ملفات وتقارير

مات مانديلا وثورة فلسطين لم تكتمل

مانديلا بالكوفية الفلسطينية
مانديلا بالكوفية الفلسطينية
نعت دول العالم وقادة حركات التحرر، وممثلون ومنظمات حقوق الإنسان الرئيس الجنوب إفريقي الذي توفي ليلة الخميس عن عمر يناهز الـ 95 عاما. 
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس"ننعى الزعيم الأممي الكبير فقيد شعوب العالم أجمعها وزعيم جنوب افريقيا وفقيد فلسطين الكبير الذي وقف معنا وكان أشجع وأهم رجالات العالم الذين وقفوا معنا".
وأضاف "جمعتنا مع الزعيم الأممي مانديلا علاقات نضالية وتاريخية ستبقى راسخة إلى الابد بين الشعبين الفلسطيني والجنوب افريقي".
وأوضح "لقد كان مانديلا قائدا ومقاتلا من أجل حرية شعبه وكان رمزا للتحرر من الاستعمار والاحتلال لكافة الشعوب من أجل حريتها".
وأكد الرئيس الفلسطيني "لن ننسى ولن ينسى الشعب الفلسطيني مقولته التاريخية حين قال أن ثورة جنوب إفريقيا لن تكتمل أهدافها قبل حصول الشعب الفلسطيني على حريته".
وفي البرازيل، عبرت الرئيسة ديلما روسيف عن حزنها لوفاة مانديلا "المثل الذي سيقود كل الذين يناضلون من اجل العدالة الاجتماعية والسلام في العالم". ووصف رئيس نيجيريا غودلاك جوناثان في برقية تعزية وجهها إلى جنوب إفريقيا ان مانديلا واحد من "اكبر المحررين في التاريخ" و"ايقونة للديموقراطية الحقيقية".
أما الزعيم التاريخي لحركة تضامن البولندية ليش فاليسا، فقد وصف مانديلا بأنه "رمز للضنال ضد الفصل العنصري والعنصرية".
وقالت منظمة "هيومن رايتس وتش" الدولية المعنية بحقوق الإنسان، إن رحيل الزعيم نيلسون مانديلا "خسارة فادحة، ليس فقط بالنسبة لجنوب أفريقيا، بل وللعالم"، مشيرة إلى أن حياته "جسدت النضال الشجاع من أجل الحرية".
وقال المدير التنفيذي للمنظمة "كينيث روث": "لقد جسدت حياة مانديلا النضال الشجاع والكفاح من أجل الحرية، والمساواة، والعدالة، وجميع المثل العليا الأساسية لحقوق الإنسان. وتذكرنا وفاته بتفرد قيادته المبادئية والشريفة، في أفريقيا وخارجها على حد سواء".
 وأضاف روث "لقد قاد مانديلا جنوب أفريقيا للخروج من الظلام والعنف، وسيُحسن الجيل القادم من قادة البلاد صنعا إن هم ارتقوا إلى مستوى معاييره العالية والالتزام المخلص بحقوق الإنسان".
من جانبه قال أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور إن "رحيل نيلسون مانديلا نبأ حزين للعالم كله ، وسوف تذكر مصر والقارة الإفريقية دوما اسم نيلسون مانديلا ملازما للمجد والفخار". 
وأضاف المسلماني في تصريح صحفي يوم الجمعة، أن "القاهرة تشعر بالأسي العميق لرحيل رمز عملاق للحرية والاستقلال والتحرر الوطني، وستبقي رسالته دوما مصدر إلهام للساعين عن العدل والحق والخير".
وفي وقت سابق من يوم الخميس أعلن جاكوب زوما، رئيس دولة جنوب إفريقيا، نبأ رحيل الزعيم الأسطورة نيلسون مانديلا، عن عمر يناهز 95 عاما.
واخيرا، قال ديسموند توتو أحد أهم المناضلين ضد نظام الفصل العنصري إن مانديلا "علمنا كيف نعيش معا ونؤمن بأنفسنا وبكل واحد". وأضاف إن مانديلا "كان موحدا منذ أن خرج من السجن" في 1990".
ونعت  شخصيات فنية عالمية جسدت دور مانديلا في السينما منهم من بينها الممثلان الأمريكي مورجان فريمان والبريطاني إدريس إلبا.
وقال فريمان الذي قام بدور مانديلا في فيلم (إنفكتوس) في 2009 إن مانديلا "قديس بالنسبة للكثيرين وبطل لكل من يقدرون التحرر والحرية". 
وقال إلبا بطل فيلم (مانديلا: مسيرة طويلة إلى الحرية) الذي عرض هذا العام "كم كان شرف لي أن أقوم بدور نلسون مانديلا وأن أجسد شخصية رجل تحدى الظروف وكسر الأغلال وحارب من أجل حقوق الانسان أمام اعين العالم".
."

التعليقات (0)