اقتصاد عربي

بعد ضخ السعودية 750 مليون دولار.. "ماجيك ليب" تفشل في أول منتج

أنفق الصندوق السعودي بلغ 31.5 مليار دولار، في عام 2023- واس
أنفق الصندوق السعودي بلغ 31.5 مليار دولار، في عام 2023- واس
ضخ صندوق الاستثمارات العامة السعودي نحو 750 مليون دولار في شركة "ماجيك ليب" للواقع المعزز منذ بداية عام 2023.

وبحسب وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، تبحث الشركة التي تبلغ من العمر 14 عاما عن نموذج أعمال قابل للتطبيق، حيث قالت "ماجيك ليب"، التي جمعت ما لا يقل عن 3.5 مليار دولار، إنها تحتاج إلى أموال إضافية، "لتلبية التزاماتها عند استحقاقها"، وفقا لتقرير الشركة المقدم بالمملكة المتحدة.

وذكرت الشركة في ملف عملياتها الأوروبية أن لديها "توقع واقعي" للحصول على التمويل من مستثمر مجهول.

اظهار أخبار متعلقة


ورفض ممثل عن "ماجيك ليب" التعليق للوكالة الأمريكية. ولم يرد ممثلو صندوق الاستثمارات العامة على طلبات التعليق.

وتُعتبر "ماجيك ليب"، التي تأسست عام 2010 وتتخذ من ولاية فلوريدا مقرا لها، رائدة في مجال إنشاء مستقبل الحوسبة، إذ جمعت الشركة رأس مال من مستثمرين من بينهم غوغل التابعة لشركة ألفابت، لبناء سماعة رأس واقع معزز تسمح بالتفاعل مع الأجسام الرقمية في العالم المادي.

وفشل أول منتج للواقع المعزز من الشركة، الذي أطلق عام 2018، مما دفعها لخفض ما يقرب من 80 بالمئة من قوتها العاملة وانتقلت إلى تطبيقات الأعمال.

وقامت "ماجيك ليب" مؤخرا بتسريح 75 موظفا آخرين وإلغاء أقسام المبيعات والتسويق، لتحويل التركيز إلى ترخيص تقنيتها، كما ذكرت "بلومبيرغ" في وقت سابق من الشهر الماضي.

وفي السنوات الأخيرة، استثمر صندوق الثروة السعودي الذي يقترب حجم أصوله من تريليون دولار، بكثافة في الألعاب والرياضة كجزء من تطوير اقتصاد السعودية ليتجاوز الثروة النفطية.

اظهار أخبار متعلقة


وتحول صندوق الثروة السيادية السعودي إلى الربح في عام 2023، بعد عام من خسارة نسبية، مدفوعًا بارتفاع في الأسواق العالمية، "ما سيساعده في ترسيخ مكانته كواحد من أكبر المستثمرين المدعومين من الدولة في الشرق الأوسط"

وأصبح صندوق الاستثمارات العامة السعودي المالك الرئيسي للشركة الناشئة عام 2022، قبل أن يقدم 590 مليون دولار في العام التالي و160 مليون دولار إضافية حتى الآن في 2024، مقابل ديون قابلة للتحويل عن ملف "ماجيك ليب" بالمملكة المتحدة.

أنفق صندوق الاستثمارات العامة السعودي 31.5 مليار دولار في عام 2023.
التعليقات (0)

خبر عاجل