رياضة عربية

الأهلي المصري يغرم أبو تريكة ويوقف عبد الظاهر

لاعب النادي الأهلي أحمد عبد الظاهر يرفع اشارة رابعة في نهائب أبطال افريقيا - الأناضول
لاعب النادي الأهلي أحمد عبد الظاهر يرفع اشارة رابعة في نهائب أبطال افريقيا - الأناضول
وقع الجهاز الفني للنادي الأهلي المصري، أمس الثلاثاء، غرامة مالية على لاعبه محمد أبو تريكة قدرها 50 ألف جنيها مصريا ( 7 آلاف دولار)، لعدم استلامه ميداليته الذهبية بعد تتويج فريقه في نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

وقال جمال جبر المتحدث الإعلامي باسم النادي الأهلي المصري للأناضول، إن الجهاز الفني للفريق الكروي قرر توقيع غرامة مالية على أبو تريكة لعدم صعوده على منصة التتويج واستلامه الميدالية الذهبية لتتويج ناديه بلقب دوري أبطال أفريقيا للأندية لكرة القدم يوم الأحد الماضي.

وتضاربت الأنباء حول سبب عدم صعود أبو تريكة إلى المنصة، إذ ردد البعض أن لم يرغب في مصافحة وزير الرياضة طاهر أبو زيد، الذي عبر مؤخرا عن آراء سياسية داعمة للسلطة الحالية في مصر، فيما يتردد أن أبو تريكة أحد مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

بينما ذهب آخرون إلى أن أبو تريكة ذهب عقب المباراة إلى غرفة تغيير الملابس، وارتدى قميصا مكتوبا عليه رقم "72"، في إشارة إلى عدد ضحايا جماهير الأهلي في أحداث ملعب بورسعيد (شمالي شرقي مصر) في الأول من فبراير/ شباط 2012، وبالتالي فاته الصعود إلى منصة التتويج.

وكانت قد قررت لجنة كرة القدم بالنادي الأهلي المصري الإثنين الماضي ، إيقاف أحمد عبد الظاهر مهاجم الفريق الأول، لمدة لم تحددها، وإيقاف مستحقاته المالية وذلك على خلفية قيامه برفع شعار "رابعة" أثناء احتفاله بالهدف الثاني في مرمى أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي.

وأصدر النادي الأهلي بيانا على موقعه على شبكة الانترنت تضمن إيقاف أحمد عبد الظاهر مهاجم الفريق الأول وإيقاف مستحقاته المالية، كما كلفت اللجنة هادي خشبة مدير قطاع كرة القدم، وسيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالانتهاء من التحقيق مع عبد الظاهر  أمس الإثنين، وعرض نتائج التحقيق على مجلس الإدارة في الاجتماع الطارئ اليوم الثلاثاء.

وسيحدد مجلس الإدارة في اجتماع اليوم مدة عقوبة الإيقاف، وكذلك مبلغ المستحقات المالية الذي سيتم تجمدها أو حرمانه منها.

وقال جمال جبر، المتحدث الإعلامي باسم النادي، لوكالة الأناضول، إن العقوبة التي تم توقيعها على عبد الظاهر هي "عقوبة مبدئية" جاءت من قبل لجنة الكرة (التي تدير شؤون اللعبة في النادي ويرأسها رئيس النادي حسن حمدي)، على أن يتم عرض الأمر على مجلس إدارة النادي الذي سيعقد اجتماعا طارئا، اليوم الثلاثاء، بشأن تلك الواقعة لاتخاذ ما يراه مناسبا من عقوبات بالإضافة إلى عقوبة لجنة الكرة.

من جانبه، توعد طاهر أبوزيد وزير الرياضة المصري، بتوقيع عقوبات "رادعة" على اللاعب قائلا في تصريح للموقع الرسمي للوزارة " إن ما بدر من اللاعب أحمد عبد الظاهر في نهائي أبطال أفريقيا لكرة القدم لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يمر مرور الكرام".

ونفى أبو زيد في تصريحاته ما يتردد حول أنه يكيل بمكيالين وأنه تعامل مع عبد الظاهر بطريقة مختلفة عن لاعب الكونغ فو محمد يوسف الذي قام برفع شعار " رابعة" أثناء تتويجه بالميدالية الذهبية في بطولة روسيا الدولية.

وقرر الاتحاد المصري لكرة القدم في وقت سابق أمس، إحالة عبد الظاهرللتحقيق، وبناء على التحقيقات يتم اتخاذ عقوبة على اللاعب من عدمه.

وفي تصريح مقتضب لوكالة الأناضول في وقت سابق، قال أحمد عبدالظاهر إن التلويح بالشعار لا يعني بالضرورة "انتماءه إلى تيار سياسي بعينه"، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي لها الرئيس المنتخب، وإنما تضامنا مع ضحايا فض اعتصامي "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" (المؤيدين للرئيس المنتخب محمد مرسي)، في آب/أغسطس الماضي.

ورفع عبد الظاهر شعار "رابعة العدوية" عقب إحرازه الهدف الثاني لفريقه في نهائي بطولة أبطال أفريقيا لكرة القدم، أمام أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي.

ويستخدم أنصار الرئيس المصري المنتخب، محمد مرسي، شعار "رابعة العدوية" للتعبير عن رفضهم لما يعتبرونه "انقلابا عسكريا"، في إشارة إلى إطاحة وزير الدفاع، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، يوم 3 يوليو/ تموز الماضي، بمرسي، أول رئيس مدني منتخب منذ إعلان الجمهورية في مصر عام 1953.

ويشير شعار "رابعة العدوية"، الذي بات رمزا لمؤيدي مرسي، إلى فض قوات من الشرطة والجيش، يوم 14 أغسطس/ أب الماضي لاعتصام مؤيدين للرئيس المنتخب في ميداني "رابعة العدوية" (شرقي القاهرة) و"نهضة مصر" (غرب العاصمة)؛ ما أسقط قتلى وجرحى.

وعبد الظاهر هو الرياضي المصري الثالث الذي يرفع شعار "رابعة"، بعد أن قام ثنائي لعبة الكونغ فو محمد يوسف، وهشام عبد الحميد، برفع الشعار.

كان يوسف قد رفع شعار "رابعة" بعد تتويجه بالميدالية الذهبية في بطولة روسيا الدولية، الشهر الماضي، فيما رفعه عبد الحميد في أحد تدريبات المنتخب المصري ببطولة العالم للكونغ فو في ماليزيا.
التعليقات (0)