صحافة دولية

مقال في "WSJ": ما هو طريق حلّ الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين؟

كانت اتفاقيات أوسلو تحظى بشعبية واسعة عندما بدأت في عام 1993- جيتي
كانت اتفاقيات أوسلو تحظى بشعبية واسعة عندما بدأت في عام 1993- جيتي
نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مقالا، للصحفيين ماركوس ووكر، وفاطمة عبد الكريم، وأنات بيليد، قالوا فيه إن أغلب دول العالم اتّفقت منذ فترة طويلة على ما يلزم لإنهاء "الصّراع الإسرائيلي الفلسطيني"، والذي دفع الشرق الأوسط الآن إلى شفا حرب إقليمية، من المؤكّد تقريبا أن تجر الولايات المتحدة إلى هذه الحرب.

وتابع التقرير بأنها تصر الولايات المتحدة وأوروبا والعديد من الحكومات العربية على أن الحل الذي طال انتظاره هو حل الدولتين، والذي بموجبه تتعايش دولة الاحتلال الإسرائيلي والدولة الفلسطينية جنبا إلى جنب. مضيفا أن "المشكلة هنا هي أن الإسرائيليين والفلسطينيين لم يعودوا يؤمنون بهذا الحل".

وأوضح: "لقد كانت الأشهر العشرة الماضية بمثابة أكبر انتكاسة منذ عقود لفرص التوصل إلى سلام تفاوضي. فقد أسفر السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عن مقتل نحو 1200 شخص في جنوب دولة الاحتلال الإسرائيلي، والرد الإسرائيلي المدمّر خلف أكثر من 40 ألف شهيد في غزة".

يقول خليل الشقاقي، وهو رئيس المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله: "في الوقت الحالي، لا يعتقد الإسرائيليون والفلسطينيون أن الجانب الآخر بشر، هذا ليس عنصرا ثابتا في العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، ولكن هذا هو المكان الذي نحن فيه الآن".

في الواقع، كان دعم الدولتين المتجاورتين يتضاءل لأكثر من عقد من الزمان. في حين أظهرت الاستطلاعات من أواخر التسعينيات حتى حوالي عام 2010 أن أغلبية كبيرة من الإسرائيليين والفلسطينيين يؤيدون حل الدولتين، إلاّ أن الأمر كان في انحدار منذ ذلك الحين.

الآن، يؤمن 32 في المئة فقط من الفلسطينيين بالصيغة، وفقا لمسح أجراه مركز أبحاث السياسة والمسح الفلسطيني ونُشر في حزيران/ يونيو. وبين اليهود الإسرائيليين، انهار الإيمان بالسلام على أساس الدولتين إلى 19 في المئة، وفقا لمسح أجراه مركز بيو للأبحاث ونُشر في أيار/ مايو، من 32 في المئة قبل فترة وجيزة من 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وبحسب التقرير نفسه، يعرف معظم الإسرائيليين والفلسطينيين أنهم بحاجة إلى إيجاد طريقة لتقاسم الأرض بين النهر والبحر. ولكنهم لم يعد بوسعهم أن يروا شريكا على الجانب الآخر.

وتُـعَد استطلاعات الرأي التي أجراها معهد الشقاقي، والتي وجدت أن حوالي 70 في المئة من الفلسطينيين يوافقون على عملية حركة حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال غادي تاوب، وهو المؤرخ في الجامعة العبرية في القدس والمعلق السياسي: "لقد أظهر هذا الجيل من الفلسطينيين وجهه. ونحن نعرف ما هي نواياهم، لأنهم احتفلوا بالسابع من تشرين الأول/ أكتوبر".

نشأ تاوب في عائلة من نشطاء السلام ودعم بقوة اتفاقيات أوسلو في التسعينيات، وهي المحاولة الأكثر استدامة حتى الآن للمصالحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقد أصيب بخيبة أمل إزاء إمكانية السلام بعد أن انتهت الاتفاقات بالفشل والعنف. وقال تاوب إن دولة الاحتلال الإسرائيلي الآن ليس لديها سوى خيار واحد: "الاحتلال".

وأضاف: "هل يعجبني ذلك؟ لا؛ هل هذا أفضل من الموت؟ نعم."؛ فيما قال هاغاي سيغال، وهو كاتب ومستوطن في الضفة الغربية: "إنه مثل شخصين يُثبّت أحدهما الآخر على الأرض. وإذا سمحت له بالنهوض، فسوف يقتلك. إنه أمر مأساوي بالطبع".

إلى ذلك، أصبح بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، للفترة الأطول، خلال إضفاء الشرعية على مخاوف الناخبين من التخلي عن السيطرة على الأرض، كما يقول المنتقدون، وتأجيجها.

وقال نتنياهو، عبر خطاب فيديو، في وقت سابق من هذا العام: "يعلم الجميع أنني الشخص الذي منع لعقود من الزمان إنشاء دولة فلسطينية من شأنها أن تعرض وجودنا للخطر".

