سياسة عربية

الاحتلال يُعبّد طريقا في "محور فيلادلفيا" جنوب قطاع غزة (صورة)

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن "الجيش الإسرائيلي لا يخطط للانسحاب القريب"- الأناضول
ذكرت وسائل إعلام عبرية أن "الجيش الإسرائيلي لا يخطط للانسحاب القريب"- الأناضول
نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء الأحد، صورة لعمليات "تعبيد" يجريها جيش الاحتلال الإسرائيلي لطريق في "محور فيلادلفيا" على الحدود الفلسطينية المصرية بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وذكر الناطق باسم القناة 12 العبرية أميت سيجال، "التابعة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو"، أن "إسرائيل بدأت بتمهيد طريق جديد على محور فيلادلفيا، الذي يفصل قطاع غزة عن الحدود المصرية".

وأضاف سيجال أن "الجيش الإسرائيلي يبدو له أنه لا يخطط للانسحاب في أي وقت قريب".

يشار إلى أن نتنياهو يتمسك بإبقاء جيشه في محوري فيلادلفيا ونتساريم، فيما ترفض مصر السيطرة الإسرائيلية على المحور الذي يشترك مع حدودها.

ونقلت شبكة "سي إن إن" أمس عن مسؤول مصري، لم تذكر اسمه، أن "مصر تريد من إسرائيل أن تسحب قواتها بالكامل من ممر فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة"، مؤكدا أن هناك "خلافات واسعة" قبل التوصل إلى اتفاق.

وأشار المسؤول إلى أن "تقليص الوجود الإسرائيلي في الممر ليس هو الحل. ومصر تريد أن تسحب إسرائيل قواتها بالكامل من تلك المنطقة"، مضيفا أن "مصر ستقوم بإطلاع حماس على تطورات المحادثات عندما يصل وفد الحركة إلى القاهرة"، ما يعرقل مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة. 

ويقع محور "صلاح الدين"، المعروف بـ"محور فيلادلفيا"، على امتداد الحدود بين غزة ومصر، وهو ضمن منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام "كامب ديفيد"، بين مصر وإسرائيل، الموقعة عام 1978، ويبلغ طوله 14 كلم.



وتسمح هذه الاتفاقية لإسرائيل ومصر بنشر قوات محدودة العدد والعتاد ومحددة بالأرقام ونوعيات السلاح والآليات التي يمكن نشرها على ذلك المحور، وذلك بهدف القيام بدوريات، لمنع التهريب والتسلل والأنشطة الإجرامية الأخرى.

ويبلغ طول "ممر فيلادلفيا" 14 كيلومترًا (8.7 ميل) على طول الحدود الفلسطينية مع مصر، ويحتله الجيش الإسرائيلي منذ بدء العملية العسكرية البرية في مدينة رفح بشهر أيار/ مايو الماضي.



التعليقات (0)