حول العالم

بعد السيول الـ"تاريخية".. تحذيرات في السعودية من الأمطار الغزيرة (شاهد)

حذّر المركز الوطني للأرصاد خلال الساعات الأخيرة من سقوط أمطار غزيرة- جيتي
حذّر المركز الوطني للأرصاد خلال الساعات الأخيرة من سقوط أمطار غزيرة- جيتي
وجّهت السلطات السعودية، الإثنين، عدّة تحذيرات من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق في المملكة، الثلاثاء، ما دفع عددا من المدن إلى تعليق الدراسة، من بينها مكة المكرمة.

وحذّر المركز الوطني للأرصاد، خلال الساعات الأخيرة، من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق في مكة، ويطلق على هذا التحذير "الإنذار الأحمر"، في الوقت الذي تشهد فيه بعض المناطق، مثل المدينة المنورة والرياض ونجران وعسير وتبوك، سقوط أمطار خفيفة (إنذار أصفر) ومتوسطة (إنذار برتقالي).

وفي السياق نفسه، أشار المركز إلى أن عدّة مناطق في مكة المكرمة، تشهد أمطارا غزيرة ورياحا شديدة السرعة، مع سيول وصواعق رعدية، فيما تستمرّ الحالات حتى الساعة الـ11 من مساء الثلاثاء.

إلى ذلك، أشار المركز إلى أن مناطق المدينة المنورة وجازان والباحة تشهد أمطارا غزيرة ورياحًا شديدة السرعة وسيولا وصواعق رعدية.

بدوره، أعلن الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة، عن "جاهزيته القصوى" تزامنا مع تحذيرات المركز الوطني للأرصاد. فيما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن مصطفى بلجون، وهو مدير فرع الهيئة، أن "هناك جاهزية تامة لغرفة القيادة والتحكم، وجميع مراكز الإسعاف بالمنطقة وفرق الاستجابة النوعية، بالتزامن مع الأمطار الغزيرة بالمنطقة".

وأبرز بلجون، أن الهيئة قد رفعت الجاهزية في 98 مركزا بمنطقة مكة المكرمة بأطقمها من أطباء واختصاصيين وفنيي إسعاف طب طوارئ بعدد 1,420 مقدم خدمة مجهزين على أتم الاستعداد، مع توفير عدد من الآليات بما يقارب 149 آلية ما بين سيارات إسعاف مجهزة وآليات الكوارث والأزمات، إلى جانب الإسعاف الجوي الذي يدعم الخدمات الإسعافية الأرضية لمواجهة مثل هذه الأحداث والمجهزة بأحدث التجهيزات الطبية والتقنية.

كذلك، كانت الهيئة العامة للطرق في المملكة، قد أوصت قائدي المركبات بجُملة تعليمات للسلامة أثناء القيادة في الأمطار، حيث دعت إلى تجنب السرعة والضغط على المكابح بسرعة، بالإضافة إلى أهمية ترك مسافة آمنة بين المركبات المجاورة، مع تشغيل مساحات الزجاج بشكل مستمر.

اظهار أخبار متعلقة


من جهتها، أعلنت أمانة محافظة جدة عن استنفارها لتنفيذ الخطة الميدانية لمواجهة الحالة المطرية الغزيرة التي تشهدها المحافظة، ورفعت مستوى الاستعدادات لمواجهة الطقس السيء.

تجدر الإشارة إلى أنه، طوال الأيام القليلة الماضية، تداول عدد متسارع من رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، في السعودية، عدّة صور ومقاطع فيديو، توثّق مداهمة السيول التي وُصفت بـ"القوية" لحي الشهداء، المُتواجد في المدينة المنورة، مساء أمس، حيث جرفت عددا من المركبات.

وتُظهر مقاطع الفيديو، التي لا تزال تحظى بتفاعل مُتزايد، خاصة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، وهو المُستخدم بكثرة داخل السعودية، قوّة السيول وجريانها، خاصة في حي الشهداء بالمدينة المنورة، وكيف في خضمّ لحظات استطاعت أن تغمر الطرقات وتتمكّن من جرف السيارات.
التعليقات (0)