعاء ان الحالة الصحية لرئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ارييل شارون الذي دخل في غيبوبة منذ تسعة اعوام تقريبا، تدهورت بصورة مفاجئة.

واضافت الاذاعة ان شارون البالغ من العمر 85 عاما والذي يتلقى العلاج في مركز شيفع في مسشتفى تل هاشومير قرب تل ابيب، يعاني من "مشاكل خطيرة في وظائف الكلى" على اثر جراحة.

وكان شارون تعرض لجلطة دماغية في الرابع من كانون الثاني/يناير 2004 وهو في غيبوبة منذ ذلك الوقت حيث قرر ابناؤه ابقاءه على قيد الحياة بمساعدة طبية. لكنه لم يبد اي اشارة تدل على خروجه من الغيبوبة.

يذكر أن شارون هو رئيس الوزراء الإسرائيلي ال11، وتولى هذا المنصب بين الأعوام 2001 و2006،

وولد شارون في العام 1928 في فلسطين، وعندما بلغ سن 14 عاما انضم إلى عصابة "الهغاناه" الصهيونية ومنذ ذلك الحين بدأت حياته العسكرية، وشارك خلالها في حرب العام 1948 وحتى حرب أكتوبر في العام 1973.

في غضون ذلك قاد شارون "الوحدة 101" في الجيش الإسرائيلي التي نفذت مجازر بحق الفلسطينيين. وتولى منصب وزير الدفاع في حكومة مناحيم بيغن الثانية في مطلع سنوات الثمانين، ويعتبر أهم شخصية جرّت إسرائيل إلى حرب لبنان في العام 1982، التي ارتكبت خلالها مجازر بحق اللبنانيين والفلسطينيين.

وحملت "لجنة كاهان" الرسمية شارون مسؤولية ارتكاب قوات الكتائب اللبنانية مجازر مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في بيروت، في منتصف آب/أغسطس العام 1982، وكانت أهم توصية للجنة بعدم إعادة تعيين شارون في منصب وزير الدفاع.

ومن الناحية السياسية فإن شارون بادر إلى إقامة حزب الليكود، كائتلاف بين حزب "حيروت" وأحزاب يمينية أخرى في أعقاب حرب أكتوبر 1973.

ويعتبر شارون "أبو الاستيطان" في الضفة الغربية بعد أن رعى حركات استيطانية أبرزها حركة "غوش إيمونيم" بعد توليه وزارة الزراعة في حكومة الليكود الأولى التي وصلت إلى الحكم في العام 1977.
التعليقات (0)