سياسة دولية

استئصال ورم من قولون رئيس الوزراء الإسرائيلي

نتنياهو
نتنياهو

خضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، لعملية جراحية في المعدة بـمستشفى "شعاري تصيدق" في مدينة القدس.

وبعد إجراء الفحص الروتيني لرئيس الوزراء، قال إسرائيل تسفي بركوفيتش، الطبيب الشخصي لنتنياهو، في حديث نقلته الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، "تم تشخيص ورم صغير في القولون، مما دعا إلى استئصاله".

ومضى قائلا: "بذلك يكون نتنياهو قد أتم الفحوصات اللازمة لإصدار التقرير السنوي عن صحة رئيس الوزراء الإسرائيلي".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، اليوم أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي أدخل الساعة 7 بتوقيت غرينتش إلى المستشفى لإجراء الفحص السنوي المقرر له".وبالانتخاب، تم تعيين وزير الخارجية الإسرائيلي، أفغيدور ليبرمان، قائمًا بأعمال رئيس الوزراء حتى انتهاء عملية الفحص.

ويخضع رئيس الوزراء الإسرائيلي لفحص سنوي يعلن بعده للجمهور الإسرائيلي سلامته وقدرته على إدارة شؤون الدولة. 

من ناحية أخرى،  قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي تأجيل الإعلان عن بناء 1400 وحدة استيطانية في الضفة الغربية ومحيط القدس.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أن "نتنياهو لا يريد إصدار هذا الإعلان خلال زيارة وزير الخارجية جون كيري للمنطقة، والذي من شأنه أن ينعكس على إسرائيل بالسلب".

ورجحت الإذاعة أن "يتم الإعلان عن البناء رسميًا الأسبوع القادم، برغم انتقادات المعارضة".

وكانت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية ذكرت، على موقعها الإلكتروني الخميس الماضي، أن نتنياهو "أعطى قرارًا للوزارات ذات الصلة بالإعداد لمناقصات بناء 1400 وحدة استيطانية في القدس الشرقية ومستوطنات الضفة الغربية".

ورغم استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية أواخر يوليو/ تموز 2013، إلا أنه تخلل المفاوضات منذ انطلاقها، إعلان إسرائيلي متواصل عن طرح عطاءات بناء في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية، إضافة إلى حملة من الدهم والاعتقالات في أرجاء مختلفة من الضفة، وهو ما يراه مراقبون فلسطينيون بمثابة "ضربة" للجهود الرامية لدفع عملية السلام، و"دليل على أن إسرائيل لا تريد أي نجاح لهذه المفاوضات".
التعليقات (0)