كتاب عربي 21

أَذِلَّةٍ على المؤمنين

شريف أيمن
يتحدث الكاتب عن بركة الدعاء- جيتي
يتحدث الكاتب عن بركة الدعاء- جيتي
أجدُني للمرة الثالثة مضطرا لإدخال أمر شخصي في مكان مهني، فبعد مقاليْ (عطايا البلاء، ومن ينقذني من الموت)، يجيء هذا المقال كأول الثلاثة، شكرا لمن ساند ودعا، وهذا الدعاء باب الفرج، وأصل رفع البلاء.

تتفاوت أحوال صغيرتي في المرض بين الشدة والاستقرار، ولما اشتدَّ، وهو مرض لا علاج له، لجأت ككل مرة إلى أهل العلم أستجلب منهم بركة الدعاء في مجالس يحبها الله، وهُديت إلى اللجوء إلى كل من أحمل رقمه من سادتنا في فصائل المقاومة في الخارج؛ أستجلب بركة عملهم لدفع البلاء عن ابنتي، قائلا لهم: "وكما نستمطر بكم اللعنات على الصهاينة ومن معهم، فإنا نستجلب بكم الرحمات ببركة فِعالكم"، إذ "لا يرد القدر إلا الدعاء".

كنتُ مترددا للغاية، لثقل الهمِّ على أكتافهم، وعظيم بلائهم أمام بلائي، فشفَّعت طلبي بكلام الله قائلا: "إن الذي أصاب ابنتي بقدرته، قادر على أن يرفع عنها البلاء برحمته، فاذكروها في دعائكم لعل الله يجبر ما أصاب قلبها بمعجزة من عنده، ولا نُضطر إلى تلك العملية (زراعة القلب)، ببركة جهادكم. وأنا والله مستبشر بأن يصيبها الخير ببركة دعائكم ودعاء من توصونهم. أعلم الهم الثقيل الذي على كاهلكم نتيجة العدوان الصهيوني الهمجي، ومع ذلك فقول الله: "أشداء على الكفار رحماء بينهم"، وقوله: "أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين" جرَّأني على اقتحام همومكم العظمى ومشاركتكم همّي الصغير".

جاء الرد من أهل الفضل والخير بالدعاء والدعم، رغم ما هُمْ فيه من همٍّ أوقف العالم بأسره على قدمه، لكنهم كما قال الله عزَّ وجل "أذلة على المؤمنين"، لا ينسون من يشاركهم همَّهم، ولا يغفلون عن طارق بابهم، وهذه آية من آيات الإيمان ومفهوم الجسد الواحد الذي يشد بعضه بعضا.

هؤلاء القوم لم ألقهم مرة واحدة، ولا أعرف وجوه بعضهم، ومَن أعرفه لم أره سوى على الشاشات، وهم لا يعرفونني كذلك، إلا عن طريق التواصل الصحفي بحكم عملي، كما أنهم متفرقون في أقطار الدنيا إقامة وسفرا، ومع ذلك أغاثوا طالب الغوث، وقطعوا انشغالهم ولو للحظات لطالب دعاء لا يعرفون وجهه، ولا وجه ابنته.

ذاب المقاوِم والمهدَّد بخطف الروح في أي لحظة في الإنسان، لكن روح الإنسان تعلو بالإباء كما يفعلون، وبالرحمة كما أبصرتُ بعيْنيَّ، فأُكرمتُ أيما كرم، وسمع الله دعوات من دعا من أهل الجهاد والعلم والمحبين، فتجاوزنا مرحلة الخطر بفضل الله، وقد كنا على شفا هاوية، فالحمد لله من قبل ومن بعدُ.

هذا الجانب الإنساني لا نبصره من سادتنا أهل الفضل، إذ لا نرى منهم سوى ما يردُّ بلاء العدو وصولته، فنرى منهم البأس فقط، وهذه المرة رأيتُ منهم جانب اللين والرفق والتعاضد والتكاتف وشعور الأمة الواحدة، ولا يليق إخفاء هذا الجانب لأستأثر بمعرفته وحدي، فمن حقهم أن يعرف مَن تصله هذه الكلمات ما هُم عليه في ساحِ الوغى وخارجها.

