سياسة دولية

جنود تشاديون وبورونديون يقتتلون بإفريقيا الوسطى

التشاديين أطلقوا قنبلة يدوية باتجاه البورونديين (أرشيفية) - أ ف ب
التشاديين أطلقوا قنبلة يدوية باتجاه البورونديين (أرشيفية) - أ ف ب
وقع تبادل إطلاق نار بعد ظهر الاثنين في بانغي بين جنود تشاديين وبورونديين من القوة الافريقية المنتشرة في افريقيا الوسطى كما افاد قائد الكتيبة البوروندية داخل القوة ليل الاثنين الثلاثاء.

وقال اللفتنانت كولونيل بونتيين هاكيزيمانا ان التشاديين اطلقوا قنبلة يدوية باتجاه البورونديين فيما رصد هؤلاء ستة متمردين سابقين في سيليكا في شمال عاصمة افريقيا الوسطى.

واكد المسؤول العسكري ان القنبلة اليدوية انفجرت بدون ان تتسبب بأضرار وأن الكتيبة البوروندية "تحلت بضبط النفس" لكن بعض جنود الطليعة تعرضوا لطلقات نارية فردوا عليها مما أدى الى إصابة ثلاثة تشاديين بجروح.

وتابع "ان الجنود التشاديين ذهبوا مع متمردي سيليكا الستة وهم يطلقون النار في كل الاتجاهات"، ثم "عادوا بقوة بعد الظهر وهاجموا مواقعنا، لكننا صديناهم بدون اي مشكلة".

واضاف اللفتنانت كولونيل "ان جنود الكتيبة البوروندية منضبطون جدا ومدربون، ولا يتحملون اي مسؤولية في احداث امس".

واكد "ليس لدينا اي خلاف مع اي فئة من شعب افريقيا الوسطى آمل ان لا يتكرر هذا الحادث".

لكن مصدرا عسكريا في بوجمبورا قال ردا على سؤال "ان هناك توترات قائمة اصلا مع التشاديين الذين لم يرحبوا باعادة تموضعهم في داخل افريقيا الوسطى وابدالهم خصوصا بجنود بورونديين لتأمين بانغي".

وتتنامى مشاعر الريبة لدى سكان بانغي - وغالبيتهم العظمى من المسيحيين - ازاء الجنود التشاديين في ميسكا المتهمين بالتواطؤ مع المتمردين السابقين في حركة سيليكا وغالبيتهم من المسلمين.

وجاء حادث آخر الاثنين ليغذي هذه المشاعر عندما فتحت دورية من الجنود التشاديين لفترة وجيزة النار على آلاف المتظاهرين الذين احتشدوا أمام المطار، مما ادى الى سقوط قتيل.

وفي الجانب الآخر يتهم المسلمون القوات الفرنسية بالتغاضي عن أعمال العصابات المسيحية التي تستهدف المسلمين، وقد شارك الآلاف منهم في تظاهرات ضد القوات الفرنسية في وقت سابق.
التعليقات (0)