سياسة دولية

لأول مرة.. روسيا تسقط طائرة F16 في أوكرانيا بعد أسابيع من وصولها

أوكرانيا طالبت مرارا بتزويدها بأسلحة ومعدات غربية متطورة لمواجهة روسيا- جيتي
أوكرانيا طالبت مرارا بتزويدها بأسلحة ومعدات غربية متطورة لمواجهة روسيا- جيتي
نقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن مصدر عسكري أوكراني قوله، إن طيارا أوكرانيا كبيرا قُتل عقب تحطم طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من طراز F-16 الاثنين الماضي، بعد أسابيع فقط من وصول الطائرات التي طال انتظارها إلى البلاد.

وأضاف المصدر أن قوات الدفاع الأوكرانية لا تعتقد أن خطأ الطيار كان وراء الحادث.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح المصدر، أن الطيار أوليكسي ميس، المعروف باسم "سمكة القمر"، قُتل في الحادث أثناء "صد أكبر هجوم جوي على الإطلاق" تشنه روسيا ضد أوكرانيا، مضيفًا أن الطيار دُفن يوم الخميس.

وبين المصدر أنه يجري التحقيق في الحادث وسيتم دعوة خبراء دوليين للمشاركة في التحقيق.

ويمثل مقتل الطيار ضربة قوية لأوكرانيا بحسب الشبكة، لا سيما بعدما وصلت أولى طائرات F-16 إلى البلاد في وقت سابق من هذا الشهر، وكان "مون فيش" واحدًا من الطيارين القلائل الذين تم تدريبهم على الطيران بها.

والثلاثاء الماضي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الجوية الأوكرانية استخدمت طائرات إف-16 لتدمير الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقتها روسيا الاثنين، وهي المرة الأولى التي يؤكد فيها أي مسؤول أوكراني استخدام الطائرات في القتال، بحسب الشبكة.

وانتظرت كييف وقتاً طويلاً للحصول على طائرات إف-16، وكان رئيس البلاد فولوديمير زيلينسكي يطلب من حلفائه الغربيين الحصول على الطائرات المقاتلة منذ بداية الغزو الشامل.

وكثيرا ما ترددت الدول الغربية قبل أن توافق على توفير طائرات إف-16.

وتعهدت هولندا والدنمارك بتوفيرها في أوائل صيف عام 2023، لكن الأمر استغرق بضعة أسابيع أخرى حتى تعطي الولايات المتحدة الضوء الأخضر لعملية النقل.

وعندما وصلت في وقت سابق من هذا الصيف، قال زيلينسكي إنه وحكومته عقدوا "مئات الاجتماعات والمفاوضات" لتأمين الطائرات.

وبدأت مجموعة من الطيارين الأوكرانيين تدريباتهم في الولايات المتحدة في الخريف، حيث يستغرق التدريب الكامل على قيادة الطائرات عادة عامًا، إلا أن الطيارين الأوكرانيين كان عليهم إكمال التدريب في ستة أشهر.

وتأمل أوكرانيا أن تمنحها طائرة F-16 دفعة هي في أمس الحاجة إليها.

اظهار أخبار متعلقة



وتعد هذه الطائرات متعددة الأدوار، إذ يمكنها توفير غطاء جوي للقوات، ومهاجمة أهداف أرضية، ومهاجمة طائرات العدو واعتراض الصواريخ، كما يمكنها مع التسليح المناسب، أن تمنع القاذفات الروسية من الاقتراب من ساحة المعركة.

ومع ذلك، فإن الطائرات ليست رصاصة فضية.

وبينت الشبكة أنه يمكن لأوكرانيا استخدامها لحرمان روسيا من السيطرة على السماء، لكن الخبراء يقولون إن قدراتها أدنى من أحدث الطائرات المقاتلة الروسية التي من المرجح أن تسود في معركة جوية مع طائرات F-16.

وسبق أن نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول أمريكي قوله إن طائرة أوكرانية من طراز إف-16 تحطمت يوم الاثنين.

وقال المسؤول إن الحادث لم يكن ناجما على ما يبدو عن إطلاق نيران معادية وإنما نتيجة خطأ من الطيار على الأرجح.
التعليقات (0)