سياسة دولية

مفاوضات "جنيف" تعلن توفير ممرين للمساعدات في السودان

التقى رئيس مجلس السيادة برئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل - سودانيون تربيون
التقى رئيس مجلس السيادة برئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل - سودانيون تربيون
أصدر المشاركون في محادثات جنيف بشأن الصراع في السودان بيانا ختاميا شدد على عدم إمكانية استخدام الغذاء والمجاعة سلاحا في الحرب المتواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال البيان، إنه تم الحصول على ضمانات من الجيش السوداني والدعم السريع لتوفير ممر إنساني آمن للتخفيف من تداعيات الحرب المستمرة منذ نحو عام ونصف العام.

وأكد الوسطاء في البيان، الحصول على ضمانات من طرفي النزاع لتوفير نفاذ آمن ودون عراقيل عبر شريانين رئيسيين، هما الحدود الغربية عبر معبر أدري في (إقليم) دارفور، وطريق الدبة التي تتيح الوصول إلى الشمال والغرب من بورتسودان.

في السياق ذاته التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الجمعة، رئيس المخابرات العامة المصرية الوزير عباس كامل بحضور الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل مدير جهاز المخابرات العامة.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب وكالة الأنباء السودانية، فقد ثمن رئيس مجلس السيادة خلال اللقاء، دور مصر في دعم ومساندة السودان، حيث تناول اللقاء العلاقات السودانية المصرية والتحديات التي تواجه البلدين الشقيقين.

وأكد رئيس المخابرات المصري، حرص بلاده على أمن واستقرار السودان، وتمنى أن تُطوى صفحة الحرب سريعاً لوقف معاناة المواطن السوداني.

إلغاء اجتماع القاهرة
وكان مجلس السيادة، قال إن الاجتماع التشاوري في القاهرة لم ينعقد لـ"سبب يتعلق بوفد الولايات المتحدة"، دون توضيح هذا السبب، وفقا لوكالة الأناضول.

وأصدر مجلس السيادة الانتقالي بيانا صحفيا، أكد خلاله حرص الحكومة السودانية على تحقيق الأمن والسلام والاستقرار لإنهاء معاناة المواطنين الناتجة عن الانتهاكات المتكررة ضد المدنيين وممتلكاتهم ومؤسساتهم الصحية والاجتماعية.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن موقف حكومة السودان المبدئي هو انحيازها للسلام الحقيقي الذي يرتكز على نوايا صادقة وعلى تنفيذ إعلان جدة، ليمثل ذلك بداية لتحقيق تطلعات الشعب السوداني ويفتح الطريق للمواطنين للعودة إلى منازلهم ويعيد المرافق العامة للعمل ويفتح الطرق العامة، ويساعد في تطبيع الحياة تمهيداً للتفاوض حول مصير المليشيا المتمردة وباقي الترتيبات ذات العلاقة بالسلام.

وأشار البيان، إلى أن المجلس استجاب للدعوة المقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية ومصر لحضور وفد للتشاور مع الولايات المتحدة حول تنفيذ إعلان جدة الموقع بتاريخ 11 أيار/ مايو 2023م.

ومنذ نيسان/ أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ما تسبب في مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

وفي شباط/ فبراير الماضي، أطلق الجيش السوداني مهمة عسكرية للقضاء على "الدعم السريع"، بعدما فشلت مفاوضات بينهما رعتها السعودية والولايات المتحدة في مدينة جدة خلال الفترة الماضية، في إحراز اختراق يقود إلى وقف الحرب التي دخلت شهرها الحادي عشر آنذاك.

اظهار أخبار متعلقة


 من ناحية أخرى، أظهر تصنيف صادر عن الأمم المتحدة للسكان في العالم، أن باكستان أكثر دولة هاجر منها السكان في العام 2023، حيث غادرها نحو مليون و600 ألف شخص، وجاءت السودان في المرتبة الثانية حيث هاجر منها نحو مليون و400 ألف شخص.
التعليقات (0)

خبر عاجل