اقتصاد عربي

شركات يونانية تهدد بالانسحاب من مصر بعد إبطال عقود

رئيس الحكومة المؤقتة حازم البيبلاوي
رئيس الحكومة المؤقتة حازم البيبلاوي
حذر رئيس مجلس الأعمال المصري اليوناني هاني برزي من أن الحكم الصادر ببطلان عقد بيع شركة بني سويف للإسمنت، والدعوى المنظورة أمام القضاء الإدارى حالياً ببطلان بيع شركة الإسكندرية للإسمنت، من أهم المشكلات التى تواجه الشركات اليونانية في مصر.

وشركتا الإسمنت المشار إليهما مملوكتان لمجموعة "تيتان" اليونانية العالمية. وأشار برزي إلى القضايا ضد الشركة سيكون لها انعاكسات سلبية على الاستثمارات اليونانية المباشرة في مصر، والتي تقدر بنحو 485.41 مليون دولار في 128 مشروعاً، وتهدد بعدم استمرارها في مصر.

ونقلت مجلة "الأهرام الاقتصادي" عن برزي قوله إن هناك شكوى من شركة "تيتان" نتيجة القضايا المرفوعة ضدها، فضلاً عن مطالبتها بعودة نحو 1200 عامل من الذين تمت إحالتهم الى المعاش المبكر منذ عام 2003 وصرف تعويضات لهم عن المدة التى قضوها خارج عملهم، مشيراً إلى أن الشركة خاطبت رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بشأن حقوقها القانونية في استثماراتها في مصر، مطالبة دعم الحكومة المصرية ومساندتها لإعانتها على الاستمرار.

وأضاف برزي أن هناك أيضاً شكوى من قبل "الشركة المصرية اليونانية للطوب الطفلي والقرميد" بسبب رفض محافظة المنيا تسجيل أرض المصنع والتي تبلغ مساحتها مليون متر مربع، لوجود مشكلات سابقة تتعلق بتصفية شركة المنيا للطوب ومواد البناء التى كانت تابعة للقطاع العام، حيث كانت المحافظة مساهمة في الشركة من خلال الأرض المقام عليها المصنع، مشيراً إلى أن الشركة اليونانية تتكبد غرامات مالية كبيرة تهدد استمرار نشاطها في مصر.

وأشار برزي إلى أن قيمة الاستثمارات اليونانية في مصر تقدر بـ 485.41 مليون دولار في نحو 128 مشروعا موزعة موزعة كالآتى، 43 مشروعا في القطاع الصناعي، و45 مشروعا في قطاع الخدمات و16 مشروعا في قطاع الإنشاءات، و9 مشروعات في القطاع السياحي، و5 مشروعات في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و9مشروعات في القطاع التمويلي، ومشروع وحيد في القطاع الزراعي.

وتتنوع الاستثمارات اليونانية في مصر بين قطاعات الصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والاتصالات، إلى جانب مشروعات في القطاع التمويلي.

في المقابل، لفت برزي إلى أنه لا توجد استثمارات مصرية في اليونان، حيث لم يقدم على الاستثمار في اليونان سوى شركة وحيدة مملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، إلا أنها بيعت نتيجة ديونها تأثراً بالأزمة المالية اليونانية.

وبلغ حجم التبادل التجارى بين اليونان ومصر عام 2012 نحو 789.6 مليون يورو، حيث بلغت الصادرات المصرية إلى اليونان 444.2 مليون يورو، فيما بلغت الصادرات اليونانية إلى مصر 345.5 مليون يورو.
التعليقات (0)