طب وصحة

أشهرها شلل الأطفال.. خريطة تكشف تسرب أشهر الفيروسات من "المختبر"

الخريطة تكشف أخطاء الأمن البيولوجي التى أدت إلى وقوعها في أنحاء العالم  - الأناضول
الخريطة تكشف أخطاء الأمن البيولوجي التى أدت إلى وقوعها في أنحاء العالم - الأناضول
سجلت خريطة تفاعلية أخطاء وقعت في الأمن البيولوجي خلال المائة عام الماضية، وكشفت عن مواقع عشرات الحوادث المتعلقة بتسرب الأمراض من المختبرات حول العالم

وبحسب صحيفة ديلي ميل حولت الخريطة تسرب فيروس كوفيد من مختبر في الصين وتدمير العالم من نظرية هامشية إلى الرواية الرسمية للولايات المتحدة عن الوباء، فيما ردت بكين على ادعاءات مكتب التحقيقات الفيدرالي بأن الفيروس خرج من معهد ووهان الشهير لعلم الفيروسات.

وأضافت الصحيفة أنه منذ آخر حالة وفاة مسجلة بالجدري في العالم في برمنغهام في السبعينيات، إلى التغطية السوفييتية على "تشرنوبيل البيولوجية"، إلى اكتشاف فيروس شلل الأطفال المنقرض في مجاري الصرف الصحي الهولندية في تشرين الثاني / نوفمبر من العام الماضي، فإن تسربات مسببات الأمراض في المختبرات ليست نادرة كما قد تعتقد.

وأنشأت خريطة تكشف أخطاء الأمن البيولوجي والحوادث التي تقع في جميع أنحاء العالم وتسلط الضوء على 10 من أكثر الحوادث المروعة والحوادث التي كادت تقع في تاريخ تسرب المختبرات وأهمها :


Image1_920248161114661720337.jpg


فيروس شلل الأطفال  

في نوفمبر من العام الماضي، صدر تنبيه عاجل في هولندا بعد أن وجدت اختبارات مياه الصرف الصحي الروتينية آثارًا لفيروس شلل الأطفال المنقرض.

ويعد شلل الأطفال، مرضا مدمرا يمكن أن يسبب الشلل، إلى حد كبير  بعد أحد أكثر برامج التطعيم انتشارًا ونجاحًا التي شهدها العالم على الإطلاق.

لا يزال هناك شكل واحد فقط من الفيروس نشطًا على مستوى العالم، وهو النوع الأول، ولا يوجد إلا في باكستان وأفغانستان.

انقرض شلل الأطفال من النوع الثاني والثالث رسميًا، على الرغم من الاحتفاظ بالعينات في مختبرات آمنة من المفترض، وهو ما سبب الفزع عندما تم العثور على آثار لشلل الأطفال من النوع الثالث في الاختبارات الروتينية لمياه الصرف الصحي التي أجرتها السلطات الصحية الهولندية.

اظهار أخبار متعلقة


ومن المثير للقلق أن تحليل العينة وجد أنها تحورت قليلاً عن شكلها الأصلي، وهي علامة حاسمة على أن هذا الحادث لم يكن بسبب عينة مختبرية تم التخلص منها بشكل غير صحيح ونقية، بل بسبب شخص مصاب.

قام المسؤولون بسرعة باختبار كل فرد في البلاد لديه إمكانية الوصول، وبالتالي التعرض لشلل الأطفال من النوع الثالث، من بين هؤلاء الأشخاص الـ 51، كان اختبار واحد فقط إيجابيًا، وهو موظف في منشأة لم يتم ذكر اسمها.

وأدى أخذ عينات مماثلة من مياه الصرف الصحي في لندن إلى اكتشاف أول تفشي لشلل الأطفال في المملكة المتحدة منذ 40 عامًا.

Image1_920248161127865048503.jpg

كوفيد
اضافت الصحيفة أن كوفيد يعود إلى تايوان، ولكن ليس من زائر من الخارج، ويظهر الاختبار أن الشخص أصيب بسلالة دلتا قديمة محفوظة في مختبر فقط

في أواخر عام 2021، كان العالم في حالة جنون بشأن ما إذا كان متغير أوميكرون الذي ظهر حديثًا سيعيدنا إلى الإغلاق، وتفشى فيروس كورونا في تايوان، من نوع مختلف .

وبحسب تقرير صادر عن مسؤولين صحيين في البلاد، بدأ عامل مختبر تم تطعيمه بالكامل في إظهار أعراض كوفيد في 26 تشرين الثاني/ نوفمبر من ذلك العام.

اظهار أخبار متعلقة


وقد أثار هذا الأمر قلقًا كبيرًا، حيث لم يكن لدى تايوان في ذلك الوقت أي حالات إصابة مؤكدة بكوفيد.

وتوصل تحقيق لاحق إلى أن تفشي المرض يعود إلى أكاديميا سينيكا، وهو مختبر يعمل على تطوير لقاحات كوفيد والأدوية، وأظهر تحليل مسحات الفيروس المأخوذة منها أنها أصيبت بنفس سلالة دلتا من كوفيد التي تم إمداد المختبر بها.

وثبت أن هذا هو الدليل القاطع على تسرب المختبر، حيث كانت هذه السلالة مختلفة قليلاً عن أحدث نسخة دلتا التي ضربت تايوان.

تعافت المرأة، التي لم يتم ذكر اسمها، تمامًا وجاءت نتائج اختبارات 110 من المخالطين المقربين و373 من المخالطين المحتملين الآخرين سلبية.

تم تغريم أكاديمية سينيكا في النهاية بما يعادل حوالي 4500 جنيه إسترليني لممارسات الأمن البيولوجي السيئة التي أدت إلى التسرب.

وأضاف التقرير أن سلسلة من الأخطاء البشرية في منشأة أبحاث الرئيسيات أدت إلى إطلاق محتمل لبكتيريا قاتلة محتملة على الأراضي الأمريكية.

في عام 2014، تمكن بحث أجري على بكتيريا تسمى Burkholderia pseudomallei في مركز أبحاث الرئيسيات الوطني بجامعة تولين بالقرب من نيو أورليانز من الهروب من مختبر الأبحاث الآمن.

تم تصنيف Burkholderia pseudomallei، وهي بكتيريا موجودة في المناطق الاستوائية، من قبل مركز السيطرة على الأمراض (CDC) كمرشح محتمل للاستخدام في الإرهاب البيولوجي.

تؤدي العدوى إلى مرض يسمى داء المليوئيدات، والذي يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى ومشاكل الجهاز التنفسي والنوبات.

ومن المثير للقلق أن البكتيريا مقاومة للعديد من أشكال المضادات الحيوية التي يستخدمها الأطباء عادة كخط دفاع أول ضد هذه الأنواع من العدوى.

لحسن الحظ، أدى تفشي تولين في عام 2014 إلى مقتل قردين فقط، وهو نوع من القرود، كانا محتجزين في حظائر خارجية في المركز.

ويعتبر تفشي مرض بوركهولدريا سودومالي خطيرًا بسبب الطريقة التي تصيب بها البكتيريا التربة وإمدادات المياه، حيث تنتقل العدوى إلى الحيوانات التي تصاب بها.

اظهار أخبار متعلقة


لحسن الحظ، على الرغم من أن البكتيريا اخترقت المختبر، إلا أنه لم يكن هناك دليل على أنها وصلت خارج مركز تولين الأوسع نفسه، ومع ذلك، تم وضع مراقبة مكثفة لضمان ذلك.

الحمى القلاعية
تفشي مرض الحمى القلاعية في المملكة المتحدة بسبب أنبوب معيب في مختبر لقاح

في مساء 2 أب /أغسطس 2007، تم استدعاء طبيبة بيطرية إلى مزرعة ماشية في ساري للتحقيق في بعض الحيوانات المريضة.

تم تأكيد ما وجدته لاحقًا على أنه تفشي مرض الحمى القلاعية (FMD).

كان هذا بعد ست سنوات فقط من تفشي المرض على نطاق واسع في جميع أنحاء بريطانيا، مما أدى إلى تدمير القطاع الزراعي في البلاد مع إعدام ملايين الحيوانات.

Image1_920248161148674925315.jpg
يسبب مرض الحمى القلاعية ظهور بثور مؤلمة في فم وحوافر الحيوانات مثل الأبقار والخنازير والأغنام.

يمكن أن ينتشر من حيوان إلى آخر، ولكن أيضًا من خلال التربة والملابس الملوثة التي تنتقل من مكان إلى آخر، مثل براز الحيوانات العالق بإطارات السيارات.

اظهار أخبار متعلقة


في حين يعتبر الفيروس منخفض الخطورة على البشر، فإنه يمكن أن يدمر الصناعة الزراعية في البلاد كما حدث في المملكة المتحدة في عام 2001.

وتم تتبع تفشي مرض الحمى القلاعية في عام 2007 إلى أنبوب معيب في منشأة بيربرايت (في الصورة معهد صحة الحيوان في بيربرايت في عام 2007)

انتهى تفشي مرض الحمى القلاعية الذي استمر 58 يومًا بإعدام 2160 حيوانًا وحرق أجسادهم، بتكلفة 47 مليون جنيه إسترليني (في الصورة ماشية مذبوحة في إيجهام، إنجلترا 2007)
التعليقات (0)

خبر عاجل