ملفات وتقارير

قراءة إسرائيلية في قصف "تل أبيب".. "الحوثيون لا يتراجعون"

أكد موقع إسرائيلي أن الصاروخ ينضم إلى عدد كبير من الهجمات غير المسبوقة- الأناضول
أكد موقع إسرائيلي أن الصاروخ ينضم إلى عدد كبير من الهجمات غير المسبوقة- الأناضول
دفع الصاروخ الباليستي الذي أطلقه الحوثيون صباح اليوم الأحد، صوب "تل أبيب" وسقط في منطقة مفتوحة قرب مطار بن غوريون؛ جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى فتح تحقيق في أداء منظومات الدفاع الجوي، عقب فشلها المتكرر في التصدي لمثل هذه الصواريخ.

وقال الجيش، في بيان له الأحد: "في الساعة الـ06:21 (03:21 ت.غ) تم إطلاق صاروخ أرض-أرض من اليمن باتجاه أراضي دولة إسرائيل"، مضيفا أنه "يتضح من الفحص الأولي أن الصاروخ تحطم في الهواء على ما يبدو".

وأوضح أنه "خلال الحدث تمت عدة محاولات اعتراض من قبل منظومتي "حيتس" و"القبة الحديدية"، وما زالت نتائجها قيد المراجعة (..) ويتم التحقيق في الحادث برمته".

عودة الهجمات الحوثية
ووفق الجيش، فإنه تم رصد شظايا صواريخ اعتراضية سقطت في مناطق مفتوحة وفي محطة قطار "ضواحي موديعين"، مضيفا أن "فرق الإطفاء تعمل على إخماد حريق اندلع في منطقة مفتوحة قرب كفار دانيال" بمدينة اللد وسط "إسرائيل".

وفي قراءة تحليلية إسرائيلية، ذكر موقع "جيروزاليم بوست" في تقرير ترجمته "عربي21"، أن هجوم الحوثي الصاروخي على "إسرائيل"، يؤكد أنهم لا يتراجعون رغم مرور 11 شهرا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال التقرير إنه "بعد أن هاجم الحوثيون إسرائيل في تموز/ يوليو باستخدام طائرة بدون طيار، ورد الجيش الإسرائيلي بهجوم على الحديدة، فقد عاد الحوثيون لشن هجوم جديد اليوم".

ولفت إلى أنه خلال القصف الصاروخي للحوثيين فقد دوت صفارات الإنذار في "إسرائيل"، ما أدى إلى ذهاب أعداد كبيرة من الإسرائيليين إلى الملاجئ، وأدت إلى تساؤلات في وسائل الإعلام الإسرائيلية حول ما إذا كانت المدارس ستعمل كالمعتاد أم لا.

هجمات غير مسبوقة
وأكد أن هذا الهجوم الصاروخي ينضم إلى عدد كبير من الهجمات غير المسبوقة على إسرائيل منذ السابع من أكتوبر، موضحا أنه يندرج ضمن تصعيد حزب الله في 25 أغسطس، وهجوم الطائرات بدون طيار الحوثية على "تل أبيب" في 19 يوليو، والهجوم الذي شنته إيران في أبريل.

وحاول التقرير الإسرائيلي الربط بين هجمات الحوثيين ومحاولات "إيران" محاصرة "إسرائيل على جبهات عديدة ومن اتجاهات مختلفة، فيما يؤكد الحوثيون أن عملياتهم ضد الأهداف الإسرائيلية مستمرة، إسنادا للمقاومة الفلسطينية ولأهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لحرب إبادة للشهر الـ11 على التوالي".

وبحسب "جيروزاليم بوست"، فإن "تل أبيب" كانت مستهدفة بالفعل بصواريخ "حماس" منذ 7 أكتوبر، وهي تتعرض لهجمات غير مسبوقة منذ حرب 1967، مبينة أنها تعرضت في الماضي لقصف مصري عام 1948.

اظهار أخبار متعلقة


واستدرك الموقع بقوله: "لكن عندما نجمع كل الهجمات على "إسرائيل" على مدى 11 شهرا، نجد أنها اخترقت عددا من المعايير التاريخية".

يشار إلى أن الناطق العسكري باسم جماعة أنصار الله (الحوثي) يحيى سريع قال إن "القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفنا خلالها هدفا عسكريا في يافا بصاروخ فرط صوتي".

المزيد من العمليات النوعية
وأضاف سريع خلال مؤتمر صحفي، أن "هذه العملية تأتي في إطار المرحلة الخامسة وتتويجا لجهودنا بتطوير التقنية الصاروخية".

وأشار إلى أن "الصاروخ الفرط صوتي قطع مسافة تقدر بـ 2400 كيلومتر في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة، وتسبب في حالة من الخوف والهلع في أوساطِ الصهاينة حيث توجهَ أكثر من مليوني صهيوني إلى الملاجئ وذلك لأولِ مرة في تاريخ العدوِ الإسرائيلي".

وتابع سريع بأن على "العدو الإسرائيلي توقع مزيد من العمليات النوعية ونحن على أعتاب ذكرى 7 أكتوبر"، مبينا أن "عوائقَ الجغرافيا والعدوان الأمريكي البريطاني ومنظوماتِ الرصد والتجسسِ والتصدي لن تمنع اليمن من تأدية واجبه الدينيِ والأخلاقيِ والإنسانيِ انتصارا للشعبِ الفلسطيني".
التعليقات (0)