سياسة عربية

خطة أمريكية لـ"صفقة تبادل" قد تجبر نتنياهو على الرضوخ.. علامَ تحتوي؟

نتنياهو يصر على البقاء في محور فيلادلفيا.. وهو ما يعرقل إتمام الصفقة- الأناضول
نتنياهو يصر على البقاء في محور فيلادلفيا.. وهو ما يعرقل إتمام الصفقة- الأناضول
واصل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمسكه بتواجد قواته في محور فيلادلفيا وعدم التنازل عن ذلك الشرط خلال مفاوضات وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

وقالت المراسلة السياسية لصحيفة معاريف العبرية آنا براسكي، إنه من الصعب إيجاد تلميح واضح وأكثر صراحة يشير إلى المستقبل القريب والمرير للمفاوضات على الصفقة في ظل إصرار نتنياهو.

 وأشارت براسكي إلى أن إصرار نتنياهو على البقاء في محور فيلادلفيا يوحي بأن صفقة تبادل الأسرى قد ماتت وما نحن نراه هو في واقع الأمر احتفال دفنها.

وأضافت براسكي أن نتنياهو يتعامل مع الصفقة بطريقة ستؤدي في النهاية إلى قبول الحكومة الإسرائيلية لها، وأن المخطط الأخير بالصيغة التي سيضعها الأمريكيون على الطاولة "سيكون سيئا لإسرائيل وأسوأ من المخطط الحالي الذي رفضته حماس بالفعل".

اظهار أخبار متعلقة


وتابعت: "إذا رفضت إسرائيل العرض فإن الأمريكيين سيحولون الدبلوماسية إلى استخدام العصي.. على سبيل المثال لن يستخدموا في مجلس الأمن حق النقض (الفيتو) في وجه القرارات ضد إسرائيل، ما يعمق عزلتها السياسية".

وأضافت أنه بحسب تلك التقديرات، فإن المنحى النهائي سيلغي المفاوضات التي بين مراحل الصفقة وسيطالب الطرفين بأن يقرا كل المراحل دفعة واحدة، حيث ستكون النتيجة النهائية إنهاء القتال وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع، أما المسؤولية عن محور فيلادلفيا فسيقترح تسليمها إلى قوة متعددة الجنسيات.

وأردفت براسكي أنه بخلاف الرأي السائد، فان نتنياهو لا يعارض الصفقة ولا يعمل على تفجير المفاوضات لأسباب سياسية، نتنياهو لا يتوق للوصول إلى صفقة بل إنه لا يعارضها مبدئيا، وذلك لأن دمج الوضع السياسي والضغط الأمريكي والبدائل الأمنية، تحمله إلى الفهم بأن عدم الوصول إلى صفقة هو الخيار الأسوأ.

وقالت: "اتضح أن الوضع في غزة قد تغير اليوم، حيث ضعفت قبضة حماس بما يكفي ليشعر زعماء العشائر بالأمان الكافي لاستئناف التعاون مع إسرائيل" بحسب زعمها.

وتساءلت المراسلة السياسية: "فماذا سيفعل بنيامين نتنياهو في هذه اللحظة إذن، حين يكون المنحى الأخير موضوعا أمامه كمسدس على الطاولة، بعد الحملة الإعلامية عن ضرورة بقائنا في محور فيلادلفيا؟". 

بدعم أمريكي مطلق، يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسفرت عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، فيما يصر بنتنياهو على وضع شروط تعرقل صفقة تبادل الأسرى.

التعليقات (0)

خبر عاجل