سياسة دولية

ناريندرا مودي يتوجّه إلى أوكرانيا.. "نُؤمن بالسلام لا الحرب"

أول زيارة لرئيس وزراء هندي إلى أوكرانيا منذ استقلال البلاد عام 1991- جيتي
أول زيارة لرئيس وزراء هندي إلى أوكرانيا منذ استقلال البلاد عام 1991- جيتي
قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، عقب زيارته إلى أوكرانيا، إن بلاده تؤمن "بتقاليد بوذا، وبالتالي تؤمن بالسلام لا الحرب؛ وإن الهند تحافظ لعقود من الزمان على مسافة واحدة من جميع البلدان، ومع ذلك فإن سياسة الهند اليوم هي البقاء قريبة من جميع البلدان".

وأضاف  مودي، خلال زيارته التي وصفتها وسائل الإعلام الهندية بـ"التاريخية"، خلال خطابه، أمس الأربعاء، أمام الجالية الهندية في العاصمة البولندية، وارسو:  "إن التعاطف هو أحد هويات الهنود، فكلما نشأت أي مشكلة في بلد من البلدان، وجدت الهند هي أول الدول التي تمد يد المساعدة".

وبحسب ما نشرته صحيفة "هندوستان تايمز"، فإن رئيس الوزراء الذي وصل إلى أوكرانيا، وقام بزيارة ضريح "المهراجا الصالح" جام صاحب من نواناجار، أوضح: "عندما وقعت جائحة كوفيد، قالت الهند إن الإنسانية أولا، وساعدت الهند مواطني الدول الأخرى".

وأردف مودي، أن "الهند تؤمن بتقاليد بوذا، وبالتالي تؤمن بالسلام لا الحرب.. والهند من دعاة السلام في هذه المنطقة، ومن الواضح أن هذا ليس وقتا للحرب"، مضيفا: "نحن بحاجة إلى أن نكون معا لمحاربة التحديات، فيما تركز الهند على الدبلوماسية والحوار".

وأكد مودي، الذي يزور أوكرانيا بدعوة من الرئيس الأوكراني، المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي، أنّه "سيشارك الزعيم الأوكراني وجهات نظره بشأن الحل السلمي للصراع الراهن".

وأبرز الزعيم الهندي: "تريد الهند اليوم التواصل مع الجميع، وتتحدث عن تنمية الجميع بلا استثناء. فالهند اليوم مع الجميع وتفكر في مصالح الجميع".

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، يأتي تصريح ناريندرا مودي، قبل رحلته إلى كييف، وهي أول زيارة لرئيس وزراء هندي، إلى أوكرانيا، وذلك منذ استقلال البلاد خلال عام 1991. فيما تأتي تلك الزيارة عقب ستّة أسابيع تقريبا من رحلة مودي إلى روسيا، والتي أثارت عددا متسارعا من الانتقادات من طرف كل من الولايات المتحدة وبعض حلفاء الهند الغربيين.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إلى بولندا، تعتبر هي أول رحلة يقوم بها رئيس وزراء هندي إلى تلك الدولة، خلال السنوات الـ 45 الماضية.
التعليقات (0)

خبر عاجل