ملفات وتقارير

سيول جارفة بالمغرب تودي بسيدتين.. طرق مقطوعة ونداء للاستغاثة (شاهد)

لحظات تنقطع فيها الأنفاس إثر تساقطات مطرية مهمّة- إكس
لحظات تنقطع فيها الأنفاس إثر تساقطات مطرية مهمّة- إكس
من حرارة صيف مُفرطة، إلى طُرق باتت مقطوعة لعدد من المناطق المغربية، نواحي مدينة ورزازات (جنوب المغرب) إثر فيضانات وسيول جارفة، أدّت صباح السبت، للعثور على جثّة سيدة جرفتها الفيضانات الغزيرة، فيما لا يزال البحث جاريا عن سيدة أخرى، أعلن عن فقدانها خلال هذه السيول.

وباشرت مصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية، مدعومة بساكنة القرى المتضرّرة، منذ ليلة أمس الجمعة، عمليات البحث عن المفقودين، بعدما تسبّبت التساقطات المطرية الغزيرة في حدوث سيول قويّة أدت إلى تسجيل جُملة خسائر تصفها السّاكنة بـ"المُهولة بين المادّي والبشري".

ليلة عصيبة
هكذا تحوّل الوضع بين ليلة وضحاها، في عدد من مناطق جنوب المغرب، التي عاشت ليلة الجمعة- السبت لحظات تنقطع فيها الأنفاس، إثر تساقطات مطرية مهمّة جرفت عددا من العربات، وحوّلت عدّة مناطق إلى برك ماء كبيرة جارفة. 



جرّاء الأحداث الجارية، بات الخوف يتسلّل لقلوب الساكنة، التي تُناشد الجهات المسؤولة، التدخّل السريع، بكل ما تملكه من وسائل. خاصّة مع انقطاع شبكة الكهرباء وشبكة الاتصالات الهاتفية بعدد من الدواوير المُتضرّرة.

ورصدت "عربي21" عددا من التدوينات والتغريدات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، أصحابها من أبناء المناطق المتضرّرة، أو من المُتعاطفين معهم؛ بين من يوثّق لمُجريات الأحداث المُتسارعة بالصور ومقاطع الفيديو، وبين من يرسل نداء استغاثة، للمسؤولين، من أجل إيجاد حل سريع للمياه الجارفة.




وقالت ساكنة "دوّار إكرزكى إكرنان" بإقليم ورزازات، خلال نداء استغاثة، وصل "عربي21" نسخة منه، "نود أن نبلغكم بأن الأمطار الغزيرة التي لا زالت تهطل حتى اللحظة (19:00)، والبرَد (التبروري) الذي بلغ سمكه نحو 3 سنتيمترات، وارتفاعه الحالي يقارب 30 سنتيمترًا، تسببا في فيضانات أدت إلى جعل المنطقة في وضعية كارثية".

وطالب المتضرّرون، المتوجّهون بالاستغاثة، لمسؤولي إقليم ورزازات، بتمكينهم من مساعدات فورية، عقب تضرّرهم من الفيضانات التي لا تزال تضرب المنطقة حتى الآن، وفق تعبيرهم.

كذلك، أثار المتضررون انتباه السلطات، إلى أن جميع الطرق المؤدّية إلى الدوار مقطوعة حاليا، وكل الشّعاب تضررت، والعديد من المنازل تكبدت أضرارا كبيرة؛ مناشدين كافة الجهات المسؤولة التدخل السريع لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وتقديم الدعم اللازم للمتضررين في هذه الأزمة.

اظهار أخبار متعلقة


نشرة إنذارية
وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، قد أصدرت، نشرة إنذارية تحذّر فيها من زخات رعدية (من 15 إلى 25 ملم) مصحوبة بحبات البرد وهبّات رياح ستهمّ، يوم الجمعة، عددا من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات الرعدية مرتقبة بكل من ورزازات وأزيلال (من الخامسة والربع مساء إلى غاية التاسعة مساء)، وكذا بعمالات وأقاليم فكيك وبولمان والرشيدية وميدلت وتنغير (من الخامسة والربع مساء إلى غاية منتصف الليل).
التعليقات (0)