سياسة دولية

بينهم صحفيون.. روسيا تصدر عقوبات جديدة على شخصيات أمريكية بهذه التهم

العلاقات الروسية الأمريكية تدهورت منذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا - الأناضول
العلاقات الروسية الأمريكية تدهورت منذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا - الأناضول
أعلنت روسيا الأربعاء منع 92 مواطنا أمريكيا من دخول أراضيها، بينهم صحفيون في وسائل إعلام بارزة، بتهمة بنشر "معلومات خاطئة" عن الجيش الروسي الذي يقاتل في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "دخول روسيا ممنوع نهائيا على 92 مواطنا أمريكيا يمثلون عالم الأعمال، (إضافة إلى) شخصيات في مجالي الأبحاث والثقافة، وصحفيين ووسائل إعلام".

وأدرج موظفون في صحف نيويورك تايمز ووول ستريت جورنال وواشنطن بوست على القائمة التي تضاف إلى عقوبات فرضتها روسيا سابقا على مئات المواطنين الأمريكيين الآخرين ومن دول غربية أخرى.

تتهم موسكو هؤلاء الصحفيين "بالتورط في إعداد ونشر معلومات كاذبة عن روسيا والقوات المسلحة الروسية" والمشاركة في "حرب هجينة شنتها واشنطن".

وتشمل القائمة التي تضم 92 اسما والصادرة الأربعاء أفرادا عسكريين وأساتذة جامعات ومديري أعمال وسياسيين وموظفين في النظام القضائي الأمريكي.

تدهورت العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى أدنى مستوياتها منذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022 والذي يعتبره الكرملين صراعا بالوكالة مع حلف شمال الأطلسي (ناتو). والولايات المتحدة هي أهم داعم عسكري ومالي لكييف.

اظهار أخبار متعلقة


وتبنّت الدول الغربية العديد من حزم العقوبات الاقتصادية والمالية ضد روسيا، مستهدفة مسؤوليها، ومواردها في مجال الطاقة، ونظامها المصرفي، وشركات الطيران التابعة لها، وعددا من القطاعات الأخرى.

وفي حزيران / يونيو الماضي أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على أكثر من 300 كيان وفرد، من بينهم عشرات الموردين الصينيين، بهدف منع حصول روسيا على المنتجات والخدمات التي تحتاجها لتعزيز الإنتاج العسكري اللازم لحرب أوكرانيا.

ووسعت واشنطن في قائمة جديدة للعقوبات لزيادة الضغط على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا وكذلك لاستهداف سبل تلقي روسيا الدعم من دول ثالثة.

وقالت وزارة الخزانة، إن الشركات الأجنبية التي تساعد اقتصاد الحرب الروسي "تواجه خطرا أكبر بفرض عقوبات عليها" الآن، فيما عبر مسؤولون أمريكيون عن قلقهم البالغ إزاء قدرة روسيا على شراء أشباه موصلات متقدمة ومعدات بصرية وسلع أخرى لازمة لإنتاج أنظمة أسلحة متقدمة رغم العقوبات المفروضة عليها من قبل.
التعليقات (0)