سياسة عربية

ما مصير محادثات جنيف بشأن السودان عقب غياب البرهان؟

السودان أعلن انتهاء اجتماعات تشاورية مع الإدارة الأمريكية دون اتفاق على المشاركة في مفاوضات جنيف- جيتي
السودان أعلن انتهاء اجتماعات تشاورية مع الإدارة الأمريكية دون اتفاق على المشاركة في مفاوضات جنيف- جيتي
انطلقت في جنيف السويسرية الأربعاء أولى جلسات المفاوضات بشان الأزمة السودانية، وسط تساؤلات عن تأثير غياب رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، أو ممثلين عن حكومته، على نتائج هذه الجولة التي يحضرها وفد من قوات الدعم السريع.

وأعلن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييليو، الأربعاء، انطلاق الجلسة الافتتاحية للشركاء الدوليين في جنيف بحضور ممثلين عن سويسرا والسعودية ومصر والإمارات والاتحاد الأفريقي.

وأضاف بيرييلو، عبر حسابه على منصة إكس: "نركز على ضمان امتثال الأطراف لالتزاماتها في جدة (غرب السعودية) وتنفيذها".

وأردف: "يجب على الأطراف المتحاربة احترام القانون الإنساني الدولي وتمكين المساعدات الإنسانية".

وشدد المبعوث الأمريكي على أن "الوقت حان لإسكات البنادق" في الحرب الداخلية الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وترغب واشنطن بإشراك الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقبين في محادثات جنيف التي ترعاها مع السعودية وسويسرا.

لكن الحكومة السودانية بقيادة الجيش احتجّت على إشراك الإمارات، في حين تعتبر الولايات المتحدة أن أبوظبي والقاهرة يمكن أن تكونا "ضامنتين" لعدم بقاء أي اتفاق حبرا على ورق.

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، تشكك سلطات السودان في جدوى إيجاد منصة محادثات غير تلك المعتمدة في جدة، لكن بيرييلو شدّد على أن "هذه المحادثات هي امتداد" لتلك التي أجريت في جدة.

وأشار المبعوث الأمريكي إلى أن المحادثات "ستمضي قدما" بمشاركة الخرطوم أو من دونها، لكنه لفت إلى أنه في حال لم يحضر ممثلو الحكومة "سيتعذّر إجراء وساطة رسمية"، وسيكون "تركيزنا منصبّا على المسائل العملية".

وفي 23 تموز/ يوليو الماضي، دعت الخارجية الأمريكية الجيش السوداني و"الدعم السريع" إلى المشاركة في محادثات سلام جديدة بجنيف، في 14 آب/ أغسطس الجاري، لبحث سبل وقف إطلاق النار.

وأعلن رئيس الوفد الحكومي السوداني المفاوض وزير المعادن محمد بشير أبو نمو، الأحد، انتهاء اجتماعات تشاورية مع الإدارة الأمريكية دون اتفاق على المشاركة في مفاوضات جنيف من عدمها، وسط تشاؤم من إمكانية أن تفضي جولة المفاوضات إلى نتيجة، في ظل غياب الطرف الرئيسي فيها البرهان.

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزداد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

اظهار أخبار متعلقة


جذور الصراع الحالي

في تشرين الأول/ أكتوبر 2021، نفذ البرهان، بمساندة نائبه آنذاك الفريق محمد حمدان دقلو، انقلابا لإزاحة المدنيين الذين كانوا يشاركون العسكريين في حكم البلاد خلال المرحلة الانتقالية التي أعقبت الإطاحة بالرئيس السابق، عمر البشير في نيسان/ أبريل 2019.

في 15 نيسان/ أبريل 2023، اندلعت الحرب بين الجنرالين اللذين يتصارعان على السلطة، ما أسفر عن سقوط عشرات آلاف القتلى حتى الآن.

إضافة إلى الجيش وقوات الدعم السريع، "ثمة معسكر ثالث له ثقل في إقليم دارفور مكون من مجموعات متمردة سابقة لا تتبع البرهان ولا دقلو"، على ما قال لوكالة فرانس برس الباحث جلال الحرشاوي من معهد رويال يونايتد سيرفسيز البريطاني.