قد يعترض بعضُ من يستصعِب التعامل مع الغيب على مفهوم الدعاء ورفع البلاء به، خاصة أن كارثة عظمى حاقت بفلسطين، ونسمع من بعضهم قوله: "لو كان هناك صالحون لارتفع بلاء الأمة كلها".

وما تعلمناه في محاضن العلم في الأزهر الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "سألتُ ربي ثلاثا فأعطاني ثِنْتَيْن ومنعني واحدة، سألتُ ربي ألَّا يهلك أمتي بالسَّنَة (أي الجدب والقحط والمجاعة) فأعطانيها، وسألته ألَّا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها، وسألته ألَّا يجعل بأسهم بينهم فمَنَعَنِيهَا". والحديث في مسلم، ولا أكرم على الله من نبيه، ومع ذلك لم يستجب له الدعاء في بعض المسائل، وانهزم في معركة أحد.

والأصل في هذا الباب؛ أن ما يخص سنن الكون والتغيرات الكبرى ومسائل تربية الأمم وتهذيب سلوكها، فإنها تجري بمقادير الله، لا يسيِّرها إلا هو، وفق ما عَلِمَ من قَبْل خلق الكائنات، ولا تغيرات أكبر مما نراه اليوم في القضية الفلسطينية على الموازنات الدولية والإقليمية، وهناك تفصيل طويل في المسألة لا يتناسب في هذا المقام المخصوص بشكر الفضلاء.

في خضم معركة طوفان الأقصى تبدَّت همجية ودموية الاحتلال الصهيوني، وانكشف الوجه الغربي تماما وازدواجيته، بل تكشَّف أثر العامل الديني في النزاع مع المنطقة وثقافتها، وهو الجانب الذي حاول الغرب تغييبه دوما منذ الوقوف على قبر الملك الناصِر صلاح الدين الأيوبي، من قِبَل الجنرال الفرنسي هنري غورو، وقوله "ها قد عدنا يا صلاح الدين"، أو "صلاح الدين.. ها نحن".
تكشَّفت أزمة النخب العربية في مواجهة استبداد الحكام، ومنعهم التعاطف مع فلسطين والانتفاض لها في الشوارع، وترسَّخت صورة الحكام العرب المنبطحين أمام الغرب، والانهزام التام أمام التعليمات والإملاءات الغربية
وأصبحت محاولة تغييب مفهوم الدين عن الصراع مستترة عبر نقل مفاهيم الصراع ومنطلقاته إلى مفاهيم أخرى مثل "الحضارة مقابل الهمجية" أو "الحرب العادلة مقابل الإرهاب".

كما تكشَّفت أزمة النخب العربية في مواجهة استبداد الحكام، ومنعهم التعاطف مع فلسطين والانتفاض لها في الشوارع، وترسَّخت صورة الحكام العرب المنبطحين أمام الغرب، والانهزام التام أمام التعليمات والإملاءات الغربية، ما يقرِّبهم أكثر من أوصاف العمالة، وكذلك انكشف للفقير وجه التراحم من أهل البأس.

في النهاية، ما أردتُّ بثَّه في هذا المقام، الشكر لأصحاب الفضل، وإبراز جانب لا يبدو منهم أبدا بسبب الظروف التي هم فيها طوال الوقت، وستظل مفاهيم "الأمة الواحدة" و"الجسد الواحد" تؤرق مضاجع كل من يرتِّب لهذه المنطقة ترتيبات تنزِعها من تراثها وثقافتها، وَلْيضعوا الحدود السياسية كما شاءوا، ولْينشروا المفاهيم التي تقسِّم، وبمجرد أن يأتي حَدَثٌ فإننا ننفضُ الترابَ في لحظات عما انهمكوا فيه لسنوات، نتيجة وجود من يسعى للحفاظ على أصالتنا وتاريخنا وثقافتنا من التشويه والتزييف، وتبقى هذه المفاهيم هي المنصورة، كما ستصير فلسطين يوما حرة بسواعد أبنائها، وأبناء الأمة الواحدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل