سياسة دولية

كيف تربط دبلوماسية الهاتف بين أطراف محادثات وقف إطلاق النار في السودان؟

أوقعت الحرب عشرات آلاف القتلى، وأدّت إلى أزمة إنسانية كبرى- جيتي
أوقعت الحرب عشرات آلاف القتلى، وأدّت إلى أزمة إنسانية كبرى- جيتي
يغيب ممثلو الجيش السوداني عن محادثات وقف إطلاق النار، التي دعت إليها الولايات المتحدة، وبدأت هذا الأسبوع في سويسرا، إلا أن المبعوث الأمريكي، توم بيرييلو، يؤكد أن التواصل يتم معهم عبر الهاتف يوميا، ويتيح تحقيق تقدم على صعيد المساعدات للمتضررين من الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.

واندلعت المعارك منتصف نيسان/ أبريل 2023 بين الجيش، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وهو أيضا رئيس مجلس السيادة والحاكم الفعلي للبلاد، وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه ونائبه السابق محمد حمدان دقلو، المعروف بـ"حميدتي".

واتسع نطاق الحرب لتطال مناطق واسعة من البلاد، وتتسبّب في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وأشار بيرييلو، في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" إلى أن فريق إدارة التفاوض يتواصل مع ممثلي الدعم السريع الحاضرين في سويسرا، ويشغّل الاتصالات مع ممثلي الجيش الغائب عن الاجتماعات.

وبدأت المباحثات، الأربعاء، في جنيف برعاية الولايات المتحدة والسعودية وسويسرا، ويفترض أن تستمر عشرة أيام على أبعد تقدير. وترغب واشنطن في إشراك الاتحاد الأفريقي، ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقبين.

وفي السياق نفسه، قال بيرييلو: "نقوم بإجراء الاتصالات الهاتفية بكثافة؛ يمكن للجميع في هذا التحالف الدبلوماسي التحدث الى قيادة القوات المسلحة السودانية وقيادة قوات الدعم السريع".

وأضاف لوكالة "فرانس برس": "نحن نتواصل يوميا مع قيادتي القوات المسلحة والدعم السريع، طرفي هذه الحرب". وتهدف المباحثات التي يشارك فيها خبراء وأفراد من المجتمع المدني، إلى تحقيق وقف للقتال، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية، وتطبيق تفاهمات يوافق عليها الطرفان.

وأشار بيرييلو، إلى وجود "اقتراحات عدّة" بشأن آليات ضمان تنفيذ الاتفاقات التي يتم إبرامها. وقال: "نلحظ زخما هائلا وطاقة سعيا للاتفاق على هذه الآليات ووضعها موضع التنفيذ".

"سحر الهواتف" 
وعلى الرغم من غياب الجيش، فقد شدد المبعوث الخاص على أن المباحثات تحقق بعض النجاح لكونها على الأقل أتاحت تسليط اهتمام دولي على الحرب في السودان، في وقت "بدا فيه أن اهتمام العالم ينصرف بعيدا" عن النزاع المستمر منذ عام ونصف عام تقريبا.

وتعقد المباحثات وفق صيغة تواصل المنسّقين مع كل طرف على حدة، عوضا عن حديث الجيش والدعم السريع، إلى بعضهما البعض بشكل مباشر. بينما اعتبر بيرييلو أن "ما يثير الحماسة فعلا هو أننا نجري ما يطلق عليه مباحثات عن قرب، وهو أننا تواصلنا بفاعلية يوميا مع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع".

وأكّد أن المصريين والسعوديين والإماراتيين والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي "يساعدون في قيادة جزء كبير من (جهود) الوساطة"، إلا أنه أقرّ بأن تحقيق تقدم بشأن وقف النار والمساعدات الإنسانية كان "أسهل حضوريا. لكن بفضل سحر الهواتف وأمور أخرى، فإن رفض الحضور (من قبل الجيش) لم يؤد إلى تراجعنا".

