سياسة دولية

وفد إسرائيلي يتوجه إلى الدوحة لعقد جولة مفاوضات جديدة

تأتي الزيارة الجديدة بعد أن أنهى الوفد المفاوض مشاورات في "إسرائيل" عقب عودته من القاهرة- جيتي
تأتي الزيارة الجديدة بعد أن أنهى الوفد المفاوض مشاورات في "إسرائيل" عقب عودته من القاهرة- جيتي
توجه وفد إسرائيلي يتكون من رئيس الموساد ديفيد برنياع، والشاباك رونين بار، وممثل الجيش، إلى العاصمة القطرية الدوحة لعقد جولة جديدة من المفاوضات حول تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ومن المتوقع أن يواصل الوفد المباحثات مع الوسطاء بهدف "تقليص الفجوات في القضايا العالقة ضمن إطار صفقة تبادل الأسرى"، بحسب موقع "القناة 13" الإسرائيلي.

وسيجتمع الوفد مع ممثلين من مصر وقطر والولايات المتحدة، الذين يستمرون في جهود الوساطة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس.

ويأتي ذلك بعد أن أنهى الوفد المفاوض مشاورات في "إسرائيل" عقب عودته من القاهرة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال مسؤولون إسرائيليون كبار اطلعوا على تفاصيل المفاوضات أنه تم إحراز تقدم في مسألة هوية الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم كجزء من الصفقة، مضيفين أنه "بدون مرونة نتنياهو بشأن فيلادلفيا فالمفاوضات ستنفجر خلال أيام".

والثلاثاء، أفادت تقارير إعلامية بأن الجولة الأخيرة من المباحثات حول غزة في القاهرة، شهدت بحثا مفصلا بقضية محور فيلادلفيا، فيما قدم نتنياهو اقتراحا رفض سابقا، بشأن محور نتساريم.

وأكد مسؤول أمريكي مطلع على سير عملية مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة أن المفاوضين في القاهرة أحرزوا تقدما ولكن نقاط الخلاف المتبقية لا تزال كبيرة.

ورغم وساطة تقودها مصر وقطر إلى جانب الولايات المتحدة منذ أشهر وتقديم مقترح اتفاق تلو الآخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، فإن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواصل إضافة شروط لقبول الاتفاق، والتي حذر وزير الحرب يوآف غالانت، ورئيس الموساد، في وقت سابق، من أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.

وكان منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي كشف، الاثنين، تفاصيل تتعلق بما تركز عليه المفاوضات الجارية في القاهرة، بشأن وقف إطلاق النار في غزة وعقد صفقة لتبادل الأسرى.

وقال كيربي في تصريحات صحفية: "المفاوضات تركز حاليا على التفاصيل بما في ذلك تبادل الأسرى والسجناء"، مضيفا أن "كل الأطراف ستكون ممثلة في محادثات فرق العمل في القاهرة بما في ذلك حماس".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن "فرق العمل تجري حاليا اجتماعات في القاهرة، لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة"، مشددا على أن "الهجمات الأخيرة التي شنها حزب الله لم يكن لها أي تأثير على المحادثات الجارية بشأن الهدنة".

وتابع قائلا: "المحادثات الجارية بشأن وقف إطلاق النار في غزة بناءة، رغم الهجمات الأخيرة لحزب الله"، مؤكدا أن فرق العمل تواصل اجتماعاتها في القاهرة، لإجراء محادثات بشأن التوصل لصفقة، وستواصل خلال اليومين المقبلين بحث ملف التبادل وأعداد الأسرى.

في المقابل اتهم القيادي في حركة حماس، باسم نعيم، في حديث للتلفزيون العربي، الولايات المتحدة بممارسة حملة من الضغط الإعلامي على المقاومة، معتبرا تصريحات كيربي محاولة لبيع الوهم.
التعليقات (0)