سياسة دولية

تقرير إسرائيلي: نتنياهو أمر الجيش بالاستعداد لتولي مهمة توزيع المساعدات في غزة

قادة جيش الاحتلال يرفضون تولي مهمة توزيع المساعدات في غزة- الأناضول
قادة جيش الاحتلال يرفضون تولي مهمة توزيع المساعدات في غزة- الأناضول
قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو "أصدر أوامر للجيش بالاستعداد لاحتمالية تولي مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة بدلا من المنظمات الإنسانية".

وذكرت أن نتنياهو وجه تعليماته إلى الجيش "بالقيام بما يلزم فيما يتعلق باللوجستيات وآليات العمل والقوى العاملة المطلوبة للمهمة"، التي تنفذها حتى الآن منظمات الإغاثة الدولية.

والاثنين، قال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي، إن إسرائيل "قريبة جدا" من تفكيك قدرات حماس العسكرية، مضيفا في الوقت نفسه: "لكننا ما زلنا بحاجة إلى حرمانها من قدرتها على الحكم، ما يعني إيجاد بديل لكل أو جزء كبير من عملية توزيع المساعدات الإنسانية. نعمل على ذلك حاليا، وسنحقق ذلك؛ لأنه جزء من خطة اليوم التالي".

اظهار أخبار متعلقة



وبين التقرير، أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، يعارض تولي الجيش مسؤولية توزيع المساعدات، معتبرا أنها "مهمة لا تناسب الجيش".

كما حذر هاليفي من أن مثل هذا الدور من شأنه تعريض الجنود لخطر غير ضروري، وأن المنظمات الدولية تأسست من أجل القيام بهذا الدور، وفق التقرير.

ونقلت القناة العبرية عن مصدر مطلع على التفاصيل قوله: "يجب ألّا يصاب الجنود خلال توزيع أكياس الدقيق".

كما أوضح التقرير أن مثل هذا المقترح تم عرضه في أوقات سابقة، لكن تم التخلي عنه.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح التقرير، أن مهمة توزيع المساعدات من قبل الجيش الإسرائيلي، من شأنها أيضا أن تحمل تداعيات متعلقة بالقانون الدولي، لأنها ستجعل إسرائيل "مسؤولة بشكل أكبر عن قطاع غزة". 

وتابع بأنه مع تصريحات نتنياهو الأخيرة حول استمرار الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر، فإن ذلك يعني أن إسرائيل تتحرك نحو "حكم عسكري لغزة".

وأشار إلى أن تقديرات الجيش الإسرائيلي توضح أن الحكم العسكري الكامل لغزة سيكلف البلاد نحو 11 مليار دولار سنويا.

وبالتواصل مع المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أوضحت القناة أنه "لا يعلق على المناقشات المغلقة"، وأن الجيش "سينفذ أي قرار تتخذه القيادة السياسية".
التعليقات (0)

خبر عاجل