اظهار أخبار متعلقة


لقد أثّر السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، أسوأ فشل أمني لدولة الاحتلال الإسرائيلي على الإطلاق، على شعبية نتنياهو الشخصية، لكنه عزّز روايته حول الصراع. وقال نتنياهو في كانون الثاني/ يناير إن "إسرائيل بحاجة إلى السيطرة الأمنية على كل الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن"، وهذا "يتعارض مع فكرة السيادة" للفلسطينيين.

وتظهر استطلاعات الشقاقي أن دعم الفلسطينيين لحل الدولتين قد تراجع منذ عام 2010 بالتزامن مع الاعتقاد المتزايد بأنه لم يعد قابلا للتطبيق. وقال الشقاقي إن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي المستمر والتحول القومي المؤيد للمستوطنين في السياسة الإسرائيلية جعل الفلسطينيين يكافحون من أجل رؤية أي مجال للتسوية. وقد ارتفع دعم الكفاح المسلح ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في نفس الفترة.

يغطي مخيم جنين للاجئين أحد التلال القريبة من الحافة الشمالية للضفة الغربية. ويطل على الأراضي الزراعية الإسرائيلية الأنيقة، حيث اعتاد أجداد بعض سكان جنين العيش حتى طردوا عام 1948. 

وقال فريد بواكنة، وهو كهربائي هادئ الصوت يعيش في مخيم جنين: "إنه مخيم اللاجئين الوحيد حيث يمكن للناس رؤية أرضهم. ربما يستعيدها أحفاد أحفادنا".

كانت مسيّرة إسرائيلية تحلق عاليا في السماء بينما كان بواكنة يطل على عدد من الأسطح وخطوط الكهرباء المتشابكة وأطلال محطة قطار من العصر العثماني. والده، وهو مدرس، أطلق عليه جندي إسرائيلي النار على عتبة منزله بينما كان يحاول مساعدة رجل جريح في الشارع، وفقا للعائلة.

وقال بواكنة، الذي يرفض التقسيم، إنه لا يرى سوى حلين للصراع: "إما أن نموت ويعيشون، أو نعيش ويموتون".

كذلك، تُظهِر الجداريات في المخيم أطفالا يحملون مفتاحا كبيرا، رمزا لحلم العودة. يلعب المراهقون ببنادق لعب في شوارع ضيقة مليئة بثقوب الرصاص الحقيقي المتبادل بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمسلحين المحليين. وقد تم تجريف الطرق.

مخيم جنين هو أحد معاقل المقاومة المسلحة لدولة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية. ينقسم الناس هنا حول الهدف النهائي: الفوز بالدولة في الضفة الغربية وغزة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967؟ أو عكس قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي في عام 1948؟

قال جمال حويل، أحد الشخصيات البارزة في جنين من فتح: "إذا أخبرك أحدهم عن العودة لعام 1948 فهو مجنون. نحن نؤمن تماما بحل الدولتين". ولكن المستوطنات الإسرائيلية المتوسعة تلتهم المساحة المتاحة للتوصل إلى اتفاق وتدفع المزيد من الفلسطينيين نحو فكرة طوباوية تتمثل في عكس مسار عام 1948.

وقال محمد عامر، مسلح سابق في منتصف العمر واستشهد اثنان من أبنائه خلال غارة إسرائيلية، العام الماضي، إنه إذا وافقت دولة الاحتلال الإسرائيلي على دولة فلسطينية في الضفة الغربية وغزة فإنه سيدعم السلام بكل إخلاص. مردفا بأن "المشكلة ليست ما أريده. بل ما ستقدمه إسرائيل. لن يعطونا حدود عام 1967. ولن يعطونا حتى حدود جنين".

اظهار أخبار متعلقة


كانت اتفاقيات أوسلو تحظى بشعبية واسعة عندما بدأت في عام 1993. واعترفت دولة الاحتلال الإسرائيلي ومنظمة التحرير الفلسطينية بقيادة فتح ببعضهما البعض. وتم إنشاء سلطة فلسطينية لإدارة أجزاء من الضفة الغربية وغزة والتعاون مع دولة الاحتلال الإسرائيلي. وكان الهدف بناء الثقة وتمهيد الطريق لاتفاق تقسيم نهائي. فاز الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي إسحاق رابين، بجائزة نوبل للسلام.

في جنين، بؤرة الانتفاضة في السنوات السابقة، وضع الشّباب أغصان الزيتون على سيارات جيب جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما يتذكر حويل، وهو مقاتل شاب في فتح آنذاك. "كنا نتوق إلى السلام، لقد أردنا حياة طبيعية مثل أي شعب آخر".

