سياسة دولية

تركيا تشارك في اجتماع للجامعة العربية لأول مرة منذ 13 عاما

أردوغان ألقى كلمة أمام الجامعة العربية عام 2011- الأناضول
أردوغان ألقى كلمة أمام الجامعة العربية عام 2011- الأناضول
كشفت مصادر تركية عن مشاركة وزير الخارجية هاكان فيدان في اجتماع مجلس وزراء الخارجية بجامعة الدول العربية المقرر انعقاده غدا الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك لأول مرة منذ 13 عاما.

وبحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية تركية، فإن فيدان سيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب بدورته العادية رقم 162، تتطرق للقضايا الإقليمية على رأسها العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، بالإضافة إلى العلاقات بين تركيا والجامعة العربية.

وتأتي المشاركة التركية في ظل تقدم العلاقات بين تركيا والعديد من الدول العربية بعد فترة طويلة من التوترات مع مصر والإمارات والسعودية، فضلا عن مساعي أنقرة المتواصلة لتطبيع علاقاتها مع النظام السوري.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت المصادر الدبلوماسية التركية إلى أن مشاركة فيدان في الاجتماع الوزاري، تعكس "تطور العلاقات الثنائية مع الدول الأعضاء والاهتمام بالدور التركي في المنطقة"، وفقا للأناضول.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر تركي، قوله إن علاقات تركيا مع الدول العربية يمكن أن تساعد في إيجاد "حلول للمشاكل الإقليمية الحالية وتحقيق تعاون ملموس في المستقبل".

والسبت، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دول العالم الإسلامي إلى التحالف لمواجهة مطامع الاحتلال الإسرائيلي التوسعية في المنطقة، مشددا على أن "الوقوف ضد إرهاب الدولة لإسرائيل واجب إسلامي".

وقال أردوغان في كلمة له خلال مؤتمر طلاب مدارس الأئمة والخطباء شمالي تركيا، إن "ما يحدث في غزة ليس حربا بين إسرائيل وفلسطين، بل صراع بين الصهيونية التوسعية والمسلمين المدافعين عن وطنهم".

اظهار أخبار متعلقة


واعتبر أن خطوات التقارب التي تتخذها بلاده مع كل من مصر وسوريا "تهدف إلى تأسيس محور تضامن ضد التهديد التوسعي المتزايد".

يشار إلى أن آخر مشاركة لتركيا في اجتماعات الجامعة العربية كانت في عام 2011، حيث ألقى أردوغان، عندما كان رئيسا للوزراء آنذاك، كلمة أمام وزراء الدول الأعضاء.

وكانت تركيا وقعت "مذكرة تفاهم بين وزارة خارجية الجمهورية التركية والأمانة العامة للجامعة العربية" عام 2004.
التعليقات (0)