 تقدم "إنساني" 
وسبق لطرفي النزاع أن أجريا سلسلة جولات من المباحثات خصوصا في مدينة جدة، من دون التمكن من تحقيق خرق جدي أو الاتفاق على وقف مستدام للنار.

وفي نهاية تموز/ يوليو، دعتهما واشنطن إلى جولة جديدة من المفاوضات في سويسرا أملاً في وضع حدّ للحرب المدمّرة. وفي حين قبلت قوات الدعم السريع الدعوة، فقد أبدت السلطات بقيادة البرهان تحفّظها على آليتها وعبرت عن اختلافها مع واشنطن في شأن المشاركين.

اظهار أخبار متعلقة


ودفعت الحرب بمخيم زمزم للنازحين قرب مدينة الفاشر المحاصرة في إقليم دارفور بغرب البلاد إلى المجاعة. فيما أعلن الجيش أنه سيفتح معبر أدري الحدودي مع تشاد في غرب البلاد لمدة ثلاثة أشهر للسماح بإدخال المساعدات. وسبق للكثير من المنظمات الإنسانية أن شكت من أن إغلاق هذا المعبر يعرقل إيصال المساعدات الى إقليم دارفور.

وأكد بيرييلو: "نواصل فعلا لمس تقدم في الجانب الانساني"، مشيرا إلى أن "فتح المعبر كان مطلبا أساسيا على مدى أشهر، للسّماح بإيصال المساعدات الإنسانية الى بعض أنحاء دارفور التي واجهت أقصى ظروف الجوع والمجاعة".

وأعرب المبعوث الأمريكي، عن أمله، في "الحصول على التزامات من قوات الدعم السريع للاستجابة بأمور مثل ضمان وصول آمن من دون عوائق للمساعدات". وقال: "نرى نتائج يوميا بشأن تقدّم سيعني المزيد من الغذاء والدواء لمزيد من الناس... لكن يتبقى لنا الكثير للقيام به، وكان ذلك ليكون أسهل لو حضر الجيش" المباحثات.

وفي سياق متصّل، وافقت قوات الدعم السريع في السودان، على التعاون في إيصال المساعدات الإنسانية، بعد قرار الحكومة السودانية فتح معبر رئيسي مع تشاد، وفق ما أعلنت السبت الدول الراعية للمحادثات في سويسرا.

وفي بيان مشترك رحّبت الدول الخمس مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بقرار فتح معبر أدري الحدودي من تشاد إلى شمال دارفور للأشهر الثلاثة المقبلة. وقال: "نرحب بالتزام قوات الدعم السريع بالتعاون مع عمليات نقل المساعدات، ولا سيما من خلال طريق الدبة الحيوي إلى دارفور وكردفان، وبحماية العاملين في المجال الإنساني في عملهم".

وتابع البيان: "ستمكن هذه القرارات البناءة من كلا الطرفين دخول المساعدات اللازمة لوقف المجاعة، ومعالجة انعدام الأمن الغذائي، والاستجابة للاحتياجات الإنسانية الهائلة في دارفور وخارجها".

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك شدّد البيان على أنه "يتعين على الأطراف التواصل الفوري والتنسيق مع الشركاء في المجال الإنساني لتفعيل هذه الممرات بكفاءة للوصول المستدام للمساعدات بدون عوائق".

ولفت موقّعو البيان إلى أنه "على المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية اغتنام هذه الفرصة لنقل المساعدات، وإنقاذ الأرواح، وخصوصا للفئات الأكثر ضعفا".

ويواجه نحو 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف عدد سكان السودان، "انعدام الأمن الغذائي الحاد"، وفق ما أفاد به تقرير مدعوم من الأمم المتحدة في حزيران/ يونيو.

وأعلنت الأمم المتحدة عن تفشي المجاعة في مخيم زمزم للنازحين، القريب من مدينة الفاشر المحاصرة في دارفور. فيما كان إغلاق معبر أدري قد أثار قلق منظمات الإغاثة التي تواجه صعوبات في إيصال الأغذية والإمدادات إلى منطقة دارفور في السودان.
التعليقات (0)

خبر عاجل