سياسة عربية

استمرار فرز الأصوات بانتخابات برلمان الأردن.. والإسلاميون يحققون مكاسب كبيرة

ستعلن هيئة الانتخابات الأرقام الرسمية في وقت لاحق- جيتي
ستعلن هيئة الانتخابات الأرقام الرسمية في وقت لاحق- جيتي
أظهرت الأرقام الأولية لفرز الأصوات في انتخابات البرلمان الأردني العشرين، تقدم الإسلاميين في القائمة الوطنية، بفارق كبير على بقية الأحزاب.

وأعلن حزب جبهة العمل الإسلامي أن النتائج الأولية أظهرت وبعد فرز 99% من الأصوات فوز قائمته الوطنية بـ18 مقعدا بعد حصولها على 462 ألف صوت، إلى جانب 14 مقعدا في الدوائر المحلية.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف الحزب أن قوائمه المحلية متقدمة في العديد من المحافظات وأبرزها العاصمة عمان التي فازت فيها بكافة مقاعد الكوتا.

وبحسب النتائج الأولية فإن المركز الثاني في القائمة الوطنية بعد العمل الإسلامي حصل على 3 مقاعد فقط بواقع 93 ألف صوت تقريبا.

من جانبه، قال مراقب عام جماعة الإخوان المسلمين مراد العضايلة في الأردن، الأربعاء، إن حزب جبهة العمل الإسلامي حصل على 32 مقعدا من أصل 138 في الانتخابات النيابية التي شهدتها البلاد الثلاثاء، محققا 44 بالمئة من مقاعد الدائرة العامة المخصصة للأحزاب على مستوى المملكة، بحسب نتائج أولية غير نهائية.

وأضاف أن الحزب حصل على 18 مقعدا من أصل 41 للمقاعد المخصصة للأحزاب ضمن الدائرة العامة، وبواقع نحو نصف مليون صوتاً، و14 مقعدا على مستوى الدائرة المحلية.


نتائج القائمة الوطنية:

العمل الإسلامي: 18 مقعدا بـ 462 ألف صوت
الميثاق: 3 مقاعد بـ 92,744 صوتا 
الوطني الإسلامي بـ86,983 صوتا
إرادة: بـ 74810 صوت
الاتحاد الوطني: بـ 65,983 صوتا
تقدم بـ 60,983 صوتا
العمال بـ 49,899 صوتا
الأرض المباركة بـ 49,907 صوتا
نماء والعمل بـ 45,381 صوتا
عزم: بـ 41,708 أصوات

من جانبه، وجه الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي، وائل السقا، رسالة شكر للشعب الأردني على منحه الثقة لمرشحي الحزب.

واعتبر أن المرحلة القادمة "ستزداد بها المسؤولية على الحزب تجاه الوطن والمواطن".

وأُغلقت صناديق الاقتراع بالأردن لاختيار أعضاء مجلس النواب في البرلمان، مساء الثلاثاء، بنسبة مشاركة بلغت 31.93 بالمئة.

ووفق ما أظهرته شاشات الهيئة المستقلة في المركز الإعلامي للانتخابات بمدينة الحسين للشباب في العاصمة عمان، فقد بلغت أعداد المصوتين عند قرار الإغلاق في تمام الساعة السابعة بالتوقيت المحلي، مليونا و622 ألفا و514 ناخبا، من أصل 5 ملايين و80 ألفا و858.

ويتنافس ألف و623 مرشحا ضمن 197 قائمة محلية وعامة على مقاعد مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) وعددها 138.

وتُجرى الانتخابات وفق قانون جديد خصص للأحزاب 41 مقعدا من أصل 138 في استحقاق 2024.

اظهار أخبار متعلقة


وتنقسم قوائم المرشحين في الانتخابات إلى قوائم عن دائرة عامة، وهي مخصصة للأحزاب وعدد مقاعدها 41، ويتم التصويت على المرشحين فيها على مستوى المملكة كلها.

هذا بالإضافة إلى قوائم محلية عن 18 دائرة، يمكن لمرشحي الأحزاب والمستقلين الترشح عبرها، ويتم التصويت على المرشحين فيها على مستوى الدائرة فقط.

بدوره، قال رئيس هيئة انتخابات الأردن موسى المعايطة، خلال مؤتمر صحفي، إن الفرز سيبدأ مباشرة، وإعلان النتائج سيكون تباعا عبر منصة إلكترونية تم تخصيصها لذلك.

وأوضح أنه سيتم بث جمع النتائج على الهواء مباشرة من جميع الدوائر عبر قنوات التلفزيون الرسمية، ثم ترسل المحاضر إلى الهيئة لتعلن بشكل رسمي، دون أن يحدد توقيت لذلك.

وفي أبريل/ نيسان الماضي دعا ملك الأردن عبد الله الثاني إلى إجراء الانتخابات النيابية للمجلس الـ20، وحددت الهيئة المستقلة للانتخابات العاشر من سبتمبر/ أيلول 2024 موعدا لها.
التعليقات (0)

خبر عاجل