اقتصاد عربي

صندوق الاستثمارات السعودي يتفاوض لشراء طائرات وتأسيس شركة شحن

السعودية تسعي للاستفادة من موقعها للربط بين أوروبا وآسيا وإفريقيا - واس
السعودية تسعي للاستفادة من موقعها للربط بين أوروبا وآسيا وإفريقيا - واس
يسعى صندوق الاستثمارات العامة السعودي لشراء طائرات بوينج وإيرباص لتأسيس شركة شحن جوي جديدة، حيث يجري الصندوق مناقشات مع كل من شركات صناعة الطائرات والمؤجرين لشراء طائرات شحن من طراز بوينغ 777 وإيرباص A350.

وبحسب وكالة "بلومبرغ" يستخدم في عملية نقل البضائع شركة الطيران الوطنية السعودية وشركة طيران الرياض الناشئة، وذلك في إطار سعيه إلى تحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي.

وتعد هذه الخطوة جزءاً من جهود المملكة لتنويع اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على مبيعات النفط، مع التركيز على السياحة والطيران والخدمات اللوجستية.

وتتطلع السعودية إلى الاستفادة من موقعها عند مفترق طرق عالمي يربط بين أوروبا وآسيا وإفريقيا وسط الطلب المتزايد على الشحن الجوي. وارتفعت شحنات الشحن الجوي بنسبة 14% في يونيو مقارنة بالعام السابق، لتنمو للشهر السابع على التوالي بنسبة 10 بالمئة أو أكثر، وفقًا لمجموعة صناعة اتحاد النقل الجوي الدولي. وتسير الشحنات على قدم وساق لتجاوز المستويات التي بلغتها في عام 2021، وهو عام قياسي.

اظهار أخبار متعلقة


ومن ناحية أخري أعلنت شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، توقيع عقود شراكات إستراتيجية مع أربع شركات محلية وعالمية رائدة في قطاعات العمارة والهندسة والإنشاءات وإدارة الحركة الجوية.

وتهدف العقود إلى البدء في مرحلة جديدة لتطوير مطار الملك سلمان الدولي ليصبح مركزاً للسياحة والسفر والنقل في مدينة الرياض والمنطقة.

وتعمل الشركة على تصميم المخطط الرئيس للمطار الذي يغطي مساحة إجمالية قدرها 57 كيلومتراً مربعاً، ويضم عدة صالات وستة مدارج للطائرات، بالإضافة الى منطقة عقارية تتضمن أصولاً متعددة، وسيعكس تصميم المطار هوية الرياض ويحاكي الثقافة السعودية ليوفر تجربة سفر فريدة للزوار والمسافرين.

اظهار أخبار متعلقة


وقال الرئيس التنفيذي المكلف لشركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي ماركو ميهيا: "نلتزم بتطوير مطار يكون نموذجاً في عالم الطيران، متوائمًا مع رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تحويل الرياض بوابة للعالم ووجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة، بما يعزز مكانة السعودية كمركز لوجستي عالمي يسهم في التنمية الاقتصادية.
التعليقات (0)