صحافة عربية

مطالبات بالسعودية بتعديل قانون "الأحوال" لتجريم زواج القاصرات

مجلس الشورى السعودي
مجلس الشورى السعودي
تعرض الصحف الخميس (7/11/2013) لعدد من الملفات الداخلية، بينها ضبط سلطات الحدود اربعة رجال وإمرأتين حاولوا التسلل إلى الأردن متبعين طرقاً فرعية، ودراسة عن أسباب هروب السعوديات من العمل في محلات التأنيث. كما تتناول عريضة رفعت لمجلس الشورى تطالبه بإصدار قانون حازم يحرم زواج القاصرات.

عريضة تطالب "الشورى" ببتعديل قانون "الأحوال المدنية" وتجريم "زواج القاصرات"
صحيفة الحياة تتحدث في تقرير خاص عن عريضة نسائية قدمتها ناشطات سعوديات الى عضوات مجلس الشورى تطالبنهن فيها بضرورة تعديل قانون الأحوال لصالح اعطاء المرأة حقوقا يرون أنه يحرمنهن منها. ووقعت على العريضة 14 ناشطة طالبن فيها بدفع حقوق المرأة إلى دفة حقوق الرجل وإنهاء "عصور الجاهلية" بحسب هذه الوثيقة.وبحسب العريضة، فإن الناشطات استعرضن أربعة محاور أساسية، تدور حول حقوق المرأة، وأوضحت أن المرأة السعودية لا يعترف بها كإنسان بالغ راشد إلا إذا قامت بجريمة عندها تعاقب كراشدة، بينما تعامل كقاصر في بقية مناحي الحياة، منتقدات نظام ولي الأمر على المرأة.

رسالة شفوية من الملك عبد الله إلى أمير الكويت
صحيفة الرياض تعرض الى إرسال الملك عبد الله بن عبد العزيز رسالة الى قادة الخليج، لكنها تتحدث بالتحديد عن رسالة شفوية بعث بها الملك عبد الله مع وزير خارجيته سعود الفيصل الى أمير الكويت الذي طار بها الى دولة الكويت دون أن تكشف مضامين هذه الرسالة.

محاولات لمعرفة أسباب هروب السعوديات من العمل بمحلات التأنيث
وفي صحيفة الرياض كذلك متابعة لأسباب هروب السعوديات من العمل بالورديات في المحلات التي قررت وزارة العمل تأنيثها بالكامل. فقد أرسلت العديد من اللجان الفرعية بالغرف التجارية اقتراحاتها لبحثها على طاولة مسئولي وزارة العمل، حول صعوبة تنفيذ التأنيث الكامل للمحلات النسائية. وترى أن هناك ثلاثة تحديات واجهت تنفيذ القرار وأدت الى خسائر كبيرة للمستثمرين بالقطاع، ومن اهمها عدم رغبة الكثير من الموظفات السعوديات بالعمل بنظام الورديات خلال الفترات المسائية وهو ما تقتضية مصلحة العمل. بالاضافة الى عدم جدية الكثير من الموظفات السعوديات بالاستمرار وتركهن العمل بدون مقدمات للحصول على رواتب مضاعفة بشركات ومؤسسات القطاع الخاص.

"نزاهة" تقترض 40 مليوناً من المالية .. وتشكو من أزمة موظفين
صحيفة المدينة في تقرير لها تتحدث عن وجود أزمة موظفين ورواتب في هيئة مكافحة الفساد "نزاهة". الهيئة المكلفة بالرقابة وضبط الفاسدين تشكو من وجود أزمة موظفين لديها، ومن رفض الجهات الحكومية اعارة موظفيها للعمل لديها. وقالت "نزاهة" بحسب تقرير صحيفة المدينة إنها اقترضت 40 مليون ريال من وزارة المالية للصرف منها حتى انتهاء السنة المالية.

 ضبط ستة أشخاص حاولوا تجاوز الحدود السعودية إلى الأردن تسللاً
محاولة هروب للأردن بشكل غير شرعي أوقفتها سلطات الحدود السعودية. حيث تنقل صحيفة الجزيرة في خبر على صفحاتها الداخلية قيام دوريات حرس الحدود بمنطقة تبوك (قطاع حقل) بإلقاء القبض على ستة أشخاص بينهم امرأتان وأربعة رجال حاولوا استخدام الطرق غير الشرعية لمغادرة المملكة متجهين من الأراضي السعودية إلى الأراضي الأردنية بطريقه غير مشروعه (متسللين) حيث تم إيقافهم والتحقيق معهم وسوف يطبق بحقهم مخالفة نظام أمن الحدود.
التعليقات (0)

خبر عاجل