سياسة دولية

البحرية الإيرانية تؤكد تواجدها في البحر الأحمر.. هذه مهمتها

إيراني: هدف تواجد الأسطول الإيراني بالمنطقة هو ضمان أمن الشحن البحري- إرنا
إيراني: هدف تواجد الأسطول الإيراني بالمنطقة هو ضمان أمن الشحن البحري- إرنا
أکد قائد القوات البحرية للجيش الإيراني الأدميرال شهرام إيراني أن الأسطول البحري الإيراني یتواجد في منطقة شمال المحيط الهندي، وخاصة البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال إيراني إن هدف تواجد الأسطول الإيراني بالمنطقة المذكورة هو ضمان أمن الشحن البحري.

وأضاف في تصریح أدلی به، الجمعة، لوسائل إعلام محلية أن "العدو یحاول أن يجعل منطقة شمال المحيط الهندي تبدو غير آمنة، إلا أن الأسطول البحري الإيراني لا يزال متواجداً في هذه المنطقة وقد أصبح هذا التواجد أكثر اتساعاً مقارنة بالماضي".

اظهار أخبار متعلقة


وأعلن أن البحرية الإيرانية لديها "مهمة كبيرة" في المیاه الدولیة و هي على جدول أعمالها وستكملها قريبا.

من جهة أخرى قال قائد قوات الدفاع الجوي في الجيش الإيراني العميد علي فرد إنه تم تحديث القدرات الدفاعية الجوية للجيش الإيراني لمواجهة تهديدات الغطرسة العالمية.

وأكد العميد فرد أن "الجيش ليس غافلا عن التهديدات الأخرى ويراقب عن كثب الكيان الصهيوني الغاشم"، بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا".

وأشار إلى أن العداء لإيران يتزايد في السنوات الأخيرة "بسبب دعمها لمحور المقاومة و تصديها لتجاوزات الأعداء على الاستقلال الحقيقي والحرية" على حد تعبيره.

وأكد فرد أن قوات الدفاع الجوي حاليا في أعلى مستويات الاكتفاء الذاتي من حيث الجاهزية والقوة القتالية، والتصميم والإنتاج والتزود بالرادارات وأجهزة الاستشعار بالإشعاع وبدونه، والمسيّرات ومعدات الحرب الإلكترونية والسيبرانية، وكشف وتتبع أي جسم طائر معاد متخف من على بعد أميال".

يذكر أن اللواء يحيى رحيم صفوي – أحد كبار المستشارين العسكريين للمرشد الأعلى الإيراني – صرح في 6 آذار/ مارس الماضي أن القوات البحرية والجوية التابعة للحرس الثوري الإسلامي يجب أن "تركز" على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

اظهار أخبار متعلقة


ووصف صفوي البحرين بأنهما جزء من العمق الاستراتيجي لإيران، وأنه يجب على طهران وفقًا لذلك "زيادة عمقها الاستراتيجي بمقدار 5000 كيلومتر".

وفي نيسان/ أبريل أعلنت طهران أن سفنها الحربية سترافق السفن التجارية الإيرانية عبر البحر الأحمر؛ رغم الوجود الدولي الغربي المتزايد في المياه الدولية قبالة اليمن.

ومنذ2011 تنشر البحرية الإيرانية بانتظام سفنا حربية في خليج عدن والبحر الأحمر. ومع مرور الأيام أصبح الوجود العسكري الإيراني في البحر الأحمر أكثر بروزا.


التعليقات (0)