سياسة دولية

تحذير أممي من أزمة جوع هي "الأكثر مأساوية" بتاريخ السودان.. وصلت إلى دارفور

الصراع في السودان يتواصل للعام الثاني على التوالي في ظل أزمة جوع غير مسبوقة- الأناضول
الصراع في السودان يتواصل للعام الثاني على التوالي في ظل أزمة جوع غير مسبوقة- الأناضول
شددت الأمم المتحدة، السبت، على أن السودان يواجه أزمة جوع مأساوية في ظل تواصل الصراع بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني للعام الثاني على التوالي.

وقالت الأمم المتحدة في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن "السودان يواجه أزمة جوع هي الأكثر مأساوية في تاريخه، حيث وصلت المجاعة إلى أجزاء من ولاية شمال دارفور غربي البلاد".

وأضاف البيان، أن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا" بالتعاون مع الشركاء يقدمون مساعدات عاجلة منقذة للحياة للسودانيين، مشددا على ضرورة أن يكون هناك "مزيد من الدعم والوصول الآمن غير المقيد لدعم الاستجابة لأزمة الجوع".

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب الأمم المتحدة، فقد جرى تأكيد المجاعة في مخيم زمزم للنازحين في الفاشر بولاية شمال دارفور ومن المرجح أن يعيش آلاف آخرون في ظروف مماثلة في 13 منطقة أخرى معرضة لخطر المجاعة.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن السودان يعاني من أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد مع وجود أكثر من 25.6 مليون شخص في الوقت الحالي في جوع حاد.

وعلى الرغم من المساعي الأممية الرامية إلى مكافحة أزمة الجوع، لا يزال الملايين من السودانيين معرضين للخطر ويحتاجون إلى مساعدة عاجلة، حسب الأمم المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة


ومنذ نيسان/ أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ما تسبب في مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

والجمعة، خلص الخبراء المكلفون من قبل مجلس حقوق الإنسان في تقرير، إلى أن المتحاربين "ارتكبوا سلسلة مروّعة من انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم دولية، يمكن وصف الكثير منها بأنّها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وأوصت بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان، بحظر الأسلحة وإرسال قوة لحفظ السلام من أجل حماية المدنيين، مشيرة إلى أن "الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، مسؤولان عن هجمات على مدنيين، ونفذا عمليات تعذيب واعتقال قسري".


التعليقات (0)

خبر عاجل