سياسة عربية

أبو ردينة: الإعلان عن "جدار الأغوار" إفشال لزيارة كيري

الاغوار
الاغوار

 قالت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأحد، إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول إقامة جدار في غور الأردن، "خطوة استباقية لإفشال زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري" للمنطقة.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، اليوم الأحد، نشرته وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، أن الاستيطان "غير شرعي والجدار سيزول، وأنه من دون دولة فلسطينية وعاصمتها القدس لا سلام ولا استقرار في المنطقة، وأن الإسرائيليين سيتحملون مسؤولية فشل المفاوضات". وختم أبو ردينة قوله: "على الإدارة الأمريكية أن تبعث برسالة واضحة لنتنياهو لوقف هذا العبث".

وكشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن إصدار نتنياهو قرارا بالبدء بالتخطيط لإقامة جدار على طول الحدود الفلسطينية الأردنية في الأغوار. وأضافت الصحيفة أنه تم البدء عمليا في التخطيط لإقامة الجدار، نتيجة تخوف إسرائيل، بحسب نتنياهو، من دخول لاجئين سوريين إلى الضفة عبر الأردن، وكذلك إغلاق الحدود الإسرائيلية وإقامة الجدار "هي رسالة للفلسطينيين الذين يعارضون وجود إسرائيل في الأغوار، بأن الحكومة الإسرائيلية ستدافع عن حدودها الشرقية في الأغوار، ولا توجد نية إسرائيلية للانسحاب من الأغوار في أي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين"، حسب الصحيفة.

واستهل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الأحد، جولته في الشرق الأوسط، بمصر، التي يزورها لأول مرة منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/ تموز الماضي. وقالت جين بساكي، الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، الخميس الماضي، إن جولة كيري ستشمل السعودية وفلسطين وإسرائيل والإمارات والأردن والجزائر.

ومن المفترض أن يصل إلى إسرائيل وفلسطين، يوم الثلاثاء القادم، للقاء المسؤولين فيهما وبحث آخر مستجدات عملية السلام.
التعليقات (0)

خبر عاجل