قال تاوب، المؤرخ، إن احتمال قيام دولتين أمر لا يقاوم فكريا، في تل أبيب. فقد جاء في إعلان استقلال دولة الاحتلال الإسرائيلي: "الحق الواضح للشعب اليهودي في أن يكون أمة، مثل كل الأمم الأخرى، في دولة ذات سيادة". فكيف يمكن حرمان الفلسطينيين من هذا الحق العالمي؟

وأضاف تاوب: "ثم بدأت الحافلات تنفجر؛ أعقبتها صفارات الإنذار"؛ كما استهدف المتطرفون اليهود السلام. فقد أطلق مستوطن من أقصى اليمين النار على 29 فلسطينيا في مسجد في الخليل. وأطلق طالب قومي متطرف النار على رابين في مسيرة سلام في تل أبيب.

وتصاعد العنف. ويقول تاوب: "لقد كان لدينا رواية جاهزة لذلك. وقلنا، حسنا، إن أعداء السلام هم المتطرفون على الجانبين، ويجب أن نكون شجعانا ونعبر هذه المنطقة الصعبة". ولكن تاوب لم يستطع أن يرى أي شريك فلسطيني غير عنيف. ويقول: "تدريجيا أدركت أنني أقول أشياء لم تعد صحيحة".

وقال عامي أيالون، رئيس جهاز أمن الاحتلال الإسرائيلي "شين بيت"، في ذلك الوقت، إن "القادة الإسرائيليين لم يكونوا مستعدين بعد لإقامة دولة فلسطينية، لقد حدث ذلك بعد الانتفاضة.. كنا نكرههم. ما كنا نريده هو الأمن".

"وهنا تكمن مشكلة عملية السلام"، يقول حويل: "لقد رأى عرفات في الأمر فرصة سياسية، وهو ما من شأنه أن يقودنا إلى الدولة. ولكن إسرائيل نظرت إليه باعتباره ترتيبا أمنيا".

وبدأت السلطة الفلسطينية تبدو وكأنها الشّريك الأصغر لدولة الاحتلال الإسرائيلي في إدارة الاحتلال. واعتقد العديد من الفلسطينيين أن المسؤولين الجدد يهتمون بوضعهم الشخصي وميزانياتهم وسياراتهم الليموزين أكثر من اهتمامهم بالتحرر الوطني. وانتشرت السخرية.

لقد تضاعف عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية خلال سنوات أوسلو. وقال أيالون إن توسيع المستوطنات جلب المزيد من الجنود وحواجز الطرق ونقاط التفتيش وعمليات التفتيش العاري والإذلال اليومي للفلسطينيين. "ما أرادوه هو نهاية الاحتلال. لذلك شعر الفلسطينيون بالخيانة".

قال عيسى عمرو، وهو ناشط فلسطيني معروف بالاحتجاجات السلمية واعتقالاته المتكررة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي: "أنت تجلس على الطاولة لإبرام السلام معي. وفي الوقت نفسه تقوم ببناء المزيد والمزيد من المستوطنات، هل هذا يدل على حسن نواياك؟ كانت أوسلو مزيفة منذ البداية، كانت تتعلق بالسيطرة، وليس بالسلام".

مع تدهور الثقة، حاول رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، إيهود باراك، في عام 2000، القفز إلى الصفقة النهائية في القمة التي جمعته بعرفات والرئيس كلينتون ولكن الجانبين ظلا بعيدين عن بعضهما البعض في ما يتصل بتفاصيل القضايا الشائكة: الحدود، والأمن، واللاجئين، وكيفية تقاسم القدس. فاندلعت انتفاضة فلسطينية ثانية. وأعلن باراك أنه "لا يوجد شريك فلسطيني للسلام". 

وعلى الرغم من كل النكسات، فقد اقترب حل الدولتين أكثر من أي وقت مضى في عام 2008. لقد صنع أولمرت اسمه كرئيس بلدية يميني للقدس يعارض أي انسحاب إقليمي. ولكنه توصل إلى الاعتقاد بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي بحاجة إلى فصل نفسها عن السكان الفلسطينيين المتزايدين. وإلا فلن تتمكن من البقاء كديمقراطية ذات أغلبية يهودية.

اظهار أخبار متعلقة


كان الرئيس الفلسطيني الجديد، محمود عباس، أكثر حزما في معارضته للنضال المسلح من عرفات. واستند الزعيمان إلى محادثات سابقة، بما في ذلك كامب ديفيد، واقتربت مواقفهما من بعضها البعض. ولكن أولمرت كان يواجه تحقيقات في الفساد واستقال من منصبه كزعيم لحزبه. وتلاشى الدعم الشعبي لحل الدولتين على الجانبين في العقد الذي أعقب ذلك.

وتجاهلت دولة الاحتلال الإسرائيلي والدول العربية والعالم الأوسع، القضية الوطنية الفلسطينية لسنوات. وبحلول عام 2023، حذّر رؤساء الأمن الإسرائيليون، نتنياهو، من ارتفاع خطر الانفجار، والذي ربما يشمل حماس وحزب الله ومسلحي الضفة الغربية وغيرهم. لقد فاتت وكالات الاستخبارات الإسرائيلية العلامات عندما ظهرت في السابع من أكتوبر.
التعليقات (0)