سياسة دولية

وفد من النواب الاوروبيين يزور طهران

صورة أرشيفية لإتفاق جنيف - أ ف ب
صورة أرشيفية لإتفاق جنيف - أ ف ب
بدأ وفد رسمي من النواب الأوروبيين الجمعة زيارة إلى طهران تستمر بضعة ايام لاجراء محادثات مع عدد من المسؤولين السياسيين، كما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية.

وسيبقى الوفد المؤلف من ثمانية أشخاص برئاسة الخبيرة البيئية الفنلندية تاريا كرونبلرغ ستة أيام في إيران وسيجري محادثات مع رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ورئيس لجنة الأمن القومي والشؤون الخارجية في المجلس علاء الدين بوروجردي، كما أوضحت وكالة الأنباء الرسمية.

وستبدأ هذه الزيارة رسميا السبت، كما ذكرت المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون الايراني.

وسيجري الوفد اتصالات مع النواب الايرانيين ويناقش المسائل المتصلة بحقوق الانسان، كما أوضحت لوكالة فرانس برس المشاركة في الوفد خبيرة البيئة البلجيكية إيزابيل دوران قبيل مغادرتها.

وأضافت ان الوفد سيعقد ايضا لقاءات غير رسمية مع معارضين وناشطين في مجال حقوق الانسان.

ومن المقرر أن يعقد الوفد لقاء مع المخرج جعفر بناهي والمحامية نسرين سوتوده اللذين حصلا في 2012 على جائزة سخاروف التي يمنحها البرلمان إلى مدافعين عن حقوق الإنسان.

ولم يرغب أي عضو في الحزب الشعبي الأوروبي في المشاركة في الزيارة التي تأتي بعد الاتفاق المعقود في 24 تشرين الثاني/نوفمبر بين طهران وبلدان مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا) حول الملف النووي.

وبموجب هذا الإتفاق، توقف إيران ستة اشهر أنشطتها النووية في مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية التي تخنق اقتصادها.

وفي أواخر 2012، ألغيت زيارة رسمية لوفد من البرلمان الأوروبي بعد رفض إيران السماح بعقد لقاء مع جعفر بناهي ونسرين سوتوده.

كذلك يقوم وفد برلماني فرنسي برئاسة رئيس نواب اتحاد الديموقراطيين والمستقلين جان-لوي بورلو، بزيارة تستمر ثلاثة أيام ابتداء من السبت. وكان بورلو قال الخميس لوكالة فرانس برس أنه يريد "تكوين فكرة" عن دور مجلس الشورى الإيراني. وسيلتقي أيضا لاريجاني ومندوبين عن الاقليات الدينية ورجال فكر.
التعليقات (0)

خبر عاجل