صحافة عربية

تركي الفيصل: أمريكا غير متهمة باغتيال الملك فيصل

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية

نطالع في الصحف السعودية الأربعاء نفي الأمير تركي الفيصل، السفير السعودي السابق في واشنطن ورئيس المخابرات الأسبق، تورط أمريكا في اغتيال الملك فيصل، كما يتحدث عن الاتفاق الأخير بين الغرب وإيران. كما تهتم الصحف باللقاء الذي جمع رئيس المخابرات السعودية بندر بن سلطان مع الرئيس الروسي لبحث ملفي سورية وإيران. من جهة أخرى، تشير الصحف الى أن 70% من المتفاعدين في السعودية لا تتجاوز رواتبهم 2000 ريال.

  أمريكا غير متهمة باغتيال الملك فيصل

ربما كانت هذه المرة الأولى التي يجري فيها الأمير تركي الفيصل حوارا يتطرق فيه لاغتيال أبيه الملك فيصل. وتنشر صحيفة "سبق" الالكترونية حوار الأمير مع إحدى الفضائيات السعودية، حيث يقول رئيس جهاز الاستخبارات السعودية الأسبق إن حادثة مقتل الملك فيصل لم تكن مؤامرةً أمريكية، وإن فريق التحقيق في اغتياله لم يعثر على خيط اتهام لاشتراك القاتل مع أحدٍ في الداخل والخارج.

وفي ملف العلاقات الأمريكية السعودية، قال الفيصل إنها تمر بأزمة ثقة، مشيراً إلى أن علاقات البلدين مرّت بمراحل صعود وهبوط بدأت منذ علاقة الملك عبد العزيز بالرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، والخلاف بين الملك فيصل والرئيس الأمريكي هاري ترومان حين اعترف بإسرائيل؛ كاشفا أن الملك فيصل أقسم ألا يزور أمريكا حتى رحيله، وهو ما حدث، حيث لم يزرها إلا بعد قدوم دوايت أيزنهاور للرئاسة.

70% من المتقاعدين تقل رواتبهم عن ألفي ريال و20% لا يمتلكون مسكنا

تلفت صحيفة "عكاظ" إلى إحصائية جديدة عن حال المتقاعدين في المملكة. وتنقل الصحيفة عن مسؤول تنفيذي في الجمعية الوطنية للمتقاعدين أن 70% من أعضاء الجمعية يعيشون برواتب متدنية لا تزيد على ألفي ريال، وسط غلاء الإيجارات والمساكن وارتفاع أسعار السلع. ويضيف بداح القحطاني عضو مجلس إدارة الجمعية، أن 20% من المتقاعدين لا يمتلكون مسكنا ولا يستطيعون برواتبهم تلك الحصول على وحدات سكنية ملائمة بالإيجار.

بندر بن سلطان وبوتين يبحثان ملفي سورية وإيران

يعود رئيس المخابرات السعودي بندر بن سلطان لموسكو للقاء الرئيس روسي فلاديمير بوتين، وسط تسريبات بأن الأمير بندر يحاول اقناع بوتين بالتخلي عن بشار الأسد مقابل توقيع المملكة لأي عقود اقتصادية يريدها بوتين. وتشير صحيفة "الشرق" الى بيان الكرملين والذي قال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتمع مع الأمير بندر بن سلطان، وبحثا الحرب في سورية، وبرنامج إيران النووي، وقال الكرملين إن بوتين والأمير بندر بحثا خططا لعقد المؤتمر الدولي للسلام الذي تأخر كثيرا.

9 وفيات يومياً في الرياض بسبب الحوادث المرورية

كشف مسؤول في هيئة الهلال الأحمر أن تسعة أشخاص يموتون يومياً في العاصمة الرياض بسبب الحوادث المرورية، بسحب أرقام العام المنصرم بالتقويم الهجري، مسجلة ارتفاعا عن الأعوام الماضية. وتنقل صحيفة "الاقتصادية" عن مازن الغامدي، مدير الإدارة العامة للشؤون الفنية والمتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر في الرياض، أن أكثر الإصابات والوفيات ناجمة عن حوادث الطرق، وبنسبة 72% من إجمالي نسبة الحوادث.

أبها: طالب يطعن مدير مدرسته بسكين!

طالب يطعن مدير مدرسته بالسكين، حادثة تنشر تفاصيلها صحيفة الحياة. وتقول الصحيفة أن مدير مدرسة بـ"الفرشة" في محافظة سراة عبيدة تعرض الثلاثاء للطعن بسلاح أبيض من أحد طلاب المدرسة أثناء انصرافهم من المدرسة. وبالكشف الطبي على المدير المصاب تبينت إصابته بجرح غائر بعمق 3 سنتيمترات وطول 5 سنتيمترات، ما استدعى نقله إلى المستشفى لإجراء جراحة استكشاف تحت المخدر الكلي. ولا يزال في المستشفى.
التعليقات (0)