وبعض هذه الجماعات تفاوضت للتوصل إلى هدنة محلية بين الطرفين، لا سيما في دارفور، فيما قدمت أخرى دعما كاملا للجيش.

وهناك أخيرا مدنيون ينضوون تحت "لجان المقاومة الشعبية"، ويعارضون بشكل أساسي قوات الدعم السريع.

على الصعيد السياسي، تدين الحكومة بالولاء للجيش، وتشير بعبارة "الإرهابيين" إلى قوات الدعم السريع.

أما رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك الذي أطيح بانقلاب 2021، وكتلته "تقدم"، فيتهمان الحرس القديم لعمر البشير باستغلال الجيش لاستعادة السيطرة على السلطة. ويتهمهم الجيش من جهته بأنهم واجهة لقوات الدعم السريع.

الأطراف الخارجيون 
على غرار النزاعات الأخرى، تؤجج التدخلات الخارجية النزاع في السودان، فيما تواجه الإمارات العربية المتحدة اتهامات بأنها الداعم الأساسي لقوات الدعم السريع، وهو ما تنفيه أبو ظبي.

يقول الحرشاوي: "منذ بداية الحرب، قدمت الإمارات دعما ماديا وسياسيا وعسكريا لقوات الدعم السريع".

في تقرير نشر في كانون الأول/ يناير، ندد خبراء فوّضهم مجلس الأمن الدولي بانتهاكات للحظر المفروض على الأسلحة إلى السودان، مشيرين إلى دول عدة، من بينها الإمارات المتهمة بإرسال أسلحة إلى قوات الدعم السريع.

اظهار أخبار متعلقة


تبدو مصر من جانبها أكثر ميلا إلى دعم الجيش، رغم أنها تشارك الإمارات توجهاتها الجيوسياسية الإقليمية. وتحتفظ بنفوذ على صعيد الملف السوداني.

أما إيران، فاستأنفت في تشرين الأول/ أكتوبر 2023 علاقاتها الدبلوماسية مع السودان بعد قطيعة امتدت سنوات طويلة.

وبحسب الحرشاوي، بدأت طهران في النصف الثاني من العام نفسه بيع مسيرات للسودان، "وتطورت هذه العلاقة التجارية إلى دعم استراتيجي وسياسي، ما عزز بشكل واضح الدور الإيراني منذ بداية العام الحالي".

ويتابع الحرشاوي بأن روسيا "كانت تساند في بداية النزاع قوات الدعم السريع، لكنها بدأت إعادة حساباتها مع تطور العلاقات بين البرهان وحليفها الإيراني، خصوصا مع اهتمام موسكو منذ زمن طويل بميناء بورتسودان" الاستراتيجي الذي بات الآن مقرا للجيش والحكومة.

في نهاية أيار/ مايو، أكد ياسر العطا، مساعد القائد العام للجيش السوداني، أنه تمت الموافقة على طلب موسكو بإقامة "قاعدة" على البحر الأحمر، في "مقابل إمداد عاجل بالأسلحة والذخائر".

ورغم هذه التطورات، ما زالت الإمارات تدعم الفريق دقلو، وفق الحرشاوي الذي يشير إلى "ظهور تعقيدات، خصوصا في ما يتعلق بتشاد، حيث يواجه الرئيس محمد إدريس ديبي صعوبة في منع رجاله من التصدي لقوات الدعم السريع في دارفور، وإن تمكنت الإمارات من إقناعه بتوفير قواعد لوجستية لدعم دقلو".

وفي ليبيا، سهّل المشير خليفة حفتر، المدعوم من الإمارات، حصول قوات الدعم السريع على "كميات كبيرة من الوقود والسلاح"، بحسب الحرشاوي الذي يشير إلى أنه "يواجه صعوبات لاحتواء تدفق أعداد متزايدة من اللاجئين في جنوب البلاد".

وفشلت كل الوساطات التي قامت بها السعودية والولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي. وتحاول إثيوبيا كذلك الاضطلاع بدور إقليمي. فيما يسود اعتقاد أن هذه الجولة محكوم عليها بالفشل أيضا، مع غياب مشاركة ممثلين عن البرهان.
التعليقات (0)

خبر عاجل