سياسة عربية

البرهان يهاجم دولا مجاورة للسودان ويتحدث عن "مؤامرة دولية وإقليمية".. رفض محادثات جنيف

البرهان جدد رفضه لمحادثات جنيف التي بدأت بدعوة أمريكية- الأناضول
البرهان جدد رفضه لمحادثات جنيف التي بدأت بدعوة أمريكية- الأناضول
شدد قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، السبت، على أن بلاده "تواجه مؤامرة تحيكها أطراف دولية وإقليمية" لم يسمها، مؤكدا على تمسكه بعدم المشاركة بمفاوضات مدينة جنيف السويسرية التي انطلقت بدعوة من الولايات المتحدة لإجراء محادثات حول سبل وقف الصراع المتواصل في السودان.

وقال البرهان خلال مؤتمر صحفي بمدينة بورتسودان شرقي البلاد، إن "السودان يواجه مؤامرة تحيكها أطراف دولية وإقليمية، نحن محاصرون ومحاربون من داعمي الدعم السريع، وكثير من دول الإقليم إما تتفرج أو تدعم المليشيا".

وأضاف أن "السودان موحد"، محذرا من أنه "قد يكون هناك من يخطط لتقسيم السودان وهذا لن يحدث"، حسب تعبيره.

اظهار أخبار متعلقة


وجاءت تصريحات البرهان عقب يوم واحد من اختتام محادثات جنيف التي امتدت في الفترة ما بين 14 و23 آب /أغسطس الجاري، وقاطعها الجيش السوداني، في حين حضرها وفد من قوات الدعم السريع، بالإضافة إلى وفود من السعودية ومصر والولايات المتحدة وسويسرا والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

ودعت الولايات المتحدة إلى إجراء محادثات جنيف ووجهت دعوة إلى كل من الدعم السريع والجيش السوداني للمشاركة، إلا أن الأخير رفض المشاركة على الرغم من اللقاءات التشاورية التي جرت بين الجانبين.

وقال البرهان إن "مجموعة جنيف أشادت بالدعم السريع، ونحن لا نقبل بالجلوس في مكان يشاد فيه بهذه الميلشيا ولن نجلس أو نجتمع معها".

وأضاف: "جنيف هذه لا نريدها، وليس لدينا رغبة في الذهاب إليها، ولن نذهب إليها"، مشددا على أنه لن يسمح بتوسيع "منبر جدة"، الذي يضم السعودية والولايات المتحدة أو فتح موضوعات جديدة مع الدعم السريع، حسب وكالة الأناضول.

وكانت السعودية احتضنت في أيار /مايو عام 2023 محادثات بين الجيش السوداني والدعم السريع في مدينة جدة برعاية من واشنطن والرياض، أسفرت عما عرف بـ"إعلان جدة" الصادر في 11 من الشهر ذاته، والذي ينص على التزام طرفي الحرب بـ"الامتناع عن أي هجوم عسكري قد يسبب أضرارا للمدنيين"، و"التأكيد على حماية المدنيين"، و"احترام القانون الإنساني والدولي لحقوق الإنسان".

ويتمسك البرهان بتنفيذ "إعلان جدة" قبل الجلوس إلى أي طاولة مفاوضات جديدة مع الدعم السريع من أجل إنهاء الحرب المتواصلة منذ عام ونصف العام.

اظهار أخبار متعلقة


وشدد البرهان خلال المؤتمر الصحفي، على أن "الحرب مستمرة حتى الانتهاء من التمرد (الدعم السريع)"، مشيرا إلى أن الجيش في "موقف أفضل" في ظل الحرب الحالية.

كما أكد على التزامه بتوصيل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للمحتاجين في البلاد، والذين تضرروا جراء الحرب المستمرة، وفقا للأناضول.

ومنذ نيسان/ أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ما تسبب في مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18، وفقا للأناضول.
التعليقات (0)